تعبير عن مدينة عمان وأهم الآثار فيها بالمقدمة والخاتمة

تعبير عن مدينة عمان وأهم الآثار فيها بالمقدمة والخاتمة
تعبير عن مدينة عمان

مدينة عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، وتعتبر من أكبر المدن الموجودة في المملكة، بالإضافة إلى أنها أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان، ونعرض في مقالنا موضوع تعبير عن مدينة عمان وأهم الآثار فيها.

تعبير عن مدينة عمان وأهم الآثار فيها

تعبير عن مدينة عمان

تعتبر مدينة عمان من أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها في عام 2014 حوالي 4 مليون نسمة، كما أنها من أسرع دول العالم في النمو، وتعد مدينة عمان هي القلب الاقتصادي والتعليمي للمملكة الأردنية الهاشمية.

عناصر الموضوع

  1. الآثار الموجودة في مدينة عمان.
  2. التطور التاريخي والعمراني لمدينة عمان.
  3. جبال مدينة عمان.

الآثار الموجودة في مدينة عمان

تضم مدينة عمان الكثير من الآثار التاريخية المميزة، ومن أبرز الآثار الموجودة في مدينة عمان هي البركة الأموية وهي عبارة عن خزان أرضي تم إنشائه في العصر الأموي، وتم تصميمه لكي يكون المصدر الرئيسي لتزويد المياه.

تعتبر الحمامات الرومانية من الآثار المشهورة في عمان وهي عبارة عن بقايا حمام روماني، ويليها الكنيسة البيزنطية وهي أحد الكنائس الأثرية وتوجد في جبل القلعة.

من الآثار الشهيرة في مدينة عمان هي المدرج الروماني أو المسرح الروماني ويقع على سفح جبل الجوفة، ويذكر أنه تم بنائه نسبة إلى الإمبراطور أنطونيوس بيوس.

تحتوي عمان على المسجد النبوي والذي يعد من أبرز المساجد الأثرية، وترجع نشأته وتاريخه إلى العصر الأموي.

التطور التاريخي والعمراني لمدينة عمان

شهدت مدينة عمان الكثير من التطورات التاريخية والعمرانية، حيث شهدت نشأة الكثير من الحضارات، وبدأ الإنسان القديم حياته في منطقة جبل القلعة ووادي السيل، وتحتوي تلك المنطقة على عدد من الكهوف، ثم استوطن فيها قبيلة بني عمون خلال العصر البرونزي.

خضعت مدينة عمان إلى حكم الفرس ثم المقدونيين، اتبعهم البطالسة، ثم استولى على المدينة بطليموس فيلادلفوس.

وحظيت مدينة عمان بأهمية كبيرة في العصر الإسلامي، حيث أقام فيها القرشيون أثناء رحلتهم التجارية إلى بلاد الشام، وكان القائد وقتها هو يزيد بن أبي سفيان الذي افتتحها في عام 16 من الهجرة، ثم شهدت المدينة ازدهارًا خلال العصر الأموي.

ونشأت إمارة شرق الأردن في عام 1921 في العهد الهاشمي بقيادة الأمير عبدالله بن الحسين بن عليّ الذي اتخذ مدينة عمان العاصمة الرسمية لها، وازداد فيها عدد السكان، كما شهاد التوسع العمراني الكبير، ثم تحولت الإمارة إلى مملكة.

جبال مدينة عمان

يحيط بمدينة عمان الكثير من الجبال وهي جبل الحسين، وجبل عمّان، وجبل اللويبدة، وجبل النصر، وجبل التاج، وجبل الجوفة، وجبل القلعة، وتحيط بها جبال ذات تضاريس مموجة من المنطقة الشمالية مثل منطقة الجبيهة، وأبو نصير، وشفا بدران، وكوادي عبدون، ووادي الحدّادة، ووادي صقرة.

خاتمة الموضوع

لا شك أن مدينة عمان تعتبر من أبرز مدن المملكة الأردنية الهاشمية وتضم المدينة الكثير من الآثار، كما أنها شهدت الكثير من الحضارات على أرضها، وكان لها أهمية كبيرة خلال العصر الإسلامي.

وفي النهاية نكون عرضنا لكم من خلال هذا المقال تعبير عن مدينة عمان وأهم الآثار فيها بالمقدمة والخاتمة، وتعرفنا من خلاله على الآثار الموجودة في مدينة عمان، كما تعرفنا على التطور التاريخي والعمراني الذي شهدته مدينة عمان مع ذكر أسماء الجبال الموجودة في المدينة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية عمان؟

تكمن أهمية عمان في موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، وتربط الأسواق في أوروبا وآسيا.

ما هو اسم مدينة عمان قديمًا؟

كان اسم مدينة عمان قديمًا هو ربّة عمّون ثم سميت فيلادلفيا.

بماذا تشتهر مدينة عمان في الأردن؟

تشتهر مدينة عمان في الأردن بالمركز التجاري والمالي والدولي الرئيسي.