تعبير عن الهجرة السرية للرابع المتوسط.. قصاصة حول الهجرة السرية

تعبير عن الهجرة السرية للرابع المتوسط.. قصاصة حول الهجرة السرية
تعبير عن الهجرة السرية

تعرف على طريقة كتابة موضوع تعبير عن الهجرة السرية جاهزة وكاملة الفقرات، والذي يعتبر من الظواهر الخطيرة على جميع المجتمعات وكافة دول العالم، لأنها بمثابة تعدي على القوانين المحلية والدولية، لذلك هو موضوع حيوي يقبل الكثير من الأساتذة لوضعه في الامتحان، وإليكم التفاصيل.

مقدمة موضوع تعبير عن الهجرة السرية 

تعرف الهجرة السرية أيضاً باسم “الهجرة الغير شرعية” أو “الهجرة غير قانونية” وهي انتقال فرد أو مجموعة من الأفراد من مكان لآخر بواسطة اللجوء للطرق المخالفة للقوانين الخاصة بالهجرة المحلية والدولية.

تعريف الهجرة السرية حسب القانون

تعبير عن الهجرة السرية

يمكن تعريف الهجرة السرية حسب القانون أنها ظاهرة متعلقة بالهجرة للحدود الدولية خارج حدود الوطن، وذلك بطريقة مخالفة للقانون دون أن حصول المهاجر على موافقة من السلطات من الدولة الأم أو الدولة المستقبلة بالسفر إليها والإقامة فيها، وقد تحدث الهجرة الغير شرعية عن طريق البر أو البحر أو الجو.

يجب الإشارة أن حسب اللوائح القانونية أن الشخص الأجنبي لا يستطيع الدخول لأي بلد إلا بالالتزام بقوانين البلد الأم القادم منها وقوانين الأم المهاجر إليها، وبالتالي عليه أن يحصل على تأشيرات السفر ويلتزم بالإجراءات القانونية حتى تكون الهجرة شرعية، ودون تحقيق ذلك تصبح هجرة سرية غير شرعية.

انتهاكات الهجرة السرية وغير شرعية

أن الهجرة السرية نوع من الهجرة بطرق مخالفة للوائح القانونية، ويندرج تحت أربعة أنواع من الانتهاكات، وهي كالآتي:

  • انتهاكات الدخول بدون سري غير مصرح به، حيث يهاجر الفرد عبر الحدود بشكل سري دون علم الدولة الأم أو الدولة المهاجر إليه.
  • انتهاكات الدخول بوثائق مزورة، أن يخضع الأفراد المهاجرين لدولة ما إلى إجراءات التفتيش، ولكنهم في سبيل ذلك يلجؤون لوثائق هوية مزورة لحيلة يتمكنون من خلالها لدخول الدولة.
  • انتهاكات طول مدة التأشيرة، وذلك نوع من المخالفات يرتبط بالدخول لدولة  ما بشكل قانوني وأوراق رسمية أصلية قانونية، ولكن تأتي الانتهاكات من طول مدة بقاء الأفراد في الدولة المهاجرون عليها مقارنة بالمدة الزمنية المسجلة في التأشيرة، وهذا يحولها من هجرة قانونية لهجرة غير شرعية.
  • انتهاكات الشروط والأحكام، ويمكن تفسيرها أن الفرد يدخل الدولة بواسطة وثائق قانونية، ولكن ينتهك شرط من الشروط اللازمة المرفقة في تأشيرة الدخول.

الآثار السلبية لظاهرة الهجرة السرية 

أن الهجرة السرية هي تعدي على القوانين، ويكون لها مخاطر وتأثيرات سلبية على الدولة والمجتمع ككل، وهي كالآتي:

  • مشاكل تتعلق بفرص العمل المتاحة : ويمكن تفسيرها بأن المهاجرين بشكل غير شرعي يقبلون فرص عمل بالحد الأدنى دون المطالبة بامتيازات العمل مثل التأمين، وهو ما يسبب تنافس في فرص العمل المتاحة بين المهاجرين الشرعيين وببينهم وبين المواطنين الأصلين، لاسيما أن أصحاب العمل يفضلون توظيف المهاجر الغير شرعي لمصلحته الشخصية في دفع رواتب أقل دون الالتزام بامتيازات العمل، وتكمن المشكلة أن المهاجر الغير شرعي لا يستطيع تقدم شكوى ضد صاحب العمل في أي حال من الأحوال.
  • زيادة معدلات الجرائم في المجتمع : أن المهاجرين الغير شرعيين يرتكبون بعض الأنشطة الإجرامية مثل تعاطي المخدرات، أو السرقة أو تخريب الممتلكات، إلى جانب استخدام وثائق أحد المواطنين بطريقة غير قانونية بهدف الحصول على فرص عمل نظراً لعدم وجود وثائق رسمية.

خاتمة موضوع تعبير عن الهجرة السرية

في نهاية الحديث عن الهجرة السرية أنها واحدة من المخاطر المجتمعية، ويجب على الدول تتحد في سبيل إيجاد حلول سريعة لتقليل معدلات الهجرة بشكل غير قانوني سواء من خلال البر أو البحر أو الطيران.

في نهاية موضوع تعبير عن الهجرة السرية أنها ظاهرة خطيرة يقبل عليها الشباب، ويعتبر الدافع الاقتصادي والاجتماعي والسياسية لدولة المهاجر هي السبب في تفكيره لترك وطنه والذهاب لدولة أخرى، ويجب على الدول التعاون لردع عواقب الهجرة بشكل غير قانوني.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قيل عن الهجرة؟

أجمل ما قيل عن الهجرة "إن الهجرة والغربة عن الوطن نار لا يعلم مدى حرارتها، إلا من ذاق ألمه واكتوى بنارها، فالوطن يبقى كحضن الأم الحنون".

ما هي المشاكل التي تواجه المهاجرين؟

يواجه المهاجرين الكثير من المشاكل منها صعوبة إيجاد فرصة عمل أو إيجاد مكان للسكن، بالإضافة لعدم الاستفادة من الرعاية الصحية.

ما هي الاسباب التي تدفع الشباب إلى الهجرة؟

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الشباب للهجرة منها طلب العلم، والحصول على وظيفة، كما أن البعض يعتقد أن الهجرة الدولية هي أرض لتحقيق الاحلام والطموح التي من الصعب تحقيقها في الوطن.