تعبير عن الفقر وأثره على المجتمع كامل

تعبير عن الفقر وأثره على المجتمع كامل
تعبير عن الفقر

يوجد مجموعة من الظواهر التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الفرد والمجتمع، ومن هذه الظواهر الفقر يعتبر هو من الصفات التي ينزعج منها الكثير ويريدون التخلص منها لأنها تدل على المجتمع المتخلف، وتؤثر بالسلب على حيات الأشخاص به، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم موضوع تعبير يختص بالفقر وأهميته.

تعبير عن الفقر وأثره على المجتمع كامل

تعبير عن الفقر

يعتبر الفقر هو أحد الظواهر الاجتماعية التي تظهر في المجتمع وإذا لم يتم معالجتها تصبح كالمرض داخل المجتمع.

عناصر التعبير

  • مقدمة عن الفقر
  • أسباب الفقر
  • تأثير الفقر على المجتمع والفرد.
  • خاتمة عن الفقر.

مقدمة عن الفقر

الفقر هو الحاجة إلى الأمور الأساسية التي تجعل الشخص يعيش حياته مثله مثل باقي الأشخاص في المجتمعات، ومن يعاني من الفقر لا يكون لدية المال الكافي حتى يأتي بالمستلزمات الخاصة به التي تجعله يعيش عيشة راضية وسليمة.

في اللغة يعنى الفقر أن الشخص يكون غير قادر على تأمين حياته حتى يكون حياة سليمة ويعرف أن يوفر للأسرة التابعة له المأكل والمسكن والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية التي يطلبها الشخص.

أسباب الفقر

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال النقاط التالية وهي:

1- الأسباب الداخلية  

هذه الأسباب يقصد بها الأمور التي تكون داخل المجتمع وتجعل الفقر هو أحد الصور الأساسية التي تنتشر في المجتمع، ومنها نظام الحكم الغير عادل عندما يوفر السلع بأسعار عالية، أو نشوب حروب أهلية داخل المجتمع ينتج عنها تخريب في عديد من الخدمات، عدم وجود التنمية المستدامة طول الوقت، أو الطمع والجشع الذي يظهر بين الأفراد في المجتمع وهذا يجعل هناك الفقر حتى يتم أخذ حق غير الحق التي تستحقه.

2- الأسباب الخارجية

هذه الأسباب تكون نتيجة عوامل خارجية أتت على المجتمع دون أن يكون المسؤولين لهم يد بها منها الحروب أو الاستعمار أو الصراعات الدولية أو عدم وجود علاقات دولية وهذا يفسد النظام السياسي الموجود داخل الدولة، ويوجد عدد من الأسباب تتعلق بالإنسان حيث لا يجد العمل المناسب له فتزيد البطالة داخل المجتمعات.

تأثير الفقر على المجتمع والفرد

يوجد عدد من التأثيرات التي يمكن أن يؤثر بها الفقر على المجتمع وعلى الفرد وهي:

1- تأثير الفقر على الفرد

يجعل الإنسان يعيش حالة من التوتر وعدم الاستقرار ويمكن أن يصاب بمجموعة من الأمراض النفسية والعصبية ويمكن أن يؤدي بحياته إلى الخطر أو الموت حيث إنه يكون غير قادر على تلبية أبسط الخدمات الخاصة بالأسرة التبع لها، أو يكون غير قادر على الحصول على الوظيفة المناسبة له حتى يكسب منها الأموال التي تساعد في حالته المادية.

2 – تأثير الفقر على المجتمع

يجعل الفقر المجتمع متخلف وجاهل ولا يوجد به عدد من الخدمات منها الصحية ولا التعليمية ويكون مجتمع من السهل تعرضه لعدد من الأزمات الخارجية والتي تؤثر بالسلب عليه، ويكن علينا أن نحارب الفقر من خلال وجود عدد من الوسائل التي تساعد على عمل الكثير من الشباب الاهتمام بالتعليم وغيرها من الأمور.

الفقر هو من الأمور الصعب التي يصعب على المجتمعات أن يتأقلم عليها حيث يصبح مجتمع غير مؤهل للسكن به، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم موضوع تعبير يستوفي كامل المعلومات عن الفقر.

الأسئلة الشائعة

هل الفقر ظاهرة اجتماعية؟

نعم الفقر ظاهرة اجتماعية منها سوء التغذية والإهمال في التعليم و الخدمات.

ما هو سبب معاناة الفقراء في المجتمع؟

سبب معاناة الفقراء في المجتمع سوء التنظيم وتوزيع الثروات بطريقة غير عادلة.

أية قصيرة عن الفقر؟

يوجد مجموعة من الآيات عن الفقر وأهمها قال الله تعالى {الشيطان يعزكم الفقر ويأمركم بالمعروف}.