تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع مميز وقصير

تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع مميز وقصير
تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع

مسألة مواضيع التعبير تُعتبر مسألة شائكة للكثير من الطلاب باختلاف أعمارهم أو مراحلهم الدراسية، وبالتالي أحببنا نحن فريق عمل هذا الموقع أن نعطيكم مثالًا في تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع بطريقة مميزة عبر المقال التالي لنريكم أن الأمر ليس بالصعوبة التي تظنونها.

مقدمة عن أهمية العلم للفرد والمجتمع مميز وقصير

تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع

إن العلم هو البوصلة التي توجه العالم باختلاف أزمنه نحو غد أفضل، ففي العصور القديمة عندما كان صوت السيف أعلى من صوت العلم لم نشهد أي تطور ولم تكن هناك أصوات أعلى من صوت الدماء المسفوكة؛ لكن عندما علا صوت العلم أخيرًا حقق البشر مالم يستطيعوا تحقيقه في قرون خلال وقت قصير لدرجة أن عصر العلم سُميَ باسم “عصر السرعة”.

أهمية العلم للفرد

للعلم أهمية كبيرة في حياة الفرد، فقال الرسول في حديثٍ صحيح “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سلك الله له طريقًا إلى الجنة” لما فيه من مصلحة عامة وخاصة التي سنذكر بعضًا من أهمية العلم للفرد في التالي:

  • تهذيب النفس: فغالبًا يكون للعالم آفاق لا يتسم بها العوام من الناس، مما يجعل العالم على معرفة قوية بشأن الأخلاق ومدى فعاليتها، وأن الاندفاع في عرض الأفكار حتى لو كانت صحيحة لا يجلب الا المصائب.
  • معرفة ظواهر الأمور وباطنها حيث يكون العالم على قدر من الادراك لمعرفة تفسير كل ما هو حوله دون أن يكون له شك بشيء معين لكنه يتبعه لمجرد أن الناس تتبعه، فيبحث وينغمس في الأبحاث ليقطع شكه باليقين.
  • يرفع درجة الفرد بين الناس ويكتسب العالم الاحترام والتقدير الذاتي لنفسه.
  • الثقة بالنفس.

أهمية العلم للمجتمع

أهمية العلم لا تقل في المجتمع عن الفرد بل ربما تزيد عنه كذلك، فللعلم تأثير عام في كل أمة عالمة، سنذكر الآن بعضًا من أهميات العلم في المجتمعات عبر الكلمات التالية “تطور-وعي-قوة-تاريخ” والتي سنوضحها عبر النقاط التالية:

  • فالتطور كناية عن مدى التطور التي سيحظى به المجتمع العالم، فالمجتمع العالم يؤدي الى تطوير الكثير من التقنيات التي ستساعده على البقاء.
  • أما عن الوعي؛ فكلما زاد علم مجتمع ما بشأن أي أمر يزداد بالتالي وعيها، فتقل الجرائم التي يتم ارتكابها في المجتمع أو تقل مدى أذيتها أو بشاعتها نظرًا لزيادة الوعي بين أفراد المجتمع.
  • القوة كناية على كِبر مركز القوة الخاص بالمجتمع العالم، وأكبر مثال على ذلك الأزمة الحاصلة في هذه الفترة بين الصين وتايوان، وبالرغم من تفوق الصين العسكري إلا أنه نظرًا لهيمنة تايوان في صناعتها للرقائق الإلكترونية العالمية جعل منها مركز ثقل وقوة عجزت الصين حتى الآن الدخول اليها عسكريًا واكتفائها بالمناورات وسياسة التخويف.
  • وبالنسبة للتاريخ، فالأمة العالمة أمة قوية وخير مثال على ذلك الاندلس عندما كان مجتمعها مجتمعًا عالمًا عجزت أعتى الممالك على الحصول عليها حتى انصرفوا الى اللهو ليصبحوا ضعفاء وواهنين وكذلك ما حدث في الدولة العباسية أو اليونان القديمة بل وحتى مصر البطلمية.

خاتمة عن أهمية العلم للفرد والمجتمع

العلم لا يساعد فقط على زيادة الخبرة العملية، بل ينير العقل لينقل الإنسان الى مرحلة أخرى ليقطع الشكوك باليقين، ولهذا علينا أن نحرص جميعًا على العلم والتعلم منذ الصغر كما قيل في المقولة المشهورة “الذي لا يتعلم جيدًا في صغره لا يتقدم أبدًا في كبره” لنخرج أجيالًا تستطيع التقدم بالعلم لتسجل اسمها في سجلات التاريخ.

يعد موضوع أهمية العلم للفرد والمجتمع من المواضيع الهامة والتي يكثر طلبها في العديد من الامتحانات، خذ نفسًا عميقًا صديقي القارئ واعتبر هذا المقال مثالًا لما تستطيع كتابته، حظًا موفقًا!

الأسئلة الشائعة

ما أهمية العلم على الفرد والمجتمع؟

إن أهمية العلم على الفرد والمجتمع تتمثل في الوعي والتطور ومعرفة الأمور التي تثير الشك.

ماذا اكتب عن العلم؟

تستطيع أن تكتب عن العلم وتقول "العلم منارة لتقدم الأمم والمجتمعات".

آية قصيرة عن العلم؟

قال الله في آية قصيرة عن العلم في سورة طه: "وقل ربي زدني علما" [سورة طه - الآية 114].