ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية كيف يكون؟

ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية كيف يكون؟
ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية

العالم يواجه التحديات الكبيرة فيما يرتبط بأمر النفايات، ولذلك  ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية يعد من الأمور المهمة التي يجب أن يهتم بها كل شخص، لأنها من أسباب تدهور البيئة بصورة سريعة، حيث يزداد حجمها ويؤثر ذلك على البيئة والموارد الطبيعية، وعند اتباع التعليمات والإرشادات السليمة يمكن الحفاظ على البيئة، وخلال السطور التالية من المقال نتعرف على كيفية التعامل مع النفايات المنزلية.

كيف تقلل من نفاياتك المنزلية بطريقة اقتصادية

العالم ينتج 2.01 مليار طن من النفايات بشكل سنوي، وهو ما يعادل 0.74 كيلوغرام من النفايات للفرد الواحد يوميًا، ومن المتوقع أن يزداد بشكل كبير عن هذا الكم، ولذلك سنذكر مجموعة من الطرق قد ترشد الاستهلاك وتكون كالتالي:

  • التقليل من الممارسات الاستهلاكية واستخدام الاحتياجات اليومية: يمكن التوقف للحظة والتفكير هل ستشتري أكثر من حاجتك؟ ولا بد إعادة التفكير في نمط الحياة واستخدام ما تحتاجه.
  • الدعم الاقتصادي المحلي: شراء المنتجات المحلية يعد البديل الأمثل على الدوام، ولا يكون مفيد للبيئة فقط، ولكنه يساعد في دعم الاقتصاد المحلي والمنتجين المحليين.
  • إعادة استخدام المنتجات قبل التخلص منها: عليك أن تبذل قصاري جهاد في إعادة الاستخدام أو الإصلاح أو إعادة التدوير قبل أن تتخلص منها، ولا بد أن تكون مبدع في إعادة توظيف المنتجات.

ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية

ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية

النفايات المنزلية هي مجموعة القمامة الناتجة عن المنتجات المنزلية، وتختلف كميتها من منطقة لأخرى حسب مجموعة من العوامل، ويمكن التعرف على طرق ترشيد التعامل مع النفايات من خلال النقاط التالية:

  • صنع الوعاء أو الحاوية نت مادة قوية وصلبة وتكون قابلة للتنظيف مثل البلاستيك والحديد.
  • عدم السماح بخروج السوائل منها وترسبها خارجها.
  • أن تتسم بالحجم المناسب حتى نتمكن من نقلها خارج المنزل.
  • عدم استخدام الكثير من الأكياس البلاستيكية.
  • لا بد من اختيار أفضل طريقة للمعالجة.
  • العمل على جمع ورمي النفايات في الوقت المناسب، حتى تتفادى الرمي العشوائي.
  • التوعية عن أضرار النفايات المنزلية ومخاطرها على الصحة.

تعريف النفايات المنزلية

النفايات هي مخلفات الأنشطة المنزلية وقد تشمل المواد الخطرة مثل البطاريات والمنظفات المنزلية، ويجب التعامل معها بطريقة آمنة، والتخلص منها بطريقة سليمة وصحيحة حتى تتلافى الخطر الذي ينتج منها، ويوجد منها ما هو غير خطير مثل بقايا الطعام والورق والزجاج.

من مشاكل النفايات عدم اتباع الوسائل الصحيحة في التخلص من النفايات المنزلية، وبالأخص التي تسبب المشكلات الصحية، ويبدأ الحل من تقليل المواد المراد التخلص منها، والتفكير في إعادة الاستخدام بدل من الرمي.

كيف تعلّمي طفلك الترشيد وإعادة التدوير

من المهام الضرورية على الأهل تعليم الأطفال عن مبدأ ترشيد الاستهلاك لما يمتلكون، وكيف يكون إعادة التدوير للأغراض التي أصبحت لا تقوم بدورها، ويمكن بناء هذا الفكر من خلال النقاط التالية:

  • ترتيب الألعاب وفرزها في الصناديق المخصصة لها، وعدم استخدامها جميعها في وقت واحد.
  • عدم استخدام الألعاب بشكل مسرف.
  • عدم تنزيل الألعاب الإضافية قبل أن ينهي الألعاب الموجودة.

وبذلك نكون انتهينا من التعرف على ترشيد التعامل مع النفايات المنزلية كيف يكون، وتعد من الأمور المهمة للغاية لأن كل عام تزداد النفايات المنزلية بصورة كبيرة، وذكر أكثر من طريقة للقدرة على التعامل الصحيحة مع النفايات.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن ترشيد النفايات؟

ترشيد النفايات يكون من خلال وضع كيس داخل كيس في ضمان تعبئة عناصر النفايات المعدية بأمان.

كيف يمكننا التعامل مع النفايات؟

التعامل مع النفايات يكون من خلال بناء أنظمة شاملة للتخلص من القمامة، الحد من النفايات و فرزها قبل التخلص منها.

ما هي الحلول المقترحة للحد من النفايات المنزلية؟

الحلول المقترحة للحد من النفايات المنزلية اعتماد مبادئ: الحد من الهدر، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير.