ترتيب شهور الميلاد.. ما اسماء الاشهر بالترتيب؟

ترتيب شهور الميلاد.. ما اسماء الاشهر بالترتيب؟
ترتيب شهور الميلاد

ترتيب شهور الميلاد.. ما اسماء الاشهر بالترتيب، من أكثر المواضيع التي تشغل وتتصدر محركات البحث في الأوقات الأخيرة بسبب أهميته حيث لأنه من أكثر المواضيع المميزة التي يهتم بها الناس حول العالم حيث أن الكثير من الناس حول العالم يهتمون بترتيب شهور الميلاد وماهية أسماء أشهر الميلاد بالترتيب، في هذا المقال سنقدم لكم أكثر النقاط البارزة التي ذات صلة بهذا الموضوع.

ترتيب شهور الميلاد

ترتيب شهور الميلاد

تترتب الأشهر الميلادية بطريقة مميزة حيث يتكونون من أثني عشر شهر مرتبون بداية من شهر يناير مرورا بشهر، وفبراير، ومارس، وأبريل، ومايو، ويونيو، ويوليو، وأغسطس.

1-يناير January (كانون الثاني)

يعد شهر يناير 8هو الشهر الأول في التقويم السنة الميلادية أو ما يسمى في بعض الدول العربية بالتقويم الغر يغوري، و من المتعارف عليه أن شهر يناير يعد 31 يوما، ويعود تسميته باسم يناير نسبة إلى يانوس أو إيانوس و تدل هذه الأسماء على آلهة العبور والبدايات الجديدة عند الرومان، حي ث تسمى إيانوس يعني البوابة المقوسة والتي ترتبط بالحارس مثل حارس البوابة، حيث يكون شهر يناير بدية للسنة  ويتم الاحتفال به في العديد من الثقافات والتقويمات باليوم الأول من شهر فبراير برأس السنة الميلادية، وهو شهر شتوي في النصف الشمالي من الأرض، وشهر صيفي في النصف الجنوبي منها.

2-فبراير(شباط) February

يعد شهر فبراير الشهر الثاني في الترتيب ا لأشهر السنة الميلادية، ومن المتعارف عليه أن يتكون شهر فبراير من 28 يوم فقط في حال لم تكن السنة كبيسة و في السنة الكبيسة يكون شهر فبراير يتكون من 29 يوم، وهو الشهر الوحيد في السنة الذي يتكون من أربعة أسابيع كاملة.، وقد تم ضم شهر فبراير إلى التقويم الميلادي في عام 700 تقريبا قبل الميلاد، بحيث كان يعتبر شهر فبراير هو الشهر الأخير في السنة، إلا أنهم قاموا بتغييره ووضعه في بداية السنة مع شهر يناير، ويعود اسم شهر فبراير إلى الكلمة اللاتينية februo وهي في معناها طقوس التطهير.

3-مارس (آذار) March

يعد شهر آذار أو مارس هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي، ومن المتعارف عليه أن يتكون شهر مارس من 30 يوم فقط، وقد كان لدى الرومان في قديمً الزمان الشهر الأول في السنة، وتم تسميته نسبة لآلهة الحرب مارس وهو كوكب المريخ الذي كان يعتبر إلهًا رومانيًة وهو يصنف في المرتبة الثانية بعد كوكب المشترى.

4-أبريل (نيسان) April

يعتبر شهر أبريل هو الشهر الرابع في التقويم الميلادي الحديث،و يتكون شهر أبريل من 30 يوم فقط يعتبر اسم الشهر أبريل نسبة  إلى الكلمة اللاتينية aperit والتي تعد في معناها الفتح، وهي رمز لبداية نمو وتفتح الأزهار والأشجار، ويعتقد أيضًا أن الاسم يعود لاسم الآلهة اليونانية أفروديت، ويأتي شهر أبريل في فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويأت يفي الفصل الخريف في النصف الجنوبي منها.

5-مايو (أيّار) May

يعتبر شهر مايو في الترتيب الخامس من أشهر السنة الميلادية في التقويم الميلادي الحديث، و يتكون شهر مايو من 31 يوم فقط، وتعود سبب تسميت هذا الشهر نسبة إلى آلهة الخصوبة عند الرومان والتي تدعى مايا، وهو الشهر الذي حيث يبدأ فيه النمو الفعلي للنباتات، ويأتي شهر مايو في فصل الربيع في النصف الشمالي من الأرض، ويأتي في فصل الخريف في النصف الجنوبي منها.

6-يونيو(حزيران) June

شهر يونيو هو الشهر السادس في السنة الميلادية، ويتكون هذا الشهر من 30 يوما، ويعد تسمية شهر يونيو بهذا الاسم نسبة لاسم الآلهة الرومانية جونو وهي زوجة كوكب المشتري كما اعتقد الرومان قديمًا، وترمز إلى آلهة الزواج، ويمتاز شهر حزيران بأنه يمتلك أكبر قدر من ساعات النهار في نصف الكرة الشمالي وأقصر عدد من ساعات النهار في نصف الكرة الجنوبي.

7-يوليو(تموز) July

من المعتاد أن شهر يوليو يكون في الترتيب السابع من أشهر السنة الميلادية ويتكون شهر تموز من 31 يومًا، وقد تمت تسميته بهذا الاسم على اسم يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد، حيث لن قام يوليوس قيصر بإصلاح التقويم الميلادي، لذا تم تكريمه بإطلاق اسم يوليو على الشهر السابع من السنة الميلادية، وهو أحد شهور فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض، وشهر شتوي في النصف الجنوبي منها.

8-أغسطس (آب) August

يعتبر شهر آب أو أغسطس الشهر الثامن بين أشهر السنة الميلادية في التقويم الميلادي الحديث، وهو يتكون من 31 يوم فقط، وتم تسميته على اسم أول إمبراطور روماني أغسطس قيصر، والذي كان يعتبره الرومان أب الوطن والذي كان بمثابة رب الأسرة لكل الرومانيين، وهو يأتي في الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويأتي في شتاء في النصف الجنوبي منها.

9- سبتمبر(أيلول) September

يعد شهر سبتمبر في الترتيب التاسع بين أشهر السنة الميلادية في التقويم الميلادي الحديث، وهو يتكون من 30 يوم فقط، ويعود أصل التسمية نسبة إلى septem اللاتينية والتي تعني السابع بحيث كان سبتمبر هو الشهر السابع في التقويم الروماني القديم، وهو يأتي في فصل لخريف في النصف الشمالي من الأرض، ويأتي في فصل الربيع في النصف الجنوبي منها.

10-أكتوبر (تشرين الأول) October

يعتبر شهر أكتوبر يأتي في التصنيف العاشر في تقويم السنة الميلادية الحديثة، ويتكون شهر أكتوبر من 31 يوم فقط، وقد سمي تبعًا للكلمة اللاتينية Octo والتي تعني ثمانية، بحيث إنه كان الشهر الثامن في التقويم الميلادي القديم، وهو الشهر الثاني من فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض ويعد فصل التحضير للشتاء، والفصل الثاني للربيع في النصف الجنوبي من الأرض.

11-نوفمبر (تشرين الثاني) November

يسمى شهر نوفمبر لهذا الاسم نسبة للكلمة اللاتينية Novem والتي تعني التاسع يتكون شهر نوفمبر من 30 يوم فقط، إذ كان شهر تشرين الثاني الشهر التاسع في التقويم الميلادي القديم، وهو يعتبر الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي الحديث، ويعد هو الشهر الأخير من الخريف في النصف الشمالي من الأرض، وفصل الربيع الأخير في النصف الجنوبي منها.

12-ديسمبر (كانون الأول) December

يعد شهر ديسمبر آخر أشهر السنة الميلادية حيث يكون من 31 يوم فقط، وسمي نسبة للكلمة اللاتينية decem وهي تعني 10، حيث كان ديسمبر الشهر العاشر في التقويم الميلادي القديم، وهو الشهر الثاني عشر في التقويم الميلادي الحديث الشتاء الأول في النصف الشمالي من الأرض، وهو أول شهور فصل الصيف الأول في النصف الجنوبي منها.

في نهاية هذا المقال نأمل ان نكون ملمين بجميع النقاط والإجابة على كل الأسئلة التي ذات صلة بترتيب شهور الميلاد، ما اسماء الاشهر بالترتيب؟، وأن نكون قد ساعدنا الأشخاص الشغوفين بأسماء أشهر الميلاد وترتيب أشهر الميلاء في هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

لماذا قسم السنة الى 12 شهر؟

بمعنى أنها تمثل الوقت اللازم لدوران الشمس دورة كاملة في منازلها، وهي مدة تساوي 12 شهرا.

من اين يبدأ التاريخ الميلادي؟

يبدأ من سنة ميلاد المسيح.

هل تم التلاعب بالتاريخ الميلادي؟

هناك خطأ مقداره 4 سنين بالنقص في التقويم الميلادي.