ترتيب الانبياء والرسل.. ما ترتيب الانبياء حسب الزمن؟

ترتيب الانبياء والرسل.. ما ترتيب الانبياء حسب الزمن؟
ترتيب الأنبياء والرسل

يوجد مجموعة كبيرة من أسماء الرسل والأنبياء التي تم ذكرهم في القرآن الكريم وهناك الكثير من الاشخاص التي تتساءل عن ترتيب الانبياء والرسل وما ترتيب الأنبياء حسب الزمن، فيمكن أن نوضح لكم هذا الترتيب من خلال المقال التالي وسوف نوضح لكم أهم المعلومات عن هذه الأنبياء.

ترتيب الانبياء والرسل

ترتيب الانبياء والرسل.. ما ترتيب الانبياء حسب الزمن؟

في القرآن الكريم تم ذكر 25 في القرآن الكريم وتم ذكر 18 منهم داخل آية واحدة ويمكن أن نوضح الترتيب الخاص بهم هي:

1- آدم عليه السلام

نحن نعلم أن آدم عليه السلام هو أول الأنبياء على الأرض، وٌد اصطفاه الله سبحانه وتعالى على سائر بني أدم حتى يكون أولهم، وكانت البداية الأنبياء عند آدم عليه السلام.

2- شيث بن آدم عليه السلام

عندما توفي أدم عليه السلام فقد قام بأعباء الأمر من بعده إلى أبنه الذي يدعى شيث، وقد قال ابن كثير” فلما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام، وكان نبيا بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه، عن أبي ذر مرفوعا: أنه أنزل عليه خمسون صحيفة“.

3- إدريس عليه السلام

في كثير من العلماء الذي اختلفوا عن ترتيب هذا الرسول من بعد أبن أدم عليه السلام، والبعض ذهب أن من جاء بعد شيث هو نوح عليه السلام، ولكن علينا أن نعرف أن إدريس من أهم الرسل التي يتم بعثهم من قبل الله برسالة مهمة لقومة حتى يؤمنوا به.

4- نوح عليه السلام

نحن نعلم جيدًا أن نوح عليه السلام له قصة خاصة به ودلالات مع قومه قد ذكرها الله لنا في كثير من السور القرآنية ويمكن أن نوضح لكم أهمها هي” سورة هود والعنكبوت الأعراف والأنبياء”، وكانت قصته منذ أن يتم نزول الدعوة عليه هي من القصص التي يجب علينا أن نتعلم منها الصبر والحكمة والثبات على الأمور التي تستصعب علينا.

القوم الذي بعث له نوح عليه السلام مكث حوالي 1000 عام يحاول أن يدعوهم إلى أن الله سبحانه وتعالى واحد لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لكن الأمر كان في غاية الصعوبة عليه لكنه لا يمل ولا يكل واستمرت الدعوة لفترات.

ترتيب الأنبياء بعد آدم

يوجد مجموعة من الأنبياء التي تم ذكرهم في آية قرآنية ويمكن أن نذكرها ومن بعدها يتم ذكر عدد من الأنبياء وهي:

(وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ*وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ (

  • هود عليه السلام: هو الرسول الذي جاء بعد نوح عليه السلام.
  • صالح عليه السلام: بعث لقوم ثمود وهو جاء بعد هود عليه السلام.
  • أبراهيم عليه السلام: له سورة كاملة باسمه داخل القرآن الكريم.
  • لوط عليه السلام: هو النبي الذي جاء في عصر سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • شعيب عليه السلام: هذا الرسول جاء بعد لوط عليه السلام.
  • إسماعيل عليه السلام: هو أحد أبناء سيدنا أبراهيم عليه السلام.
  • إسحاق عليه السلام: هو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام.

يعتبر ترتيب الانبياء والرسل من أهم الموضوعات التي يريد الكثير التعرف عليها حتى نكون على دراية كاملة بسلسلة الأنبياء والرسل، وفي ختام هذا المقال نتمنى من الله أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات التي تفيدكم عن هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

ما ترتيب الرسل حسب التسلسل الزمني؟

ترتيب الرسل حسب التسلسل الزمني" آدم –صالح – شعيب – أدريس – ذا الكفل –و الختام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام".

كم المدة الزمنية بين الرسل؟

المدة الزمنية بين الرسل هي" 20 قرن".

من هو النبي الذي عاش 1400 سنه؟

النبي الذي عاش 1400 سنة هو نوح عليه السلام.