تربية الطفل.. ما هي مراحل تربية الطفل الإيجابية؟

تربية الطفل.. ما هي مراحل تربية الطفل الإيجابية؟
المهارات الحياتية تنمية الطفل

تهتم جميع الأسر والآباء والأمهات بالتعرف على جميع الطرق المثالية التي يمكن من خلالها تربية الأطفال بصورة صحيحة، حيث أن تربية الأبناء من أهم المسؤوليات التي يحملها كلا الوالدين ويجب أن يتم توفيرها للأبناء بطريقة جيدة، وفي الفترات الأخيرة يتساءل العديد من أولياء الأمور عن افضل طريقة لتربية الأطفال بطريقة إيجابية، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض وتوضيح مراحل تربية الطفل الإيجابية.

ما هي مراحل تربية الطفل الإيجابية؟

تربية الطفل.. ما هي مراحل تربية الطفل الإيجابية؟

هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تتوفر بشكل أساسي لكل طفل من أجل تربيته تربية سليمة واتباع بعض الأساسيات والطرف التي تساند الطفل حتى يكون ينشأ بشكل سليم، وهذه النشأة تبدأ من سن ثلاث سنوات، وسنقوم بعرض وتوضيح أهم هذه المراحل في بعض النقاط المهمة في حياة الطفل كالتالي:

طرق تربية الطفل الإيجابية في من سن ثلاثة سنوات

توجد بعض الطرق والأساليب التي يجب أن يتم اتباعها وتنفيذها حتى يتم تربية الطفل تربية حديثة وسليمة منذ سن صغير، وسنقوم بعرض وتوضيح أهم الطرق كالتالي:

  • يجب الاستماع والإنصات للطفل منذ سن الثلاثة سنوات حتى يشعر بأهمية حديثة وتعبيره عن ما يفكر فيه، وفهم أفكاره وما يدور في ذهنه قادم من الاستماع حتى نعرف كل ما يدور في ذهنه من سلبيات وإيجابيات.
  • التعرف على مخاوف الطفل الداخلية عبر تعبيراته ومساعدة على مواجهة هذا الخوف بطرق بسيطة ليتمكن من تخطي أي صعاب تواجه.
  • بداية وضع الشروط التي يجب أن يتبعها الطفل، وأهمية الحدود والقوانين في السن الصغير تكون سبب واضح وبناء لضرورة الالتزام، كما أنها تحدد العلاقة بين الأبناء والأمهات والاباء.
  • شرح وتوضيح أسباب كل قاعدة وقانون يجب أن يستمر عليه حتى يكون قادر على تقبل وتفهم أسباب منع بعض الأمور عنه، وما هي الطرق والمتطلبات التي يجب أن ينفذها حتى لا يتعرض للعقاب.
  • أساسيات العقاب يجب أن تكون قائمة على التفاهم وتوضيح أن كل تكسير للقواعد وخرق للقانون يتطلب عقاب من أجل عدم تكراره، وحاول أن يكون الأمر مع الطفل لين ولا يعتمد على التخويف.

تربية الطفل من عمر خمس سنوات حتى سن المدرسة

يجب أن يتم اتباع بعض الطرق التي تعزز من إيجابية نشأة وتكوين كل طفل، حيث أن الأطفال تتغير عقلياتهم وأفكارهم في كل مرحلة مختلفة من المراحل، ويتم تربيته الطفل تربية إيجابية من خلال اتباع بعض الخطوات المهمة التي تعزز من سلوكه السليم في سن صغير و سنقوم بتوضيحها كالتالي:

  • تشجيع الطفل على كل فعل محمود وتصرف صحيح يقوم به بالإضافة إلى توفير فرص مميزة حتى يكون مبدع بصورة أكبر وملتزم بالتصرفات الصحيحة بشكل دائم.
  • استخدم عبارات تشجع الطفل على الاستمرار في والسعي في التدريب، أحرف على توضيح مميزات تكراره لبعض ألعاب الذكاء وأنه يصبح اذكي في كل مرة يتمكن من حل الألغاز مما يحفز رغبة الاستمرار عنده.
  • عند بلوغ سن الخمس سنوات تبدأ شخصية الطفل في الظهور بشكل أكبر ولذلك يجب أن يتم اعتماد توفير فكرة إعطاءه فرصة الاختبار لجميع الأمور من حوله، وهذا التصرف يزيد من شعور الطفل بالاستقلالية والثقة بالنفس، وإعطائه فرصة اتخاذ القرار تقلل من حدة الغضب والعناد .
  • الوصول إلى المهارة أو الشيء الذي يفضل الطفل ممارسته حيث أنه الطفل لديه طاقة كبيرة يجب أن يتم خروجها بصورة سليمة في شيء يحبه مثل ممارسة رياضة أو اتباع هواية مفضلة مثل الرسم أو الغناء، ويجب أن تتوفر له جميع السبل.

تربية الطفل في سن المدرسة بطريقة إيجابية

في هذه المرحلة يكون الطفل قد بلغ سن قادر فيه على السيطرة والتحكم في نفسه بشكل كامل حتى يصل إلى سن كبير، وتهتم جميع الأسر في هذه المرحلة بالبقاء على اتصال وتواصل بينهم وبين أبنائهم، وسنقوم بعرض وتوضيح أهم الطرق التي يجب اتباعها من أجل تربية الطفل بشكل إيجابي في سن المدرسة من 6 سنوات إلى 12 شهر:

  • يجب أن يكون الأهل متفهمين إلى سن الطفل وأن يوفر له جميع طرق اتخاذ القرارات بنفسه، وتعزيز ثقته في نفسه من خلال المدح.
  • يفضل تعليم الطفل أنه يمكنه أن يطلب المساعدة من جميع من حوله في حالة احتاج إلى أي مساعدة وأن المساعدة أمر طبيعي يجب أن يقدم عليه الطفل في حالة احتاج إلى المساعدة.
  • يجب أن تستمر في سماع أبنائك والحفاظ على المساحة التي بيتكم في هذا السن بسبب عدم امتلاك الطفل الخبرات الحياتية الكبيرة التي تساعده في الوصول إلى الاختيارات الصحيحة، والاستماع والنقاش سيجعل لدى الطفل ثقة في الرجوع إليك.
  • الثبات على مبادئ الاحترام المتبادل بين الآباء والأمهات وبين الطفل، وتقدير الطفل واحترامه يزيد من ثقته وحبه لنفسه، كما أن نقاش الطفل وسأله على الأمر التي يريد أن يقوم بها يعزز من احترامه للآخرين ويتعلم لغة الحوار.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله مراحل تربية الطفل الإيجابية، بالإضافة إلى عرض طرق تربية الطفل الإيجابية في من سن ثلاثة سنوات، وتوضيح طريقة تربية الطفل من عمر خمس سنوات حتى سن المدرسة، وشرحنا تربية الطفل في سن المدرسة بطريقة إيجابية.

الأسئلة الشائعة

ازاي تربى تربية إيجابية؟

اربي تربية إيجابية من خلال تكوين أسلوب احترام متبادل بيني وبين ابني، امدح كل مميزاته واشجعه أنه يكون احسن.

ما هي أسس التربية السليمة للأطفال؟

أسس التربية السليمة للأطفال هي بناء تحمل المسؤولية في داخل الطفل وتأسيسها على الطرق والفكر المستقل.

ما هي أصعب مرحلة في تربية الطفل؟

اصعب مرحلة في تربية الطفل هي مرحلة سن السابعة بالنظر إلى عدد كبير من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها.