تحليل الشخصية النرجسية في علم النفس

تحليل الشخصية النرجسية في علم النفس
تحليل الشخصية النرجسية في علم النفس

يتساءل العديد من الأشخاص على تميز أفراد الشخصية النرجسية، وذلك من أجل التمحور حول الذات، مع عدم التعاطف مع الأشخاص الآخرين، مع السيطرة عليهم بشعور العظمة، ومع أتصافهم بالتكبر، مع الاقتناع بأنهم يستحقون معاملة خاصة، ولذلك فيسعي العددي من الاشخاص بالسؤال حوالهم، وما هو علاجهم، ومن خلال موقعنا تعرف معنا على تحليل الشخصية النرجسية في علم النفس.

ما معنى الشخصية النرجسية

تحليل الشخصية النرجسية في علم النفس

تعرف الشخصية النرجسية بأنها الشخصية التي يقوم أصحابها بالتحلي بصفات تقوم بالدوران حول ذاتهم مثل العجرفة والتلاعب والتطلب وحب الذات، حيث يشعرون دائمًا بجنون العظمة، ويبحثون عن الإعجاب ولا يقوموا بالتعاطف مع الآخرين.

مع شغل الأفكار والأوهام التي تتحدث عن جمالهم الأخاذ، والنجاح والتألق، ويقوم بالاعتقاد بأنهم يستحقون معاملة خاصة ومميزة عن باقي الأفراد ولا يتحملون أي نقد أو هزيمة، ويرفضون الارتباط بمن هم أقل منهم، في التميز والتفوق.

وتقوم هذه الصفات بالظهور حول أصحابها في مرحلة البلوغ المبكر، وتبدو من الصفات الواضحة والجلية في سياق العلاقات الاجتماعية.

علامات اضطرابات الشخصية النرجسية

هناك العديد من الصفات التي تأتي مع الشخصية النرجسية، ومنها ما نعرضه في النقاط التالية:

  • المبالغة في الشعور بأهمية الذات: يقوموا أصحاب الشخصية النرجسية بامتلاك الغرور والغطرسة، ويقوموا بالاعتقاد دائمًا بأنهم فريدون من نوعها، ولا يمكن لأي شخص أن يفهمها، ويرفضون الحديث مع الذين يعتقدون أنهم أقل منهم مكانة، ويعتقدون من الأفضل أن يقوموا بالحديث عن إنجازاتهم ومواهبهم وتألقهم.
  • الخيال الواسع: يعيش النرجسيون في عالمٍ من الخيال والخداع والتفكير السحري الذي يدعم جنون عظمتهم، ونجاحهم، وتألقهم، وجمالهم اللامحدود بطريقةٍ تملأ عليهم مشاعر الفراغ الداخلي، وتجعلهم يهمشون ويتجاهلون كلّ الحقائق والآراء المفندة لاعتقاداتهم.
  • البحث المستمر عن الثناء والإعجاب: يحتاج النرجسيون إلى الثناء المستمر والمجاملة، لذلك تجدهم دائمي البحث عن الأشخاص المستعدين لتلبية احتياجاتهم الوسواسية تلك بالاستمرار بالحديث عنهم وعن تميزهم.
  • الشعور بالاستحقاق: يعتقد النرجسيون بأنّهم يستحقون المعاملة الأفضل وبأنّ كلّ طلباتهم يجب أن تستجاب وتنفذ تلقائياً لدرجة الأنانية.
  • استغلال الأخرين: لا يكترث النرجسيون بمشاعر الآخرين بل أنهم لا يتعاطفون معهم، فالناس بالنسبة لهم مجرد أداة من أجل الوصول إلى الغايات وتلبية كل الاحتياجات الخاصة بهم.
  • الاستخفاف بالآخرين وتحقيرهم: يقوم النرجسيون بالحط من شأن الآخرين في كل الأوقات، ويقوموا أيضًا من الأستخاف بالقدارات الخاصة بهم، ويتعاملون معهم بازدراء وتهميش.

نتائج اضطراب الشخصية النرجسية

هناك العديد من النتائج السيئة التي يتم التسبب فيها اضطرب في الشخصية النرجسية، ومن هذه النقاط سنعرض عليكم هذه النتائج :

  • وجود مشاكل في المدرسة أو العمل.
  • إصابتهم بالآكتئاب الشديد والقلق المستمر.
  • التفكير في فعل بعض الأمور الموذية مثل الانتحار أو الإقدام عليه.
  • اللجوء إلى العادات السيئة مثل شرب المخدرات أو الكحول.
  • تدهور الصحة البدنية.

علاج اضطرب الشخصية النرجسية

يتضمن علاج اضطراب الشخصية النرجسية علاجاً نفسياً طويل المدى، وبمساعدة معالج ذي خبرة في هذا المجال، وقد يكون العلاج النفسي فردياً أو في مجموعات، وقد تتمّ معالجة المريض في بعض الحالات في المستشفى، بالإضافة إلى وصف بعض الأدوية لتخفيف بعض الأعراض المقلقة والمنهكة.

في النهاية قمنا بعرض لكم في هذا المقال التعريف الخاص بالشخصية النرجسية، وماذا يظهر الصفات الخاصة بالنرجسة لديهم، مع عرض أعراض اضطراب الشخصية النرجسية، وما هي الصفات الخاصة بها، مع بيان كيفية القيام بعلاج هذه المسألة في فترة قصيرة، حتى لا يتم حدوث من الشخص بعضًا من الأفعال الخاطئة.

الأسئلة الشائعة

كيف تعرف النرجسي من ملامحه؟

أعرف النرجسي من ملامحه من خلال الانتقاد والتعامل بتعالٍ مع الأشخاص الذين لا يشكّلون أهمية خاصة من وجهة نظرهم.

ما هو رمز النرجسي؟

اضطراب الشخصية النرجسية والمعروف اختصارًا بـ NPD هو أحد اضطرابات الشخصية النفسية المتعددة.

كيف تكتشف النرجسي الخفي؟

النرجسية الخفية: هي أقل وضوحاً من العلنية.