تحليل الحمل.. متى يجب على المرأة عمل فحص الحمل؟

تحليل الحمل.. متى يجب على المرأة عمل فحص الحمل؟
تحليل الحمل

الحمل يبدأ بعملية الإخصاب من خلال تزاوج الحيوان المنوي والبويضة فيت تحديد المادة الجينية ومن ثم تكوين خلية جديدة يتم انقسامها في وقت سريع عدة انقسامات بشكل متتالي وتكوين ما يطلق عليه الجين على أن تشكل الخلايا النامية المشيمة ومن ثم إنتاج هرمونات الحمل ومن خلال هذا المقال نوافيكم تحليل الحمل بالإضافة إلى معرفة متى يجب على المرأة عمل فحص الحمل.

تحليل الحمل

تحليل الحمل

يعد تحليل الحمل من الفحوصات التي تمكن المرأة من الكشف عن وجود الحمل من عدمه وذلك عن طريق إجراء تحليل الحمل المنزلي عبر استخدام جهاز يسمى جهاز كشف الحمل بيبي تشيك كجهاز كلير بلو أو عن طريق إجراء فحص الحمل بالدم في المختبر أو عيادة الطبيب المختص.

متى يجب على المرأة عمل فحص الحمل

بعد معرفة كافة التفاصيل عن تحليل الحمل نوضح أن الوقت المناسب لإجراء فحص الحمل عند تأخر الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي لها فوظيفة فحص الحمل تكون من خلال التعرف على مستوى هرمون الحمل في الدم أو البول كما أن هناك مجموعة من الاختبارات أدق من غيرها وفق حساسية الاختبار للهرمون.

دواعي إجراء اختبار الحمل

في ضوء الحديث عن تحليل الحمل نوضح مجموعة من الدواعي التي تدفع المرأة على الكشف عن الحمل باللجوء إلى التحليل ومنها ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المحدد لها.
  • وجود تشنجات.
  • كبر حجم الثديين ووجود حساسية بهما والآلام الشديدة في الحلمتين وذلك يرجع إلى زيادة إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون في الدم ومن خلالها ينمو الجنين.
  • اختلاف حالة الجسم من خلال ظهور بعض الأعراض التي تدفع المرأة إلى فحص الحمل كالغثيان وتجنب الأطعمة وزيادة الرغبة في التبول والتعب الشديد.

أنواع اختبارات الحمل

بعد استيفاء الحديث عن تحليل الحمل نوضح أن هناك عدة اختبارات يمكن أن تستعين المرأة بأي منها لفحص الحمل وهي كما يلي:

1- اختبار البول

يعد اختبار البول من الاختبارات المستخدمة في الكشف عن الحمل وهو من الوسائل المريحة والبسيطة ولا سيما أنه يتم استخدامه منزليًا بجانب اتباع مجموعة من الإرشادات التي يمكن قراءتها واتباعها بدقة متناهية ويمكن استخدامه بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي لها وإذا كانت النتيجة إيجابية للفحص يمكنك بدء المتابعة مع الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الأكثر دقة.

2- اختبار الدم

يتم إجراء اختبار الدم في عيادة الطبيب المختص كما يمكن إجراؤه من 6 إلى 8 أيام بعد الإباضة ويمكن إجراؤه في أي وقت ولكنه يستغرق وقتًا أطول من اختبار البول للكشف عن النتيجة.

هناك مجموعة من الأدوية المؤثرة في نتيجة اختبارات الحمل كأدوية مدرات البول والمستخدمة في علاج الصرع كمضادات الاختلاج وأدوية العقم والخصوبة بالإضافة إلى المهدئات العصبية والمسكنات الأفيونية وحبوب النوم وعلاج مرض باركنسون وبروميثازين.

الأسئلة الشائعة

ابتداء من أي يوم يمكن استعمال اختبار الحمل؟

أبدأ في استعمال اختبار الحمل عند تأخر الدورة الشهرية بأسبوع.

بعد كم يوم يظهر هرمون الحمل في البول؟

يظهر هرمون الحمل في البول بعد مرور ستة أيام على الإباضة.

بعد كم يوم يبان الحمل في التحليل المنزلي؟

يبان الحمل في التحليل المنزلي بعد مرور يوم من انقطاع الدورة الشهرية.