تجهيزات عيد الأضحى في مصر والدول العربية

تجهيزات عيد الأضحى في مصر والدول العربية
تجهيزات عيد الأضحى

تجهيزات عيد الأضحى في مصر والدول العربية تنشر البهجة والسرور مهما اختلفت وتنوعت، حيث إن هذا العيد يحتل مكانة كبيرة في قلوب الشعوب العربية الإسلامية، ويستقبله كل شعب ومجتمع بطرق مختلفة وفقًا لموروثها وتقاليدها في الاحتفال بالمناسبات الدينية المتنوعة؛ لذلك عن طريق موقعنا سوف نوضح أبرز عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى.

تجهيزات عيد الأضحى في مصر والدول العربية

إن عيد الأضحى المبارك يشمل الكثير من التجهيزات المميزة في جميع الدول العربية وبالأخص جمهورية مصر العربية، وجاءت تلك التجهيزات على النحو التالي:

1- إقامة صلاة العيد الجماعية

تجهيزات عيد الأضحى

يحرص المسلمون في جميع دول العالم الالتزام بالطقوس الدينية المُقدسة من أجل الاحتفال بعيد الأضحى المُبارك والمناسك الخاصة به، حيث يقوموا بالاستيقاظ مبكرًا ليلة العيد من أجل أداء صلاة الفجر، ويعودون إلى منازلهم ويتحضرون لإقامة صلاة العيد.

حيث يقومون بارتداء الملابس الجديدة والنظيفة ويزينون أنفسهم بأطيب الروائح، ومن قم يتجهون نحو الساحات والمناطق المخصصة لأداء صلاة العيد، فيتم تحديد وقت اجتماع المصلين بالاتفاق مع الجهات المعنية وأئمة المساجد لإقامة صلاة العيد الجماعية.

2- ذبح الأضاحي

إن الاحتفال بعيد الأضحى لا يكتمل سوى بذبح وتقديم الأضاحي، وهي بمثابة استرجاعًا لذكرى نبي الله إبراهيم عليه السلام، والاستعاضة عن التضحية بابنه إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم قام بذبحه بدلًا منه بأمر من الله عز وجل.

بالإضافة إلى أنه يتم توزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين وأهل البيت؛ وذلك حتى يُعم الخير والمحبة بين جميع أبناء الأمة الإسلامية عند لحظة تحقيق التكافل والمودة بين الغني والفقير، فضلًا عن إمكانية التبرع بكامل الأضحية ومساعدة المحتاجين بها عند الرغبة.

3- تقديم الصدقات للمحتاجين

في أغلب الأوقات يكون من الصعب التضحية بحيوان حسب قوانين بعض الدول التي تحظر ذبحها، أو لوجود صعوبة في إيجاد حيوان يمكن ذبحه، وفي هذه الحالات يمكن إرسال نقود عينية إلى بعض المؤسسات الخيرية الموثوق بها إلى بلاد أخرى فقيرة أو لجمعيات موجودة في نفس البلد من أجل شراء تلك الأضاحي بأسعار مناسبة، وذبحها بالطريقة الإسلامية.

4- المعايدة وزيارة الأهل والأقارب “صلة الرحم”

مع انتهاء أداء مناسك الأضحية وذبحها وتوزيعها، تبدأ هنا الزيارات الودية والمعايدات بين الاهل والأقارب والأصدقاء المقربين ايضًا، وهذا عن طريق الذهاب إلى بيوتهم والاطمئنان على أحوالهم أو بغرض توزيع الأضاحي عليهم في ذات الوقت.

يتم تبادل عبارات التهاني والتبريكات للتعبير عن مدى الحب والفرحة بقدوم عيد الأضحى، وتقديم الهدايا والألعاب المختلفة والحلوى إلى الأطفال كهدية لهم؛ وذلك حتى يشعروا بالراحة والسرور في نفوسهم وإدخال البهجة قلوبهم.

5- تحضير الولائم والحلويات الشهية

يقوم بعض الأشخاص بالاحتفال بعيد الأضحى بذات طريقة الاحتفال بعيد الفطر، فتقوم النساء بتحضير الحلويات الشهية من أجل استقبال الضيوف وتقديمها لهم بغرض الترحيب والتعبير عن السرور والفرحة بقدوم العيد.

هناك بعض الأسر تقوم بطهي لحوم الذبائح التي قاموا بالتضحية بها، وإقامة الولائم العائلية الممتعة التي تكتمل بوجود الأحبة أو الضيوف الكرام، وأسر أخرى تقوم بإعداد الوجبات وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين من حولهم.

أبرز عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى

يتمتع عيد الأضحى المبارك بأهمية ومكانة كبيرة جدًا على مستوى الأمم العربية الإسلامية، وتأتي أبرز عادات وتقاليد الاحتفال بهذه المناسبة الدينية على النحو الآتي:

1- بوهيروس في المغرب

يمارس أهالي مدينة أسفي المطلة على المحيط الأطلسي تقليد خاصة بهم عند الاحتفال بعيد الأضحى، وهو تقليد يُعرف باسم “زمزم”، ويقوم عبره المشاركون من متنوع الفئات العُمرية بالتراشق بالمياه الباردة في أجواء من السرور والفرحة.

2- جعالة العيد في اليمن

إن جعالة العيد عبارة عن اختصار لمروحة واسعة من المأكولات اللذيذة والشهية، والتي يتم تقديمها إلى الضيوف في عيد الأضحى، ومن أبرز هذه المأكولات المكسرات من زبيب ولوز، بجانب الكعك والشوكولاتة.

بالإضافة إلى أن العائلات في دولة اليمن يقومون بالتوجه نحو الأسواق من أجل ابتياع جعالة العيد في تقليد سنوي، ويحرص الشعب اليمني على التمسك به في مواجهة الظروف والأزمات المالية التي يمرون بها.

3- لعبة ظامت في موريتانيا

تُعد لعبة ظامت من أكثر الألعاب شعبية في دولة موريتانيا، وهي تعمل على تنظيم بطولات من أجل التنافس بين هواتها ومحترفيها، وفي حال كانت ظامت حاضرة على مدار السنة، فهي لا تغيب عن مجالس الموريتانيين وأوقات مرحهم أبدًا خلال الاحتفال بعيد الأضحى.

4- هبطة العيد في سلطنة عُمان

تقام الكثير من الأسواق الخاصة بالاحتفال بالأعياد في سلطنة عُمان، ويُطلق عليها اسم “هبطة العيد”، ويتم وصفها بأنها عبارة عن سوق تقليدي لكنه موسمي، ويستقبل رواده قبل عيدي الفطر والأضحى.

علاوة على ذلك يبتاع العُمانيون من الهبطة كافة التجهيزات والاستعدادات للاحتفال بالعيد، والحلوى العُمانية ومستلزمات شواء اللحم وألعاب الأطفال وغيرها، ويُقبل العمانيين من كل محافظة بالدولة نحو هبطة العيد.

مستلزمات عيد الأضحى

تجدر الإشارة إلى وجود بعض المستلزمات الخاصة بعيد الأضحى، والتي قد يختلف بعضها من دولة إلى أخرى، ولكن بصفة عامة جاءت مستلزمات هذا العيد على النحو التالي:

1- وجود الأضحية

تعتبر الأضحية واحدة من أهم مستلزمات عيد الأضحى، ويقوم المسلمون بذبح الأضاحي في يوم العيد بغرض التقرب إلى رب العالمين به، ومستلزمات الأضحية ما يلي:

  • أكياس لحوم الأضحية.
  • السكاكين والمعدات المطلوبة للذبح.
  • الحيوان المُراد ذبحه، ويمكن أن يكون خروفًا أو جملًا أو بقرةً.

2- الطعام والشراب

يهتم جميع أبناء الأمة الإسلامية بإعداد وتحضير الطعام والشراب المناسب قبل عيد الأضحى؛ وذلك من أجل إطعام الفقراء والمحتاجين، ومن المستلزمات التي تضمها ما يلي:

  • اللحوم والأطباق الرئيسية.
  • أطباق الحلوى والمشروبات.

3- الملابس الجديدة

يُحب المسلمون مع اقتراب الاحتفال بعيد الأضحى المُبارك شراء الملابس الجديدة للعيد، وهذا بغرض إظهار السرور والفرحة بالاحتفال بهذه المناسبة، وهي تضم مستلزمات الإكسسوارات للفتيات والنساء والأطفال، والأحذية والحقائب، وملابس للرجال والنساء والأطفال أيضًا.

يعتبر عيد الأضحى من أهم الأعياد التي تحتفل بها الأمة الإسلامية من كل مكان في أنحاء العالم، فهو ثاني أعياد المسلمين، والذي يأتي دليلًا على قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل عندما كان سيضحي به.

ماذا تحتاج في عيد الاضحى؟

تحتاج في عيد الأضحى أن يكون المنزل نظيفًا ومرتبًا من أجل استقبال الأقارب والأصدقاء.

ما هي اكلات عيد الاضحى؟

أكلات عيد الأضحى مثل كبدة الخضار، أو لحمة ضاني مشوية في الفرن.

ما الذي نقوم به في عيد الأضحى؟

نقوم في عيد الأضحى المبارك بزيارة الجيران والأقارب والأصدقاء، وتبادل كلمات التهاني والتبريكات.