تاريخ يوم عيد الحب في الإسلام

تاريخ يوم عيد الحب في الإسلام
عيد الحب في الإسلام

يمكننا الإشارة إلى أن مناسبة عيد الحب من المناسبات التي يحتفل بها معظم الأشخاص حول العالم، لذلك إن التعرف على تاريخ يوم عيد الحب في الإسلام، يعتبر من الأمور التي يمكن من خلالها الوقوف على الرأي الديني حيال ذلك الأمر، حيث تعتبر تلك العادة من العادات المنتشرة حول العالم الإسلامي دون التعرف على أصلها.

تاريخ يوم عيد الحب في الإسلام

يوافق عيد الحب يوم 14 فبراير من كل شهر، ولكن يجب علينا العلم أن الدين الإسلامي يرفض ويحرم الاحتفال بتلك المناسبة، ومن المعروف أن أشهر قواعد تحريم الأمور في الدين الإسلامي، هي ارتباط العادة أو الأمر بشيء بعيد عن الإسلام.

حيث تعتبر مناسبة عيد الحب من الأعياد غير الإسلامية، والتي ليس لها معنى، وكذلك هناك العديد من الممارسات التي تحدث في ذلك اليوم التي يرفضها الإسلام ويحرمها، لذلك لا يجب الخوض أو الانخراط في أي شيء قبل التعرف على الرأي الديني الذي يرتبط به.

القصص التي ترتبط بعيد الحب

 عيد الحب في الإسلام

هناك عدد من القصص التي أدت إلى نشأة تلك المناسبة، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

1- قصة الراهب وابنة السجان

تعود تلك القصة إلى العصور الأولى للمسيحية، حيث لاقى المسيحيين من الدولة الرومانية ألوان مختلفة من العذاب، حيث فرض الرومان على الدولة عبادة 12 من الآلهة دون المسيحية، حيث إنهم كانوا ينظرون إلى من يخالف عقيدة الدولة أنه خائن للدولة، لذلك قاموا فرض العديد من القيود على المسيحيين، لدرجة تصل إلى أشد أنواع التعذيب والقتل.

في تلك الأثناء تم سجن أحد من الرهبان المسيحيين في أحد السجون الرومانية، وكان الراهب لديه الكثير من العلم والمعرفة، التي دفعت السجان أن طلب منه تعليم ابنته، وقد علم الفتاة تعاليم الدين المسيحي التي تتميز بالبساطة، والتي تدعو إلى عبادة الله الواحد.

أثناء قرب تنفيذ حكم الموت على ذلك الراهب تم كتابة رسالة من خلاله إلى تلك الفتاة، ووقعها في النهاية من خلال كلمة الحب الي قدم لك، لذلك تم إطلاق على ذلك اليوم يوم فلانتين، وهي كلمة الحب في اللغة اللاتينية القديمة، وقد تم توثيق تلك القصة من خلال كنيسة الراهب التي توجد على اسمه في مدينة روما.

2- قصة عيد الخصوبة

من الروايات التي ترتبط بذلك الأمر هو العمل على الاحتفال بعيد الخصوبة عند الرومان، حيث تقوم تلك الفكرة على القيام بعدد من الممارسات الغريبة، التي يعتبروها من وجهة نظرهم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الخصوبة، وكانوا يقومون بذلك في يوم 15 فبراير.

3- قصة الراهب فلانتين

واحدة من القصص التي تعود إلى عصور اضطهاد المسيحية أيضًا، حيث كان الإمبراطور الروماني يتبع سياسة خبيثة من أجل التخلص من المسيحيين، وهي الاعتماد على بناء جيشه بالكامل من خلال الشبان المسيحيين، ولك يكتفي بذلك حيث أصدر قرار بمنع زواج كل العاملين في الجيش، وذلك بحجة الحفاظ على قوتهم، حيث إن الزواج يجعلهم أقل شجاعة وقوة نتيجة التعلق بالعائلة.

كل ذلك مجرد خدعة تضمن له موت المسيحيين بشكل أسرع في الحروب، بالإضافة إلى التضييق عليهم في الحياة العامة، بالإضافة إلى تقليل نسلهم بأكبر شكل، من خلال المشاركة في الحروب بدون زواج.

ولكن على الرغم من كل ذلك، ظهر راهب يدعى فلانتين، قد عمل على تزويج الجنود في السر، وعندما علم الإمبراطور بما فعل، قام بالقبض عليه وإعدامه، حيث أصبح ذكرى إعدام ذلك الراهب من الأمور الملهمة للمحبين، الذين وجدوا فيه مثال للشجاعة والتضحية في سبيل ما نؤمن به، وكذلك مثال على الحب فير المتناهي.

4- التنازل عن العرش من أجل الحب

تدور أحداث تلك القصة عن إدوارد الثامن ولي العهد الإنجليزي، والذي احتل منصب أمير ويلز، وقد تنحى عن العرش من أجل الزواج ممن يحب، حيث كان ذلك الزواج مخالف للتقاليد الملكية في ذلك الوقت، وقد كان الحل الأمثل من أجل الوصول إلى لك هو التنحي عن العرش.

رموز عيد الحب

تظهر في تلك المناسبة عدد من الرموز المختلفة، يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر القلب من أقدم الرموز التي ترتبط بتلك المناسبة، حيث يعتبر من أشهر العلامات التي تدل على العاطفة.
  • ينظر الأشخاص إلى الورود الحمراء أنها من الرموز المحببة لدى أله الحب عند الرومان.
  • الطيور المزدوجة التي ترمز إلى الأحباب.

العادات المتبعة في عيد الحب

لعيد الحب عدد من المظاهر المختلفة، يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • ينظر الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية إلى عيد الحب بنوع من الشغف الذي يجعلهم يتبادلون الهدايا مع من حولهم، مما يجعله مناسبة لتقوية العلاقات مع من حولهم.
  • في إيطاليا، يذهب المحبين من أجل تناول العشاء من أجل تلك المناسبة، ومن أهم التقاليد التي ترتبط بذلك اليوم هو تناول الشكولاتة بالبندق، والتي ينظرون إليها أنها من أهم العلامات التي تدل على الحب.
  • أما الاحتفال في فرنسا يقوم على فكرة تبادل الكروت التي تحتوي على العبارات الرقيقة.
  • في استراليا، يعمل المحبون على تبادل الورود والهدايا الرومانسية بين بعضهم البعض.
  • في السويد لا يوجد شكل معين للاحتفال، حيث يعتبروه مناسبة لكل القلوب، التي تعبر عما بداخلها بشكل مميز.
  • أما في اليابان وكوريا تكون النساء هم محور الاهتمام في تلك المناسبة، من حيث تقديم العناية الفائقة لهم.
  • في دولة الأرجنتين يعتبروه من المناسبات الهامة التي يتم الاهتمام بها لمدة 7 أيام متواصلة.

يمكننا الإشارة إلى أن هناك العديد من العادات التي تدور حولنا، دون التعرف على أصلها أو كل المعاني التي ترتبط بها، لذلك من الأفضل قبل الاحتفال بها أن نتعرف على أصلها بشكل جيد، بالإضافة إلى التعرف على الرأي الديني تجاهها.

ما هي قصة الاحتفال بعيد الحب؟

من أشهر قصص الاحتفال بعيد الحب قصة الراهب فلانتين.

هل حرام الاحتفال بعيد الحب؟

طبقًا لما تم الإعلان عنه من الأزهر، أن احتفال الزوجين بعيد الحب ليس من الأمور المحرمة.

هل عيد الحب مسموح به في الإسلام؟

يعتبر عيد الحب من الأمور المحرمة في الإسلام.