تاريخ عيد المعلم في العراق 2025

تاريخ عيد المعلم في العراق 2025
تاريخ عيد المعلم في العراق

إن الاحتفال بالمعلم من الأحداث العالمية التي يتم فيها تكريمه على كل مجهودات لتدريس وتنشئة الطلاب بالطريقة السليمة لخلق أجيال جديدة تكون هي مفتاح النهضة والتقديم، وتاريخ عيد المعلم في العراق هو يوم مميز يتم الاحتفال به كل عام، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على هذا اليوم ومظاهر الاحتفال به.

تاريخ عيد المعلم في العراق 

تاريخ عيد المعلم في العراق

يتم الاحتفال بيوم المعلم كل عام في اليوم الأول من شهر مارس، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم في العراق ببدء اليوم بتكريم المعلمين على كل ما قدموه من عمل جيد خلال فترة عملهم مع العلم أن هذا اليوم لا يكون احتفال فقط بل هو يوم يعكس تقدير المجتمع وأفراده لكافة المعلمين، يكون بمثابة تذكير لأهميتهم في إعداد أجيال المستقبل في البلاد.

أهمية الاحتفال بيوم المعلم في العراق

إن الاحتفال بيوم المعلم يعتبر طريقة للتعبير عن امتنان وعرفان الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم من المواطنين للمعلمين وتقديرهم على ما يقومون ببذله من مجهودات من أجل تكوين جيل للمستقبل، وهو يوم رائع مميز يتم فيه الاعتراف بفضل المعلمين ومجهوداتهم خلال الساعات الكثيرة التي يتم قضائها مع الطلاب في التحضير للدروس وتقديم الأوراق وغيرها من الأعمال بالإضافة إلى أنهم يعطون الطلاب الدعم على الدوام.

مظاهر الاحتفال بعيد المعلم في العراق

بعد أن تعرفنا على تاريخ عيد المعلم في العراق، نوضح أن يتم الاحتفال به من خلال القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة في المدارس والكليات في كافة محافظات البلاد، ومن مظاهر الاحتفال ما يلي:

  • تقديم الهدايا لكل المعلمين.
  • خلق أجواء البهجة في كل مؤسسات التعليم العراقية.
  • إقامة البرامج الثقافية.
  • الطلاب يعملون على تقديم البطاقات التي صنعوها بأيديهم إلى المعلمين مع الزهور والرسائل.
  • إقامة حفلات توزيع الجوائز لتقدير جهود المعلمين وغيرهم من المواطنين.
  • تكريم الكثير من المعلمين المتميزين من خلال عرضهم أعمالهم طوال سنوات عملهم.

مهام وواجبات المعلم

هناك الكثير من المهام والواجبات التي يجب على المعلم أدائها، وهي تتمثل في الآتي:

1- تقديم المساعدة الأنسب عند الحاجة

المعلم هو المصدر الرئيسي للطالب لكي يحصل على المعلومة، لذا فهو يجب عليه الحرص على تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة والمناسبة أو المصدر الموثوق لاستخراجها أو توجيههم لكيفية الاستفادة منها، فالطالب يصعب عليه فهم المنهج الدراسي في حالة إذا لم يتم توضيحه بالصورة الكافية أو توجيه المعلم له.

2-  دعم الطلبة والوقوف إلى جانبهم

من مهام المعلم الأساسية هي الوقوف إلى جانب طلابه ودعمهم من خلال عملية التعليم حتى يتمكنون من الحصول على المعرفة اللازمة، فالمعلم يجب عليه عدم الاكتفاء بتقديم المعلومة فقط.

3- إرشاد الطلاب نحو الأفضل

المعلم قدوة لطلابه في أخلاقه وسلوكه الاجتماعي، لذا فهو يجب أن يتمتع بالصفات الحميدة المطلوبة لذلك كما أن إعطاء الطالب المساحة للتعبير عن رأيه يعمل على تعزيز ثقة الطلاب بشكل كبير بالإضافة إلى تشجعيه على السير في طريق النجاح للوصول إلى أعلى المراكز.

4-تقديم يد العون للتلاميذ

المعلم عليه المشاركة في الأنشطة غير الأكاديمية التي يمكن من خلالها مساعدة الطلاب خارج أوقات الحصص الصفية، ومن أمثلة هذه الأنشطة تنظيم الفعاليات والنشاطات الرياضية مع الاهتمام بعدم وقوع المشكلات داخل الغرفة الصفية بالإضافة إلى معرفة إذا حدث أي سلوكيات عنف ضد من الطلاب والتعامل معها بكافة الأساليب التربوية معها والعمل على تجنبها.

أبرز مواصفات المعلم الفعال

المعلم الفعال يتسم بمجموعة من الصفات، وهي تتمثل في التالي:

  • التحلي بالصبر، والاهتمام، واللطف: المعلم عليه التعاطف مع طلابه وتقدير ظروف حياتهم بالإضافة إلى التحلي بالصبر في التعامل سواء مع الطلاب أو أولياء الأمور.
  • الوعي الكافي بطبيعة المتعلمين واحتياجاتهم: يجب أن يتصف العلم بالوعي وبالمرونة لتغيير أساليب للتدريس حسب المرحلة العمرية، والمنهاج المطلوب، والموارد المتاحة، وأيضًا استخدام الأساليب الإبداعية التي تجذب الطلاب.
  • التفاني في التدريس: المعلم هو الذي يقوم بتوجيه العملية التعليمية نحو إكساب الطلاب المهارات الأساسية التي قد تساعدهم في حياتهم المهنية، ومساعدتهم على التعرف على حياة ما بعد الدراسة.
  • امتلاك القدرة على بناء علاقات مع الطلاب: المعلم الفعال يمتلك مهارات التواصل بدرجة عالية جدًا بالإضافة إلى مهارة الاستماع، والتي تعطي له الثقة الكافية للتعبير عن أفكاره الطلاب وتشجيعهم على التعاون والعمل لتحقيق الأهداف.

شعر عن المعلم

لا يوجد أجمل من الاحتفال بيوم المعلم بذكر أهم ما ورد في القصائد الشعرية العربية عن المعلم، والتي هي قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا لأمير الشعراء أحمد شوقي، ومن أبياتها ما يلي:

قم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ

عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ

وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً

صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً

وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً

فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا

عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا

وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ

في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا

مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت

ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا

يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه تاريخ عيد المعلم في العراق، ومظاهر الاحتفال، فهو يوم المعلمين الذي يتم فيه تكريمهم على كل ما قدموه في مجال التعليم للطلاب وللمجتمع.

الأسئلة الشائعة

تهنئة عيد المعلم في العراق؟

تهنئة عيد المعلم في العراق "كل عام وأنت بخير يا معلمي، أن عبارات الشكر تخجل منك، فأنت الذي حولت الفشل إلى نجاح، فشكرًا لك على كل ما قدمته لنا".

عبارات عن عيد المعلم؟ 

من العبارات عن عيد المعلم " لك مني يا معلمي كل الشكر والتقدير على ما فعلته من أجلى، وستظل دائمًا معلمي الأفضل".

متى يوم المعلم العالمي؟ 

يوم المعلم العالمي هو اليوم الخامس من شهر أكتوبر من كل عام.