تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض والاسود

تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض والاسود
تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض والاسود

تعتبر حفلات الزفاف من الأمور الهامة في الحياة، حيث تعتبر دليل على واحدة من أهم الأمور التي أحلها الله للإنسان من أجل استمرار بقاء البشرية، لذلك إن التعرف على تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض، من أهم الأمور التي ترتبط بتلك التقاليد والتي تشير إلى العديد من الأمور التي سوف نتعرف عليها بشكل أكبر.

تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض

مر ظهور فستان العروس بعدد من المراحل التي أدت إلى ظهوره بذلك اللون في النهاية، يمكن التعرف على تلك المراحل خلال الفقرات التالية:

1- أساس ظهور فكرة الفستان الأبيض

في البداية، كانت ملابس الزفاف ما هي إلا ملابس ذات شكل جيد فقط أو مميز، حيث كان لا يوجد لها لون معين او شكل معين، حيث كانت تلك الملابس يتم ارتدائها لمرة واحدة فقط، لذلك تم اختيار الفستان وفقًا للحالة المالية الخاصة بالعروسين.

2- أولى العرائس اللواتي ارتدن الفستان الأبيض

تاريخ ظهور فستان العروس باللون الأبيض والاسود

تعتبر الأميرة فيليبا وابنة هنري الرابع ملك إنجلترا هي أولى الفتيات التي ارتدت ذلك اللون، وكذلك قامت ملكة اسكتلندا ماري ستيوارت بارتداء ذلك اللون في حفل الزفاف، وذلك راجع إلى أنه لونها المفضل، والذي يعتبر في الوقت ذاته لون الحداد على الملكات الفرنسيات.

3- بداية الترويج لفكرة الفستان الأبيض

تعتبر الملكة فيكتوريا هي أولى الملكات التي ارتدت الفستان الأبيض وعملت على الترويج لتلك الفكرة، وقد ساعد على ترويج تلك الفكرة الاعتماد على فكرة التصوير الفوتوغرافي، التي وثقت تلك الحالة لأول مرة بشكل مرئي في التاريخ.

4- حصر الفستان الابيض على الأثرياء فقط

بعد أن قامت الملكة فيكتوريا بارتداء ذلك اللون في حفل الزفاف الخاص بها، عملت البنات اللواتي تنتسب إلى العائلات الغنية بالعمل على ارتداء ذلك اللون في حفلات الزفاف الخاصة بهم، والذي أصبح من أهم الرموز التي تدل على الثروة والترف.

5- شعبية الفساتين البيضاء

بعد أن كان اللون الأبيض هو اللون المميز للطبقة الغنية، انقلب الأمر بعد الحرب العالمية الثانية ليصبح لعامة الشعب، حيث إن عملية صبغ الملابس أصبحت أكثر تكلفة بعد تعرض البلدان للهزات الاقتصادية الناتجة عن تلك الحرب، وأصبح من الصعب الحصول على تلك الألوان.

وفي المقابل، قد ظهرت الفساتين البيضاء بشكل كبير، مما جعل ثمنها أرخص، مما جعله مناسب لكافة أفراد المجتمع التي تتحكم به القوة الشرائية.

6- تطور الفساتين البيضاء

بعد أن أصبح اللون الأبيض هو اللون الخاصة بكل الفئات سواء الغنية أو الفقيرة، سيطر الصراع الطبقي على عملية تحديد شكل الفستان، حيث ظهرت العديد من صور الموضة التي ترتبط بتلك الفساتين، حيث تغيرت القصات الخاصة بها، بالإضافة إلى توفير العديد من الطرق التي يتم من خلالها إتمام عملية التزيين لتلك الفساتين.

هل اللون الأبيض هو اللون الوحيد لعملية الزفاف

لا يعتبر اللون الأبيض هو اللون الوحيد لإتمام عملية الزواج، حيث إن هناك العديد من الموروثات الثقافية التي تتحكم في لون الفستان وشكل حفل الزفاف بلون عام، وهناك بعض الحضارات التي تعتبر أن اللون الأبيض من ألوان الحزن أو من أشكال سوء الحظ، لذلك لا يعتبر اللون الأبيض مناسب لهم.

ما السبب وراء رواج اللون الأبيض في الوقت الحالي

من المعروف أن اللون الأبيض من أبرز الرموز التي تدل على النقاء أو الحصول على البداية الصافية الخالية من المشكلات، لذلك تميل العرائس لارتداء ذلك اللون في تلك المناسبات، حيث يعتبر من الألوان التي يتم النظر إليها بنوع من الفأل الحسن.

مناسبة الزواج، هي المناسبة السعيدة التي تمر على الإنسان لمرة واحدة في معظم الحالات، لذلك يميل كافة الأشخاص إلى جعل تلك المناسبة ذات شكل مميز، من خلال الاعتماد على ملابس ذات أشكال أو ألوان معينة، بحيث يصبح الأمر ذكرى طيبة في حياتهم.

الأسئلة الشائعة

متى كانت فساتين الزفاف سوداء؟

كانت فساتين الزفاف سوداء قبل العصر الفيكتوري.

لماذا ترتدي العروس فستان زفاف أسود؟

تميل بعض العرائس لذلك اللون ليدل على القوة والذكاء والرفاهية.

من اول من اخترع الفستان؟

فرانسس دوفن هو الذي اخترع الفستان.