تاريخ صناعة الطائرات وأهم المعلومات عنه

تاريخ صناعة الطائرات وأهم المعلومات عنه
تاريخ صناعة الطائرات

عندما نقوم بإلقاء نظرة على تاريخ الطيران ومن هو أول من قام بمحاولة ناجحة وهل قام شخص واحد باختراعها أم كان هذا الاختراع ناتج من العديد من الجهود المتراكمة وقد افتتن الناس في القديم بالتحليق في السماء وكان يظهر هذا من خلال الرسومات التي كانوا يقومون بها.

تاريخ صناعة الطائرات وأهم المعلومات عنه

تاريخ صناعة الطائرات

سنتحدث عن تاريخ الطيران ومن هو مخترعها وهذا من خلال ما يلي:

  1. أخف من الهواء

استطاع فرانسيسكوا لانا في عام 1670 باقتراح القيام باستخدام كور من النحاس الرقيق وتحتوي على فراغ وهذا من أجل رفع أخف من الهواء وهذا ما سوف يساعدها على رفع الطائرة، وبالرغم من أن هذه النظرية صحيحة إلا أنها لم يكن بالإمكان أن يتم تنفيذها علميا لأن ضغط الهواء المحيط به كان سوف يسحق الكرات تماما.

وسوف تظل هذه النظرية والتي كانت تعرف في الأوساط العلمية باسم المنطاد الفارغ من أحد الاحلام المستحيلة التي لم تتحقق لعدم وجود مواد تصلح لهذا ولكن لا يمكننا أن نهمل جهوده في هذا.

  1. المنطاد.

استطاع في هذه الفترة اكتشاف غاز الهيدروجين وكان هذا في القرن 18 وهي تعتبر مادة أخف من الهواء وقد أدي هذا إلى اختراع منطاد الهيدروجين وحينها بدأ الأخوة مونتجولفير محاولات عديدة للطيران بمنطاد من الهواء الساخن وفي يوم 21 من شهر نوفمبر لعام 1783 استطاع الاخوة إطلاق أول منطاد به ركاب.

كان المنطاد في هذه الفترة يعتمد على النيران لكي يتم تسخين الهواء واستطاع المنطاد أن يطير لمسافة تصل إلى 8 كيلو متر وقد تم بدأ استخدام المنطاد للعديد من الأغراض العسكرية وهذا في القرن 18 وأسست الحكومة العسكرية حينها شركات للقيام بتصنيع المنطاد في هذا الوقت.

  1. المنطاد أو البالون المتحرك.

استمرت العديد من المحاولات من أجل القيام بصناعة منطاد يمكن التحكم في حركته وهذا في خلال القرن 19 وقد استطاع النجاح في أول رحلة طيران من الممكن التحكم في حركته وكان هذا في عام 1852 في فرنسا وهذا ما قام به هنري جيفارد بالطيران إلى مسافة تصل إلى 24 كيلومتر وهذا بواسطة منطاد يعمل بمحرك بخاري.

نمو سريع ومبهر

حدثت العديد من التطورات بعد الحرب العالمية الأولى والثانية بعد العديد من سنوات النجاح أول طيران أصبحت حينها الطائرة هي أحد عناصر الحرب وكانت هي من الأساسيات

الموجودة في ساحة القتال والحرب وأصبح للطيران خبرة كبيرة.

وفي الفترة بين الحرب العالمية الأولى والثانية وجد عدد كبير من الطيارين من دون عمل وهذا أدي على فتح باب المجال أمام النقل الجوي التجاري وتم تأسيس قوات جوية مختصة وهذا مما أدي إلى تطور الطيران المدني.

تطور اختراع الطائرة

قد شهدت صناعة الطائرات تطورا كبيرة وهذا ما أدي إلى استخدام الطائرات في العديد من المجالات التجارية المختلفة وفي أواخر الثلاثينات من القرن 20 قد حدث تطور كبير في صناعة الطائرات وهذا ما قام به المهندسون هانس فون وفرانك ويتل من القيام بصناعة نوع جديد من محركات الطائرة ويعرف هذا المحرك النفاث وهذا عمل على زيادة سرعة الطائرات وازدياد ارتفاع تحليقها.

تركزت صناعة الطائرات على القيام بتطوير العديد من المحركات الجديدة وتم اختراع بعض المحركات التي كانت تعمل بالطاقة الكهربائية المولدة التي تكون بديلة عن الطاقة الشمسية وبعض من أنواع المكثفات وغيرها من الأنواع التي تخص الطاقة البديلة.

تاريخ الطيران

أراد الإنسان في أول الأمر القيام بتحقيق حلمة في الطيران بشكل كامل وقد صار هذا الحلم حقيقة وواقع نتيجة للمجهود الكبير الذي تم بذله وتم تطبيقها من قبل العديد من الأشخاص على مدار التاريخ ومن أول الجهود في هذا كانت في عام 400 قبل الميلاد هذا عندما قام عالم في الرياضيات والفلك في القيام بتصميم آلة تطير على ارتفاع 200 متر.

وفي القرن التاسع من الميلاد استطاع عباس بن فرناس في القيام بأول محاولة للطيران واستمرت هذه الجهود حتى استطاع عباس النجاح في هذا، وفي عام 1010 قام الراهب ايلمر بالقيام بالتزحلق عن أبراج أحد المعابد وكان هذا باستخدام أداة كان يقال إنها مكنته من الارتفاع والتحليق على علو 200 متر.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الطيران ولا بد علينا أن نعرف أن هناك العديد من التجارب التي كانت سوف تنجح لولا عدم وجود المواد التي تلزمها للطيران.

الأسئلة الشائعة

متى بدأ صناعة الطيران؟

بدأ صناعة الطيران في يوم 17 من شهر ديسمبر وكان هذا في عام 1903.

من هي الدولة التي تصنع الطائرات؟

الدولة التي تصنع الطائرات هي فرنسا وكانت تصدر للعديد من الدول ومنها ألمانيا وإيطاليا.

كيف بدأت الطائرات؟

بدأت الطائرات حينما قام الاخوان رايت في صناعة أول طائرة أثقل من الهواء وكانت تعمل بمحرك ويمكن التحكم بها.