تاريخ السنة الهجرية الجديدة ومظاهر الاحتفال

تاريخ السنة الهجرية الجديدة ومظاهر الاحتفال
تاريخ السنة الهجرية الجديدة

نعرض لكم الآن تاريخ السنة الهجرية الجديدة ومظاهر الاحتفال، السنة الهجرية هي السنة التي تسير على حسب التقويم الإسلامي، فإن ذلك التقويم هو الذي يعمل به غالبية المسلمين، وفي رأس السنة الهجرية يحتفل المسلمين جميعهم ببداية رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة، ومن خلال موقعنا نوفر لكم التفاصيل كاملة.

تاريخ السنة الهجرية الجديدة

تاريخ السنة الهجرية الجديدة

في البداية كان المسلمون يعتمدون الأحداث الهامة حتى يقوموا بتسمية الأعوام، ولكن يعود الفضل إلى عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-، حيث إن بعد مرور سبعة عشر عام من هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم- وبسبب عدم دقة تلك الطريقة تم التوجه إلى البحث عن طريقة أفضل لحساب التقويم الإسلامي، وتم اختيار بداية هجرة الرسول ليكون ذلك هو بداية التقويم الهجري الذي نستعمله حتى وقتنا الحالي.

عدد أيام السنة الهجرية

هناك العديد من الأشخاص التي لا تعرف السنة الهجرية يوجد بها كم يوم، حيث إن السنة الهجرية تقل عن العام الميلادي بعشرة أيام، وذلك لأن الشهر الهجري عدد الأيام فيه يتراوح ما بين تسعة وعشرين يوم إلى ثلاثين يوم، لكن في السنة الميلادية تتراوح عدد الأيام ما بين ثلاثين إلى واحد وثلاثين يوم، وذلك عدا شهر شباط الذي يبلغ ثمانية وعشرين يوم، ويصل إلى تسعة وعشرين يوم كل أربع سنوات.

ما هي شهور السنة الهجرية

هناك العديد من الأشخاص التي لا تعلم ما هي أسماء الشهور الهجرية، ونعرضها لكم فيما مع المعاني الخاصة بكل اسم فيما يلي بالترتيب:

  • محرّم: ذلك الشهر هو أول الشهور الموجودة في العام الهجري، وتم تسمية ذلك الشهر بهذا الاسم بسبب تحريم القتل فيه، فهذا الشهر هو من الأشهر الحرم التي تم ذكرها في القرآن الكريم.
  • صفر: هذا الاسم هو من الأسماء التي ترتبط بأهل مكة، حيث إن في تلك الفترة قام أهل مكة بترك بيوتهم “صفرا” فيما معناه خالية، وذلك كان عندما خرجوا للقتال.
  • ربيع أول: على الرغم من تباين الفصول في التقويم الهجري، إلا أن ذلك الشهر مرتبط بفصل الربيع.
  • ربيع ثاني: هذا الشهر يأتي بعد ربيع الأول وهو أيضًا يعود إلى فصل الربيع.
  • جمادى الأولى: ذلك الشهر يقع في فصل الشتاء، وفي ذلك الوقت كان الماء يتجمد، لذلك تم تسميته بذلك الاسم.
  • جمادى الآخرة: ذلك الشهر يأتي بعد جمادي الأول، وهو أيضًا واقع في الشتاء.
  • رجب: ذلك الشهر واحد من الشهور الممنوع أن يقوم المسلمون بالقتال فيها.
  • شعبان: في ذلك الشهر كان المسلمين قديمًا يقومون بالتفرقة حتى يحصلوا على الماء في ذلك الشهر، وكانوا يبدؤوا في التوجه للحروب بعد انقطاع مدة شهر رجب.
  • رمضان: كلمة رمضان تأتي من الرمضاء وهو ذلك الشهر الذي يكون شديد الحرارة، وهو شهر الصيام للمسلمين.
  • شوال: تم تسمية ذلك الشهر بذلك الاسم نسبة إلى حليب الناقة.
  • ذو القعدة: في ذلك الشهر يتقاعد المسلمين عن الحرب.
  • ذو الحجة: ذلك الشهر هو الشهر الذي يكون قبل الحج، وكان العرب يذهبون فيه إلى الحج.

مظاهر الاحتفال بالسنة الهجرية

الاحتفال بالسنة الهجرية من الأمور التي من المستحب القيام بها بين المسلمين، ويتم الاحتفال بالسنة الهجرية في العديد من البلاد بمختلف الطرق ومن ضمنها:

  • السعودية: تقوم السعودية بالإعلان عن إجازة خاصة برأس السنة الهجرية، وتكون تلك الإجازة لكل الدوائر والمؤسسات الحكومية، وتقوم المساجد الموجودة في المملكة بإعطاء الدروس الدينية الرائعة التي تتحدث فيها عن مبادئ الإسلام، والكلام عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويتم الحديث عن أهمية تلك العبادات التي من ضمنها الصلاة والصيام، ومن أهم المواضيع التي يتم الحديث عنها في ذلك اليوم هو الكلام عن السيرة النبوية، وكل الأحداث التي حدثت خلال هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • مصر: تعتبر مصر واحدة من أجمل الدول التي تقوم بالاحتفال ببداية العام الهجري الجديد، ومن مظاهر الاحتفال التي تتم في ذلك اليوم هي القيام بإطلاق الألعاب النارية، التي يجتمع الأطفال للعب بتلك الألعاب، ويتم القيام بتوزيع الحلوى على الأطفال في تلك الأيام.

من أهم مظاهر الاحتفال التي تختص بها مصر عن البلاد الأخرى هي الاهتمام باجتماع العائلات، والقيام بتنظيم الولائم بين بعضهم البعض، ومن أهم تلك الأصناف التي يتم تقديمها في ذلك اليوم هو صينية الرقاق باللحم المفروم.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من توضيح تاريخ السنة الهجرية الجديدة ومظاهر الاحتفال، حيث إن في بداية ذلك العام تحتفل الأمة الإسلامية كلها في شتى البلدان بالهجرة النبوية، وهناك العديد من الاحتفالات التي يتم القيام بها في العديد من الأماكن.

 

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة؟

نعم، يجوز الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة

متى رأس السنة الهجرية لسنة 2024؟

رأس السنة الهجرية لسنة 2024 يكون في يوم الأحد 7 جويلية 2024 هو مفتتح شهر محرم للعام الهجري الجديد 1446 هـ.

ماذا يفعل المسلمون في راس السنة الهجرية؟

يفعل المسلمون في راس السنة الهجرية يتجهون لقراءة القرآن الكريم فيجب أن تجعل لقراءة القرآن وذكر الله وقتًا ثابتًا لا تتخلف عنه.