تأثير وسائل الإعلام على الشباب pdf

تأثير وسائل الإعلام على الشباب Pdf
تأثير وسائل الإعلام على الشباب

يمكن تعريف وسائل الإعلام بمعناه البسيط أنها مجموعة من وسائل الاتصال التي تساهم بدور كبير في نشر الوعي والثقافة وتشكل الرأي، ومن خلالها يستطيع الفرد الحصول على الأخبار والمعلومات في شتى المجالات في جميع أنحاء العالم، وسوف نتعرف معاً على تأثير وسائل الإعلام على الشباب من الناحية الإيجابية والناحية السلبية، وأهميته في تعليم الشباب وأضراره على سلوكيات الأجيال القادمة.

تأثير وسائل الإعلام على الشباب 

تأثير وسائل الإعلام على الشباب

تتعدد وتتنوع وسائل الإعلام في العصر الحالي، فهي تشتمل على الصحف والمجلات المطبوعة، والراديو كوسيلة إعلام مسموعة، والتلفاز كوسيلة إعلام مسموعة ومرئية، والإنترنت كوسيلة إعلام إلكترونية، حيث تعتبر وسائل الإعلام الإلكترونية هي الوسيلة الأكثر أقبالاً عليها من قبل الشباب، وبالتالي تأثيرها أقوى، وسوف نوضح التأثير الإيجابي والتأثير السلبي لوسائل الإعلام على الشباب:

التأثير الإيجابي لوسائل الإعلام على الشباب

تقدم جميع وسائل الإعلام مجموعة من الأدوار الإيجابية التي يكون لها أهمية هامة في شخصية الشباب والأجيال القادمة، وسوف نوضح التأثير الإيجابي لوسائل الإعلام على الشباب:

1-وسائل الإعلام مصدر للمعرفة

تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً كوسيلة لتزويد الفرد بحصيلة متنوعة من المعرفة والعلم في شتي المجالات وفي جميع جوانب الحياة، وبالتالي هي تؤثر على الأفكار والآراء والعواطف والسلوكيات، بالإضافة لتأثيرها في تشكيل المواقف ووجهات النظر وتشكيل الرأي العام.

تبرز أهمية وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والإلكترونية أن العقل البشري عندما يحصل من خلالها على المعلومات فإنها تقوم بتحويلها إلى معرفة ثم استنتاجات، ثم تشكيل مبادئ وقيم وأفكار جديدة تتعلق بالعالم المحيط، وبالتالي هي وسيلة ثقافية قوية.

بالرغم من مميزاتها في تزويد الثقافة عند الشباب إلا أن هناك مخاطر تتعلق بالمعلومات في مواقع الويب، وذلك لأن تحتوي شبكة الإنترنت على مجموعة من المعلومات المغلوطة غير صحيحة، وبالتالي يمكن الحصول على معلومات خاطئة، ويمكن مقاومة ذلك بأهمية الوصول للمعلومات من عدة مصادر موثوقة، وذلك على العكس من دقة المعلومات في الوسائل التقليدية.

2-وسائل الإعلام مصدر للتعليم

تعتبر وسائل الإعلام منصة تساعد الفرد في الحصول على المناهج التعليمية في شتى المجالات، كما أنها وسيلة لاكتساب المفردات اللغوية أو تعلم لغة جديدة، بالإضافة لإتاحة دورات تدريبية في شتي المجالات مما يدعم تعليم الشباب لتقوية مهاراته بما يتفق مع سوق العمل.

لا يقتصر دور وسائل الإعلام على ذلك فقط، فهي توفر مجموعة من البرامج الخاصة بزيادة المكاتب والمتاحف والأماكن الترفيهية المختلفة مما يعزز الحصول على معلومات تعليمية بشأنها، وتقوم جميع وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية بدورها الفعال كمصدر للتعليم.

3وسائل الإعلام مصدر للتسلية 

تعتبر وسائل الإعلام هي مصدر للتسلية الذي يعتمد عليه أفراد المجتمع بجميع الفئات العمرية بشكل عام، والشباب بشكل خاص، حيث أنها يضم محتوي متنوع للترفيه في وقت الفراغ، ومن خلاله يستطيع الإنسان مشاهدة الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والبرامج الترفيهية المختلفة، كما انها تمتاز بالتنوع بما يلبي مختلف الأذواق.

في الوقت الحالي يحتل الإنترنت المركز الأول والأساسي كمصدر للتسلية، لاسيما أنه يوفر مجموعة كبيرة من المحتوى الترفيهي، بالإضافة لمجموعة هائلة من الألعاب الإلكترونية التي يتم الوصول إلها عبر شبكة الإنترنت تساعد على قضاء وقت ممتع في وقت الفراغ.

4-وسائل الإعلام مصدر نقل الأخبار

تعتبر وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية منصة هامة لنقل الأخبار المحلية والدولية والعالمية، حتى أنها جعلت العالم بأكمله مثل قرية صغيرة، إذ تبرز دورها في تبادل المعلومات حول جميع دول العالم في شتي مجالات الحياة السياسة والاقتصاد والفن والرياضة والأدب وغير ذلك.

لا تقتصر دورها فقط على نقل الاخبار، بل أنها تفتح مجالاً واسعاً للحوار والنقاش مع الخبراء، وذلك للتحليل والتوعية وإيجاد الحلول للمشاكل، وبالتالي تساهم بدور في تكوين الأفكار والتأثير على وجهات النظر، ومن ثم تشكيل الرأي العام.

التأثير السلبي لوسائل الإعلام على الشباب

تعتبر وسائل الإعلام سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها لأفراد المجتمع والشباب إلا أنها ترتبط بمجموعة من التأثيرات السلبية لاسيما عند الاستعمال الخاطئ لها:

1-تأثير وسائل الإعلام على الجانب الأخلاقي

تبرز التأثيرات السلبية الخطيرة لوسائل الإعلام في عرض المواد الإعلامية التي لا تتفق مع العادات المجتمعية أو القيم الأخلاقية، لاسيما مع شبكة الإنترنت لعدم خضوعها للرقابة، وبالتالي أنها تؤثر بالسلب على أخلاقيات الشباب وبالتحديد عند نشر إعلانات غير أخلاقية.

2-تأثير وسائل الإعلام على سلوكيات الشباب

أشارت الأبحاث أن وسائل الإعلام واحدة من الأسباب الرئيسية لزيادة الجرائم والعنف وغيرهم من السلوكيات السلبية على الشباب، وذلك لأنها نافذة تظل منها خلال الأطفال والشباب وجميع أفراد المجتمع على المشاهدة التي تتخللها السلوكيات العدوانية والإجرامية، والتي كانت وراء جرائم العنف والقتل والاغتصاب والتحرش.

3-تأثير وسائل الإعلام على أسلوب التغذية 

تعتبر وسائل الإعلام بالتحديد التلفزيون والإنترنت منصة تجذب المشاهدين إليها لساعات طويلة يومياً، مما أدي لتأثيرات سلبية على أسلوب التغذية، ومن ثم اللياقة البدنية، حيث قلة اهتمام الشباب بممارسة التمارين الرياضية مقابل الإقبال على الأطعمة أثناء التعرض لوسائل الإعلام مثل تناول الوجبات السريعة والغنية بالدهون، لاسيما الإعلانات الدعائية على المنتجات الغذائية أو برنامج الأطعمة التي تزيد من رغبة الفرد لتناول الطعام.

تأثير وسائل الإعلام على الشباب pdf

تعتبر وسائل الإعلام سلاح ذو حدين، حسب طريقة تعامل الفرد مع جميع وسائل الإعلام يتم تقييم معدلات فوائده ومعدلات تأثيراته السلبية، ويمكن الوصول لتأثير وسائل الإعلام على الشباب بصيغة pdf من خلال النقر على الرابط الآتي (من هنا).

في الختام، ينصح بوضع رقابة من الأهل على الأطفال والمراهقين والشباب حول محتوى المشاهدة لوسائل الإعلام، وذلك لمنع إدمان وسائل الإعلام وتفادي تأثيراته السلبية على الأفكار والمشاعر والسلوكيات، ولقد قدمنا لكم تفاصل عن تأثير وسائل الإعلام على الشباب من الناحية الإيجابية والناحية السلبية.

الأسئلة الشائعة

ما هو دور وسائل الإعلام في المجتمع؟

تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً في المجتمع لأنها وسيلة لنقل الأخبار والمعرفة والثقافة، كما تعتبر وسيلة للترفيه.

ما هي وظائف وسائل الإعلام؟

تتعدد وظائف وسائل الإعلام حيث أنها تقوم بدور نقل الأخبار ونقل الثقافات وتشكيل الرأي العام.

من الأمثلة على أنواع وسائل الاعلام؟

من الأمثلة على أنواع وسائل الإعلام الصحف والمذياع والتلفاز والإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.