تأثير التدخين على الجهاز العصبي.. هل يؤدي للوفاة

تأثير التدخين على الجهاز العصبي.. هل يؤدي للوفاة
تأثير التدخين على الجهاز العصبي

إن التدخين يؤثر بشكل كبير على الصحة ولا يوجد له مواد آمنة في أي من المنتجات التي تخصه حيث أن المواد التي يتم استنشاقها لا تؤثر فقط على الرئة ولكنها تؤثر على الجسد بأكمله ومن الممكن أن تؤثر على الأشخاص من حوله أيضا، واليوم سنتحدث عن اضرارها على الجهاز العصبي.

تأثير التدخين على الجهاز العصبي

تأثير التدخين على الجهاز العصبي

من الممكن أن يتم الحصول على التبغ وهذا يكون عن طريق الاستنشاق أو المضغ وعند الاستنشاق ينتقل حينها المزيج الخاص بالنيكوتين مع العديد من جزيئات القطران التي تصل إلى الرئتين وسرعان ما يتم امتصاصها هناك.

وبعدها ينتقل إلى الدم وفي وقت قصير يصل إلى المخ بعد أن يتم استنشاقه وأما عندما يتم مضغ التبغ فإنه عندما يصل إلى الجهاز العصبي قد يستغرق من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق ويؤثر حينها النيكوتين بشكل كبير على الجهاز العصبي وهذا من خلال ارتفاع في ضغط الدم وزيادة معدل الضربات لدى القلب، وزيادة سرعة التنفس، وحصول انقباضات وتقلص في الشرايين.

هل يؤدي إلى الوفاة

على الرغم من أن الرجال هم المدخنين بنسبة كبيرة عن السيدات إلا أن التدخين قد يؤثر على الأشخاص من حوله وفي أغلب الأحول الأشخاص المحيطين بالشخص المدخن هم يكونون أكثر عرضة منه إلى الوفاة وقد أثبتت هذا العديد من الدراسات المختلفة.

التدخين والإدمان

سوف نتحدث عن العديد من الأشياء التي قد تجعل الشخص مدمن على التدخين ومن هذه الأشياء ما يلي:

  • إن النيكوتين الذي يكون موجود في السجائر يؤدي إلى الإدمان ويحدث حينها العديد من التغييرات على المخ لأنه عند التدخين تزداد حينها الدماغ عدد المستقبلات التي يتم ربطها بالنيكوتين.
  • إن التدخين المنتظم والمتكرر يؤدي إلى ارتفاع نسبة النيكوتين في الجسم وهذا يؤدي على الوصول إلى نتائج مماثلة ومن الممكن أن يعاني الشخص المدخن من مشكلة في التنفس أو مشاكل جسدية أخرى ويصعب حينها على المدخن التخلص منها.

التدخين والسكتة الدماغية

إن التدخين يضاعف من حدوث سكتة دماغية وأن السكتة الدماغية قد تؤدي إلى حصول تلف في المخ وبعدها تؤدي إلى الوفاة والأشخاص المدخنون هم من يكونون أكثر عرضة لحدوث السكتة الدماغية وهذا يكون مقارنة مع الأشخاص غير المدخنين.

ويكون هذا بسبب زيادة الفرصة في تمدد الأوعية الدموية ويظهر حينها هذا التمدد على شكل انتفاخ في الأوعية الدموية وهذا يكون نتيجة ضعف جدرانها، ومن الممكن ظهور حالة أخرى يطلق عليها نزف تحت العنكبوتية وهي تؤدي إلى تشقق أو حدوث انفجار في الأوعية الدموية وفي هذه الحالة ينتج عن تلف في المخ شامل وقد يؤدي هذا التلف إلى الوفاة.

تأثير الإقلاع عن التدخين على الجهاز العصبي

سنتحدث عن الأعراض التي يسببها الإقلاع عن التدخين في الجهاز العصبي ومن هذه التأثيرات ما يلي:

  • يتم إعادة المخ إلى حالة أفضل.
  • حين الإقلاع عن التدخين يكسر حلقة الإدمان.
  • حين الإقلاع عن النيكوتين يتم عودة مستقبلات النيكوتين نسبتها الطبيعية وهذا يكون تقريبا بعد شهر من الإقلاع عن التدخين.
  • الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى انخفاض مستوى التوتر والاكتئاب وأيضا الاضطراب.
  • تحسن من نوعية الحياة عندما تقرر الإقلاع عن التدخين.
  • يتم حين الإقلاع عن التدخين الشعور بالإيجابية وتحسين الحالة النفسية.
  • حينما تقرر عن الإقلاع عن التدخين قد يؤثر هذا على تقليل الأدوية التي كان يتم تناولها عند التدخين وهذا من أجل أن يتم تحسين الصحة النفسية.

التدخين والصحة العقلية

سنتحدث عن التدخين وتأثيره على الصحة العقلية ومن هذا ما يلي:

  • التدخين والقلق: إن التدخين قد يشعر صاحبه في بعض الأحيان بالراحة ويعتقد من يقوم بالتدخين أنها تقلل من التوتر والقلق ولكن هذا الشعور يكون مؤقت فقط وسرعان ما يزول، وعند الانسحاب عن التدخين من الأعراض التي قد تصيب صاحبه هو الشعور الدائم بالقلق وحينها يعتقد المدخن أن السجائر هي ما تزيل التوتر وهذا يكون غير صحيح.
  • التدخين الاضطراب النفسي: يوجد ارتباط كبير بين التدخين والاكتئاب ولكن لم يتضح هل من أسباب الاكتئاب هو النيكوتين داخل الجسم أم حدوث شيء آخر في الجسم يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص التدخين وتأثيره على الجهاز العصبي وهل قد يؤدي إلى الوفاة والحقيقة تم اكتشاف أن نسبة الوفيات تكون في المجاورين للشخص المدخن وما هو تأثيره على الجهاز العصبي عند الإقلاع.

الأسئلة الشائعة

هل التدخين يسبب تلف في الأعصاب؟

التدخين يؤدي إلى إثارة الخلايا البيضاء في الجهاز العصبي المركزي ويحدث هذا من أجل مهاجمة الخلايا السليمة.

متى يموت الإنسان من التدخين؟

يموت الإنسان من التدخين قبل أن يتم بلوغه سن 60 أو 70 سنة.

متى تعود الأعصاب بعد ترك التدخين؟

تعود الأعصاب بعد ترك التدخين بيومين ويستعيد حينها القدرة على الشم والتذوق بشكل صحيح.