بيئة طبيعية هي.. ما هي خصائص البيئة الطبيعية؟

بيئة طبيعية هي.. ما هي خصائص البيئة الطبيعية؟
ما هي البيئة الطبيعية؟

البيئة هي مصطلح يشير إلى المحيط الذي نتعايش فيه والذي يشمل جميع المكونات الحية وغير الحية، ومن المهم التعرف على خصائص البيئة الطبيعية لتميزها عن البيئة الصناعية التي هي عبارة عن بيئة من صنع الإنسان، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على الخصائص التي تتميز البيئة الطبيعية.

خصائص البيئة الطبيعية

بيئة طبيعية هي.. ما هي خصائص البيئة الطبيعية؟

يوجد للبيئة الطبيعة العديد من الخصائص التي تميزها، فهي بيئة تشمل جميع أشكال الحياة، وفي النقاط التالية نوضح لكم خصائص البيئة الطبيعية:

  • تنقية المياه: نقاء التربة يعمل على تحسين جودة المياه وتخزينها في باطن الأرض.
  • تغير المناخ: البيئة الطبيعية لها دور في تغيير المناخ من خلال امتصاص الأشعة والانبعاثات الضارة.
  • تنقية الهواء: البيئة الطبيعية لها دور مهم في تنقية الهواء وتعزيز كفاءته من خلال قيامها بعدة وظائف مثل امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق النباتات.
  • توفير الموارد الحيوية: البيئة الطبيعية توفر الكثير من الموارد الطبيعية التي تشمل على الهواء والمياه والنبات للإنسان ومختلف الكائنات الحية التي توجد على سطح الأر ض.

أنواع البيئات الجغرافية

البيئة الجغرافية تتكون من جميع المكونات التي توفرها الطبيعة، لذا يمكن تسميتها بالبيئة الطبيعية، ويمكن أن يشار إليها بالبيئة المادية، وذلك لأنها تتعلق بشكل مباشر بالمتطلبات المادية للحياة، وهذه الظروف سواء كانت مادية أو جغرافية لا تتعلق بوجود البشر

وتشمل البيئة الجغرافية على العديد من الموارد الطبيعية وهي سطح الأرض، الجبال، السهول، المياه، العواصف والأعاصير، البراكين، المحيطات، الصحاري، ويستخدم أيضًا مصطلح العوامل المناخية للإشارة إلى العوامل البيولوجية، وهذه الموارد الطبيعية معروفة بدورها المهم في المساهمة في اقتصاد البلد.

تعريف البيئة

يوجد العديد من التعريفات للبيئة، وقد قامت دائرة المعارف الجغرافية الطبيعية بتعريفها على أنها المحيط الطبيعي والاجتماعي الذي يحيط بكل الكائنات الحية، والتي تشمل الإنسان، والحيوان، والنبات من عوامل تتحكم فيها المؤثرات الاجتماعية والاقتصادية والتي تؤثر في نشأته وتطوره ومظاهر حياته المختلفة كما أنها تحتوي على مواد حية وغير حية

وتعرف البيئة تبعًا للعالم إرنست هيكل (Ernest Haeckel) المتخصص في علم الحياة على أنها العلم الذي يقوم بدراسة العلاقة بين الكائنات الحية والوسط الذي يحيط فيها، هذه العبارة ترجمت حديثاً إلى اللغة العربية بعبارة (علم البيئة).

مكونات البيئة المائية

البيئة المائية هي نوع من أنواع البيئة الطبيعة، وهي تتكون من الآتي:

1- مكون الطبقات

الطبقات تشمل المكونات الموجدة في قاع المسطح المائي والتي تكون في الغالب الرمال أو الصخور أو الطين بالإضافة إلى الماء، والذي يمكن أن يكون مياه عذبة أو مياه مالحة وثابتة أو متحركة مثل الأنهار المتدفقة والمستنقعات الراكدة

والطبقة العليا هي الهواء، وترجع أهميتها إلى أنها تساهم في تغذية الماء بالأكسجين وتذوب الكيماويات الموجودة في الهواء في الماء، والذي يؤثر على صفاء وجودة الماء.

2- الكائنات الدقيقة

الكائنات الحية الدقيقة هي أشكال حياة صغيرة لا يمكنك رؤيتها بالعين المجردة إلا عندما تكون في مجموعات كبيرة، مثل الطحالب والفطريات، والتي توجد بأعداد كبيرة داخل طبقات النظام البيئي، وهي قد تسبب بعض الأمراض إلا أنها ضرورية داخل هذا النظام، لأنها تتحلل وتعيد تدوير المواد لإزالة المواد الملوثة، وهي تعمل على توفير النيتروجين المهم لبقاء الكائنات الحية الأخرى.

3- الكائنات الحية الكلية

الكائنات الحية الكبيرة هي الأشياء الأكبر التي يمكنك رؤيتها داخل النظام البيئي المائي، وتعتبر النباتات ضرورية للنظام البيئي لإعادة تزويد المياه بالأكسجين وتوفير موطن للمخلوقات، وتتنوع الحيوانات من القشريات إلى الحيتان تبعًا لأنواع والأحجام، وتمتلك الحيوانات في النظام البيئي مفترسات تعمل وفقًا لسلسلة غذائية طبيعية.

الحفاظ على البيئة هو من الأمور الضرورية على الإنسان، فهي المصدر الرئيسي لكل ما يحتاج من مأكل ومشرب، والحفاظ عليها يساهم في بقاء الجنس البشري، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض والتي تسبب التلوث البيئي.

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر الوسط البيئي؟

يتكون الوسط البيئي من هواء، والماء، والتربة، وأشعة الشمس، والأمطار، ودرجة الحرارة، والرطوبة، وتركيب التربة، والظروف الجيومورفولوجية.

ما هي المكونات غير الحية؟

المكونات غير الحية للبيئة هي الماء والضوء، والأشعة، ودرجة الحرارة، ونسبة الرطوبة، والهواء والتربة.

هل التربة كائن حي أم غير حي؟

التربة من الكائنات الغير حية.