بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية

بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية
وزارة العمل الأردنية

الكثير من العديد من الموظفين الجدد في الأردن مهتمين بالتعرف على بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية، حيث تضع وزارة العمل العديد من الضوابط والقوانين المخصصة للعمل وعقد العمل وحقوق العمال وصاحبه، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه القوانين والضوابط بصورة مفصلة.

بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية

كل الدول تضع العديد من الضوابط والمعايير الخاصة بالعمل، حيث توجد الكثير من القوانين والأحكام التي وضعتها وزارة العمل في الأردن والتي العمل والحقوق والواجبات بين العامل وصاحب العمل والتي تتضح فيما يلي:

1- عقد العمل في الأردن

وزارة العمل الأردنية

يعتبر عقد العمل في أي دولة من أهم الأمور التي تربط بين العامل وصاحب العمل، حيث يعبر في الأردن هو ركيزة أساسية تضمن للعامل حقه والذي تتضح القوانين الخاصة به فيما يلي:

  • جاء في القانون بالمادة 15، يكتب العقد باللغة العربية، ويجب أن يكون قد جهز نسختين على الأقل، بحيث يبقى كل من صاحب العمل والعامل بنسخة معه.
  • في المادة 17 من القانون، العامل غير مجبر على القيام بعمل يخالف طبيعة العمل التي تم الاتفاق عليه في العقد، إلا في الأوقات الضرورية التي تستدعي الحاجة لذلك، وأن يكون العمل وفق طاقة العامل.
  • ذكر بند فيما يخص ذلك في عقد العمل حسب المادة 18لا يجوز تغيير مكان العمل للعامل بمكان غير الذي تم الاتفاق على العمل فيه.

2- ضوابط العمل الإضافي

يضع قانون العمل في الأردن العديد من الضوابط المختلفة التي تتعلق بالعمل الإضافي في العديد من القطاعات المختلفة والتي تتضح فيما يلي:

  • تشغيل العامل بشرط موافقته، أكثر من ساعات العمل الأساسية المتفق عليها بين الطرفين، بشرط أن يحصل العامل من الأجر عن كل ساعة من العمل الإضافي ما نسبته 125% من الأجر الأساسي.
  • في حال تم تشغيل العامل في أيام العطل الأسبوعية، أو الأعياد الدينية، والعطل الرسمية، يتم محاسبة العامل من أجره ما لا يقل عن 150% من الراتب الأساسي.

3- قوانين الأجور الخاصة بالعمال

من الجدير بالذكر أن قانون العمل في المملكة الأردنية الهاشمية يضع العديد من البنود التي تتعلق بالأجور التي يحصل عليها الموظف في العمل والتي تضمن له حق والتي تتضح في النقاط التالية:

  • لا بد من إدراج الراتب الأساسي في عقد العمل، وإذا لم يتم تحديد الراتب الأساسي، يتم محاسبة العامل براتب يشبه نوع العمل.
  • على صاحب العمل، أن يدفع للموظف راتبه، خلال مدة لا تزيد عن 7 أيام من التاريخ المستحق للراتب.
  • يسمح لصاحب العمل أن يخصم من راتب العامل، إذا خالف العامل التعليمات التي تضعها المؤسسة أو صاحب العمل

4- الإجازات وإصابات العمل

في صدد عرض بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية، نجد أن قانون العمل في الأردن وضع العديد من الضوابط المختلفة التي تتعلق بالإجازات الخاصة بالعامل والإصابات التي يمكن أن تحدث له والتي تتمثل في الآتي:

  • حسب المادة 14 في حالة إذا أصيب الموظف أثناء فترة العمل، وكانت نتيجتها عجز دائم جزئي، وكان العامل يستطيع الحصول على وظيفة أخرى، يتوجب على صاحب العمل أن يوفر له عمل يلائم وضعه، وبنفس الأجر.
  • يعتبر يوم الجمعة عطلة أسبوعية أساسية للموظف، إلا إذا تطلب العمل غير ذلك، ويسمح للعامل أن يجمع عدد أيام عطلته الأساسية، بشرط أن يقضيها خلال مدة لا تزيد عن شهر، كما تعتبر الإجازة السنوية التي مقدارها 14 يوم هو حق له.
  • المدة التي قضاها العامل في عمله قد تجاوزت 5 سنوات، يكون له الحق في الحصول على إجازة سنوية مقدارها 21 يوم، وذلك في حال وجود اتفاق على ذلك.

نبذة عام عن حقوق العمل والعمال في القانون الأردني

في ختام الحديث عن بنود حقوق العمل والعمال التي أقرتها وزارة العمل الأردنية، يجب التعرف على أن حقوق العمل والعمال في المملكة الأردنية الهاشمية من أهم القوانين التي يتم العمل  بها، وهو الذي يمكن العمال من التعرف على الحقوق والواجبات الخاصة بالعامل وصاحب العمل في الحقوق والواجبات المتعلقة بالكثير من الأمور أجور وإجازات وإصابات العمل.

تضع وزارة العمل في الأردن العديد من القوانين والضوابط والأحكام التي تتعلق  بالعمل وحقوق الموظف وصاحب العمل بصورة مفصلة الأمر الذي ينظم الحقوق والواجبات، بالإضافة إلى تفاصيل عقد العمل.

الأسئلة الشائعة

ما هي المادة 28 من قانون العمل الأردني؟

المادة 28 من قانون العمل الأردني "يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار، إذا: 1. انتحل العامل شخصية مزورة أو قدم شهادات أو وثائق مزورة بقصد الحصول على منفعة أو الإضرار بالغير.

كم عدد ساعات العمل حسب قانون العمل الاردني؟

عدد ساعات العمل حسب قانون العمل الاردني عدم تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات يومياً أو ثمان وأربعين ساعة في الاسبوع

ما هي حقوق العمال في الاردن؟

حقوق العمال في الاردن يحق للموظف عند استقالته الحصول على كامل مستحقاته المالية من مكافأة نهاية الخدمة وبدلات ورواتب.