بـ 4 طرق سهلة | طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

بـ 4 طرق سهلة | طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون
طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

تعرفي على طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون، والتي تساعد على التخلص من جميع الغبار والأتربة والبقع المتراكمة على خشب المطبخ والخزائن، حيث يؤكد الخبراء على بعض المركبات الطبيعية التي تمتاز بقدرتها على إذابة الدهون الصلبة والبقع العنيدة، والتي تساعد على إعطاء خشب مظهر جذاب لامع، وإليكم التفاصيل.

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن للأمهات اتباعها في تنظيف خشب المطبخ من الدهون بطريقة فعالة وسهلة، وهي كالآتي:

1-سائل غسيل الصحون

يعتبر سائل غسيل الصحون أحد أنواع طرق تنظيف خشب المطبخ بطريقة فعالية، وذلك لأنه يعتبر محلول قلوي يمتلك القدرة على إذابة الدهون، وينصح لجعله أكثر فعالية وسلاسة في إذابة الدهون أن يتم استعماله معه الماء الساخن، وذلك لأن الدهون المتراكمة أو الدهون الصلبة تذوب بصورة أسرع عندما تتعرض للحرارة المرتفعة.

يمكن تخفيف سائل غسيل الصحون من خلال إضافة إليه مقدار قليل من الماء الساخن، و بواسطة قطعة من القماش يتم فرك بقع الشحوم والدهون المتراكمة.

ينصح بالحفاظ على الماء الساخن طول فترة تنظيف خشب المطبخ للحصول على أفضل وأسرع فعالية، بالإضافة لتجنب الضغط بقوة لمنع خدش السطح أو تقليل درجة اللمعان، وبعد التنظيف يتم شطفه بالماء الفاتر بصورة جيدة لإزالة أثار غسيل الصحون، ومن ثم تجفيفه بواسطة منشفة ناعمة دون الضغط أثناء التجفيف.

2-صودا الخبز

تمتاز صودا الخبز بفعاليتها القوية في إذابة الدهون الصلبة ، كما أنها تتسم بالليونة والنعومة على الأسطح الخشبية، حيث يتم استخدام في تنظيف الدهون المتراكمة على خشب المطبخ من خلال مزج القليل من الماء الدافئ مع كمية مناسبة من صودا الخبز.

يتم غمس فراشاه التنظيف في الخليط ، ومن ثم فرك خشب المطبخ والخزائن بصورة جيدة ، وبعدها تمسح الأسطح بواسطة قطعة قماش ناعمة مبللة ودافئة لإزالة بقايا صودا الخبز.

3- الخل المركز

أن الخل من الأدوات الفعالة في التخلص من الدهون الصلبة لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الطبيعية، حيث يمكن الاستفادة من خواصه القوية في إذابة الدهون لتنظيف خشب المطبخ.

وذلك يكون من خلال وضع كمية مناسبة من الخل المركز دون تخفيفه في وعاء ، وبواسطة منشفة ناعمة نظيفة يتم غمسها في الخل ، ومن ثم فرط خشب المطبخ بالكامل من أجل مسح البقع الدهنية.

يتم تركه لمدة تتراوح ما بين 10 – 15 دقائق ، ومن ثم يتم مسحه بواسطة اسفنجة رطبة، ثم إعادة مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، وهو ما يساعد على تنظيف البقع والدهون، كما يفضل تكرار هذه الطريقة على البقع الصلبة والدهون العنيدة للتخلص منها، ويجب الإشارة أن الخل يعطي للخشب رائحة قوية ولكنها سرعان ما تختفي بعد تجفيف الخشب بالكامل.

نصائح للحفاظ على خشب المطبخ

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على خشب المطبخ، والتقليل من مشكلة تراكم عليه الدهون أو البقع، وهي كالآتي:

  • مراعاة مسح الغبار المتراكم على خشب المطبخ بشكل منتظم ، حيث أن تراكم الغبار يؤدي للبقع العنيدة والدهون الصلبة، وهو ما يجعل التنظيف أكثر صعوبة.
  • مراعاة تلميع خشب المطبخ بواسطة ملمع الخشب ما يكسبه مظهر جذاب لامع، ولكن يراعى قبل استعمال الملمع أن يكون الخشب نظيف من الاتربة والغبار والدهون.
  • الحرص على تنظيف الخشب بأقل كمية ممكنة من الماء، وذلك لأن الخشب مادة تمتص بالماء ، وهو ما يؤدي لتغييرات في شكل ومظهر ودرجة لمعان الخشب.

في الختام، لقد قدمنا لكم أفضل طرق منزلية لتنظيف الخشب من الأتربة والدهون، والتي يمكن لربات المنزل الاستعانة بها لجعل خشب المطبخ يعود لحالته الأصلية ومظهر الطبيعي النظيف اللامع.

الأسئلة الشائعة

كيف أنظف خزائن المطبخ الخشب؟

يمكن تنظيف خزائن المطبخ الخشب من خلال استعمال سائل غسيل الصحون مع القليل من الماء الدافئ، وفرك خزائن المطبخ بواسطة فراشاه التنظيف.

ازاي اعمل ملمع خشب في المنزل؟

يمكن إعداد ملمع خشب في المنزل من خلال مزيج الليمون وزيت الزيتون، أو مزيج شمع العسل مع زيت الزيتون ، أو مزيج الخل مع زيت الزيتون.

هل يمكن تنظيف الخشب بالخل؟

نعم يمكن تنظيف الخشب بالخل، حيث أنه من الطرق الأكثر فعالية لاحتوائه على أحماض طبيعية لإذابة الدهون.