بعد 11 عام على اعتقالها.. من هي الأسيرة اسراء جعابيص وما هي قصتها؟

بعد 11 عام على اعتقالها.. من هي الأسيرة اسراء جعابيص وما هي قصتها؟
بعد 11 عام على اعتقالها.. من هي الأسيرة اسراء جعابيص وما هي قصتها؟

في الفترة الاخيرة تداولت مواقع التواصل الإجتماعي صورًا للأسيرة المحررة اسراء جعابيص، وكانت الصور تتضمن صورة لها قبل أن تكون في سجن الإحتلال وصورة أخرى عند خروجها منه، فمن هي إسراء جعابيص؟ وما هي قصتها؟ سنعرض ذلك في هذا المقال.

المولد والمنشأ

بعد 11 عام على اعتقالها.. من هي الأسيرة اسراء جعابيص وما هي قصتها؟

إسراء جعابيص ولدت في بلدة جبل المكبر التاريخية  جنوب شرق المدينة المقدسة المحتلة، في  يوم 22 يوليو 1986، ونشأت إسراء جعابيص في أسرة مكونة من 9 أخوات وإخوة، وكانت في قرية محاصرة بالحواجز الإسمنتية، وهذه القرية تكثر فيها عمليات الإستيلاء على المنازل والأراضي الفلسطينية.

قامت إسراء في عام 2008 بطلب للم شمل زوجها الذي يسكن في الضفة الغربية، وبطاقة هويته لا تسمح له بدخول القدس إلا بوجود تصريح خاص، فرفُض طلبها عدة مرات رغم ما أنفقته من مال كبير على هذا الطلب.

متى أعتقلت إسراء جعابيص؟

في يوم 11 أكتوبر 2015 كانت إسراء جعابيص في طريقها للعودة من أريحا الى القدس، وفي القرب من حاجز الزعيم سيارتها تعطلت، وفي هذا الوقت قامت قوات الإحتلال بغطلاق النيران على السيارة، وبسبب النيران التي أطُلقت على السيارة إنفجرت إسطوانة الغاز وسبب ذلك حريق كبير، وهذا الكلام نقلًا عن عائلتها.

وبسبب الإنفجار الذي حدث بسبب إطلاق النيران تعرضت إسراء جعيص لحروق كبيرة تراوحت بين الدرجة الأولى والثالثة، وهذه الحروق وصلت الى حوالي 50 أو 60% من جسمها، وبسببه فقدت أصابع يديها وتشوه وجهها، كما ان أذناها التصقت برأسها، وحتى أنها فقدت القدرة على رفع يديها بسبب إلتصاق الجلد في مناطق مختلفة.

وبعد ذلك تم إعتقال إسراء جعابيص بتهمة محاولة قتل جندي من الإحتلال، وتم الحكم عليها بالسجن لمدة 11 عام، كما أنهم لم يكتفوا بمجرد الإعتقال بل منعوها من تلقي أي علاج، وتعمدوا إهمالها بالرغم من انها تحتاج الى 8 عمليات جراحية، كما أن إدارة السجن لم تمدها بالمسكنات حتى أو الأدوية.

فقامت عائلة إسراء عن طريق مؤسسات إنسانية دولية ومحلية بطلب إدخال طبيب لمعالجة إبنتهم وتحمل المصاريف كاملة، لكن غدارة السجن رفضت ذلك فبدأت الناس تداول الموضوع على مواف=قع التواصل الإجتماعي، ولكن كل هذا كان بدون فائدة.

مراحل إعتقالها

أعتقلت في يوم 11 أكتوبر 2015 عندما أتهمت بمحاولة دهس عسكري إسرائيلي، وفي يوم 7 أكتوبر 2016 تم الحكم عليها بالسجن لمدة 11 عام، وتم الحكم عليها أيضًا بغرامة تساوي 50 ألف شيكل، وتم أيضًا سحب بطاقة التأمين الصحي منها، ولم يتم السماح لعائلتها بزيارتها، بإستثناء لقاء خاص بتنسيق من اللجنة الدولية للهلال الأحمر مع إبنها بعد ثمانية عشر شهر من الإعتقال.

وفي هذا الوقت كانت نقلت إسراء من مستشفى إسرائيلي بالقدس الى مستشفى اخر عقدت بداخله جلسات المحاكمة بسبب صعوبة نقلها الى المحكمة ويسمى السجن الطبي والموجود في سجن الرملة، وبعدها تم نقلها الى سجن الشارون الذي كان يوجد به الأسيرات فهو يستخدم لذلك، وبعدها تم نقلها الى سجن الدامون.

تكلمت إسراء جعيص في مقابلة لها عام 2016 أن الرعاية الصحية داخل المستشفى سيئة للغاية، فكان الحراس في السجن يتعمدون إيذائها نفسيًا وإطلاق عليها لقب “المشوهة”، وعندما كانوا يغيرون لها ضمادة الجروح كانوا يتعمدون إيجاعها.

كما أنهم لم يعطوها إلا مرهم لا يزيد عن 20 ملليمتر كل ثلاثة ايام، وحبة واحدة فقط من المسكن يوميًا، وفي عام 2018 رفضت المحكمة العليا الإرائيلية الإفراج المبكر عنها بسبب حالتها الحرجة، وفي عام 2022 رفضت المحكمة المركزية للاحتلال الطلب بعمل عملبة ضرورية لها، وبسبب رفض المحكمة المركزية رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الطلب بعمل العملية.

وفي المحكمة قامت إدارة السجون بإعلان أنها ستقوم بعمليتين لإسراء في يدها ورفضت عملية الأنف باعتبارها تجميلية وغير ضرورية، وقامت العديد من المؤسسات بأطلاق الحملات ضد الإهمال الطبي.

متى كان الإفراج عن إسراء الجعابيص؟

تم الغفراج عنها في 24 نوفمبر 2023 وكان ذلك عبر صفقة تبادل الاسرى بين حركة المقاومة حماس وبين إسرائيل في هدنة دامت لستة أيام.

في نهاية المقال نكون قدمنا كل شيء يخص إسراء الجعابيص، بداية من مولدها وأعتقالها وحتى يوم إفراجها، فتعتبر إسراء جعابيص وواحدة من العشرات التي يتم الإفراج عنهم في ضمن صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل.

الأسئلة الشائعة

هل إسراء الجعابيص مطلقة؟

إسراء الجعابيص متزوجة وتملك طفل واحد.

من هي إسراء راغب؟

إسراء راغب هي مهندسة وصانعة محتوى.

ماذا فعلت إسراء الجعابيص؟

تم إتهام إسراء الجعابيص بتهمة الإعتداء على أحد العساكر الإسرائيلية.