بعد إعلان النيابة العامة.. من هو المشهور المتورط بغسيل الاموال في السعودية؟!

بعد إعلان النيابة العامة.. من هو المشهور المتورط بغسيل الاموال في السعودية؟!
بعد إعلان النيابة العامة.. من هو المشهور المتورط بغسيل الاموال في السعودية؟!

بعد إعلان النيابة العامة، من هو المشهور المتورط بغسيل الاموال في السعودية؟! من أهم المواضيع التي تشغل محركات البحث في السعودية في الآونة الأخيرة للاطمئنان على سلامتهم والحفاظ على الأمن والأمان في الدولة وسنتعرف على أهم النقاط المتعلقة بهذا الموضوع في هذا المقال.

من هو المشهور المتورط بغسيل الأموال في السعودية

بعد إعلان النيابة العامة.. من هو المشهور المتورط بغسيل الاموال في السعودية؟!

صرحت النيابة العامة تورط أحد المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي السعودية بالفعل في عملية غسيل أموال عن غير قصد، وذلك عبر مقابلة أجرائها عبر برنامج في قناة روتانا خليجية يسمى بالصورة مع الإعلامي عبد لله المديفر.

تحقيقات قضية عبد الله المديفر

قام المحقق أحمد المقحم برواية قصة قال إنها قديمة عن مشهور “اتفق مع صاحب منتج عقاري على نشر إعلان له وأن يقوم بتصوير دعاية لمنتجه وبعد انتهاء الإعلان تفاجأ بأن مندوبا جاء لتسليمه قيمة الإعلان”.

وأردف المقحم قائلا: “استلم المشهور قيمة الإعلان نقدا، إذ لم يُحول له صاحب المنتج الأموال بل سلمه إياها نقدا وكان المبلغ بعشرات الآلاف وأخذ المشهور الأموال وعندما ذهب لإيداع المبلغ تفاجأ أنه أكثر (من المتفق عليه) بمقدار الثلث فتواصل مع صاحب المنتج وقال له إنه أعطاه أموالا أكثر من المتفق عليه فأجابه صاحب المنتج قائلا إن عليه أن يُحول المبلغ إلى جهة تعمل معه بدلا من سحب المبلغ الفائض وإعادته نقدا”.

وأكمل المحقق قائلا: “وقام المشهور بحسن نية بتحويل المبلغ إلى شركة أو كيان من أشهر كيانات غسيل الأموال وهو تحت دائرة التحقيق وعندما سألناه عن تحويل المبلغ وعلاقته بالكيان، قال: لا أعرف هذا الكيان! فسألناه: هل لديك أوراق تثبت أن هذه الأموال ليس لها علاقة فيك؟ فقال إنه لا توجد لديه مثل هذه الأوراق كما قال إنه ليس لديه أوراق تُثبت التعاقد مع صاحب المنتج الذي حول له المبلغ. فالآن صار تحت دائرة (التحقيق) لأنه ساهم من خلال حسابه البنكي بتحويل أموال إلى كيان دون التوثق أو أخذ الحيطة والخذر”.

الحكم الصادر على المشهور المتورط في قضية غسيل الأموال

صرح مصدر مجهول في النيابة العامة السعودية بأن تحقيقات نيابة الجرائم الاقتصادية انتهت التحقيقات لتوجيه الاتهامات لخمسة من الأشخاص ومنهم (سعودي وأربعة أفراد وافدين من جنسيات عربية) بغسيل الاموال.

وفتح حسابات بنكية لتلك الكيانات، وتسليمها للوافدين وتمكينهم من التصرف بها دون قيود مقابل الحصول على أجر شهري زهيد.

وقد تم الحكم القضائي المتضمن إدانتهم بما نُسب إليهم، والحكم عليهم بالسجن لمدد بلغت 20 سنة، وغرامات مالية بلغت 500000 ريال، ومصادرة قيمة مماثلة للأموال التي تمت بها الجريمة، وإبعاد الوافدين عن البلاد بعد انتهاء محكوم يأتهم، ومنع الكيانات التجارية من مزاولة النشاط التجاري بصفة دائمة.

وحكم عليهم جميعا بالسجن 20 عاما.

ما عقوبة غسيل الأموال في السعودية

تعد عقوبة غسيل الأموال في السعودية وفق أحكام المادة 26 من نظام الأموال، للسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجوز عشر سنوات مع التشديد إذا كان هناك ظروف مشددة، من الممكن أن تصل المدة لخمسة عشر سنة ولا تقل عن ثلاث سنوات. 

وفي هذا المقال نكون قد حاولنا بقد الإمكان الإجابة عن معظم الأسئلة المتعلقة بموضوع إعلان النيابة العامة من هو المشهور المتورط بغسيل الأموال في السعودية التي تشغل ذهن الكثير، لكي نحقق لعم السكينة والاطمئنان على وضع المملكة العربية السعودية والتأكيد على أن رجال الأمن يقومون بأعمالهم على أكمل وجه.

الأسئلة الشائعة

ما هو المقصود بغسيل الأموال؟

ويتمثل غسل الأموال في إخفاء أو تمويه مصدر العائدات التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، بحيث يبدو أنها تأتت من مصاد مشروعة.

كيف أبلغ عن غسيل الأموال؟

التقدم مباشرة بالبلاغ وتقديم تقرير مفصل إلى وحدة التحريات وتقوم وحدة التحريات المالية بإجراء تحريات وتحقيقات.

ماهي الحوالات المشبوهة؟

تحويلات مبالغ متماثلة تكون في المجمل مبالغ كبيرة.