بحث مدرسي عن حافظ ابراهيم من شعراء العصر

بحث مدرسي عن حافظ ابراهيم من شعراء العصر
بحث مدرسي عن حافظ ابراهيم من شعراء العصر

كتابة بحث عن حافظ إبراهيم من الأمور المهمة  من أجل الطلاب وزيادة ثقافتهم، ولا بد من التعرف على الشعراء المصريين ونشأتهم وسيرتهم الذاتية حتى يكونوا قدوة يحتذى بها، فمن هو الشاعر حافظ إبراهيم؟ وما هي سمات شعر حافظ إبراهيم؟ وكان يملك من المميزات ما جعلته أيقونة في مجاله، ولذلك خلال السطور التالية نتعرف على كيف كان الشعر في حياة حافظ إبراهيم.

مقدمة بحث مدرسي عن حافظ إبراهيم

بحث مدرسي عن حافظ ابراهيم من شعراء العصر

عند الحديث عن حافظ إبراهيم لا بد من التعرف على نشأته، وما هي مميزات شعره وقام بالتحسين من مشكلة عدم  امتلاكه للخيال الواسع، واستخدم التراكيب اللغوية الجزلة والعبارات القوية التي تدل على المخزون اللغوي القوي.

الشاعر حافظ إبراهيم

هو محمد حافظ إبراهيم الملقب بشاعر النيل والمعروف بـ(حافظ إبراهيم)، ويكون من أبرز الشعراء في مصر والعالم العربي، وكان لقبه أيضًا شاعر الشعب، وكان أكثر الشعراء المتميزين في عصره خاصة ما كان يكتبه من قصائد اجتماعية وسياسية.

كان يمتلك إحدى الملكات التي ساعدته في حفظ القصائد المعاصرة والقديمة، والهي الذاكرة التصويرية، ويكون واحد من الشعراء الذين ساهموا في إحياء الشعر العربي، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبالإضافة إلى شهرته في الشعر فكان معروف عنه الروح المرحة والكرم، وحب إلقاء النكت.

سمات شعر حافظ إبراهيم

بعد التعرف على  من هو الشاعر حافظ إبراهيم سنتعرف على السمات التي ميزت شعره، وتكون واضحة خلال النقاط التالية:

  • التكلف المفرط في نظم الشعر.
  • الاعتماد على المعاني ذات المفردات البسيطة.
  • نظم الشعر تقترن بما يطلبه الموضوع الذي كان يدور حوله.
  • شعره كان يعتمد على وصف ما يدور حوله من حقائق.
  • لم يستخدم الأساليب الغير صحيحة حتى يبرز مهارات أسلوبه الشعري.
  • كان الطابع الحاد يغلب على نظمه الشعري.

موضوعات شعر حافظ إبراهيم

كانت أشعاره متنوعة ومتميزة لما كان يمر به  من مواقف، حيث كتب أشعار ضد الاحتلال والمستعمر، وتحدث عن مدى ظلمه في قصيدة “الامتيازات الأجنبية”، وله قصيدة يرثي ولده بها، ومن أهم موضوعاته الشعرية ما يلي:

1 – شعر المديح للغة العربية

شعر المديح  للغة العربية كان مهم عند حافظ إبراهيم وظهر جليًا بعد محاولات إلغائها خلال الاستعمار البريطاني، من أجل تعزيز اللغة الإنجليزية واعتبارها بديل لها، حتى تكون مصر بعيد عن الدول العربية تمامًا.

كتب قصيدة عام 1903 ميلادية بلسان اللغة العربية يمدح فيها فصاحة العربية، ويعظم من شأنها بكونها لغة القرآن الكريم، وأنها تقوم باستهجان أفعال أبنائها، وأثار حفيظة المصريين،  حتى وقفوا أمام  من يريد إلغاء اللغة العربية.

2 – الشعر الاجتماعي

بسبب مخالطة حافظ إبراهيم لكل من العباقرة والعلماء والمخالطة لأبناء شعبه من المصريين، فقد غلب على شعره الطابع الاجتماعي، حيث كان قادرًا على حالة من الضحك تارة، والبكاء والحزن تارة، عندما يقوم بنقد ما يعيشون به من واقع.

استمر في إظهار القضايا التي يعاني منها المصريين، وكان يتميز بالجرأة بعرض أوجاع وقضايا الشعب، موضحًا غفلة الشعب عن مصالح الحياة، وما لهم من حقوق مهملة لا يطلبون بها.

خاتمة بحث مدرسي عن حافظ إبراهيم

في نهاية هذا البحث نكون تعرفنا على أبرز المعلومات عن حافظ إبراهيم، ويعد من الشعراء المصريين المشهورين، وله الكثير من موضوعات الشعر وكان من أهمها الاجتماعي والسياسي.

خلال السطور السابقة تم التعرف على الشاعر حافظ إبراهيم ومن يكون، وما هي سمات شعره المميزة، وما هي الموضوعات التي تحدث عنها في شعره، ويعد من الشعراء المصريين العظماء الذي يشهد بهم التاريخ.

الأسئلة الشائعة

ماذا تعرف عن الشاعر حافظ إبراهيم؟

من أبرز الشعراء في التاريخ المصري، وسُمي بشاعر النيل لعشقه النيل، ولُقب كذلك بشاعر الشعب لتعبيره عن أبناء النيل.

ما هي المدرسة التي ينتمي إليها حافظ إبراهيم؟

المدرسة التي ينتمي إليها حافظ إبراهيم مدرسة الإحياء، ومن أشهر شعرائها محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم،

مميزات شعر حافظ إبراهيم؟

من مميزات شعر حافظ إبراهيم أنه اعتمد في شعره على وصف ما يدور حوله من حقائق.