بحث عن رعاية المسنين كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

بحث عن رعاية المسنين كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة
بحث عن رعاية المسنين

البحث يساعد الطلاب في كتابة أبحاثهم العلمي وواجباتهم، كما يحث البحث العلمي على استمرار الطلاب على القراءة والكتابة وتعليمهم في الحصول على المصادر من جميع الأماكن من الكتب ومن المواقع الإلكترونية، كما أن البحث العلمي يزيد الطلاب بالعديد من المعلومات في مختلف المجالات، ففي هذا المقال بحث عن رعاية المسنين كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

مقدمة بحث عن رعاية المسنين

بحث عن رعاية المسنين

عندما يبلغ الفرد عمر ال60 عام فالأكثر، لا يقصد بشخص مسن أنه في مراحل الشيخوخة بل يوجد الكثير من المسنين يتمتعون بالصحة الجسدية والعقلية والنفسية، وهناك بعض لا يتمتعون بالصحة السليمة ولا يقدرون أي من المهام الجسدية وهما لا يتجاوزوا عمر المسنين.

عناصر البحث

  • المقدمة
  • أعراض كبر السن
  • رعاية المسنين
  • رعاية تغذية المسنين
  • الأمراض الشائعة لدى المسنين
  • الخاتمة

رعاية المسنين

يجب رعاية المسنين وتقديم لهم جميع الخدمات الاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والصحية، التي تتصف بأنها رعاية وقائية أو رعاية علاجية للمسنين من قبل المؤسسات المعنية والميادين المحيطة بهم، بطريقتين هما:

علاجية: يكون عبارة عن التعامل مع الأمراض المصاب بها المسن وتخليصه منها قدر المستطاع مع الأخذ بعين الاعتبار قدرته الضعيفة على التعامل مع الأمراض  وقدرة تحملهم لها وضعف جسده وعدم القدرة على امتصاص الدواء.

وقائية: هي عبارة عن اتباع نظام غذائي مناسب لصحة المسن، والابتعاد عن تناول الوجبات المضرة بالصحة، كما أنه يمكنه ممارسة بعض أنواع الرياضات بشكل التي تتناسب مع قدراته الجسدية بشكل روتيني.

رعاية تغذية المسنين

مع تقدم العمر يصاب جسم الإنسان أقل هشاشة في العظام ويكون سهل الكسر بسهولة، كما يطرأ على جسم المسن العديد من التغيرات مثل مرونة الجسم وجدران الأوعية الدموية، ذلك الأمر الذي يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وضعف حاسة السمع والبصر وعدم القدرة على الشعور بالحرارة لذلك الشخص المسن يشعر بالبرد أكثر من أي شخص أخري،

كما أن الشخص المسن يكون جلده مصاب بالتجاعيد والجفاف، الشخص المسن يكون عرضه إلى الإسهال ذلك بسبب أن الشخص المسن تكون نسبة المياه في جسمه 70% من بنية الجسم، كلما تقدم العمر ناجم عن ذلك زيادة في نسبة الشحوم في جسم المسن مع تقدم العمر،  وقلة الحركة.

كما أن كلما تقدم العمر ننتج عن ذلك نقصان في الطول والوزن نتيجة حدوث ضمور في العضلات ونقص نسبة الخلايا والأنسجة في الجسم، وعدم القدرة على تجديدها مع الوقت.

رعاية المسنين

في مرحلة الشيخوخة يحدث في الجسم العديد من التغيرات مما قد يزيد ذلك من فرصة الإصابة بالأمراض، فحتي المسنين يتمتعوا بصحة جيدة يجب أن يتبعوا بعض الأمور الهامة منها:

  • الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله المسن، حيث يجب أن يتوفر فيه العديد من العناصر الغذائية الهامة للفيتامينات والمعادن اللازمة حتى لا يعاني من نقص تلك الفيتامينات.
  • يجب الاهتمام بالعوامل التي تساعد في ذاكرة المسن مثل نقص فيتامين بي 12 ونقص الأحماض الدهنية الأساسية في جسم المسن، وذلك حتى لا يصاب بفقر الدم والاكتئاب، لذلك يجب أن يكون الطعام متنوع وذو قيمة غذائية عالية، مع إضافة الأعشاب الطبيعية التي تفيد الذاكرة.
  • يجب الاهتمام بالفيتامينات اللازمة للمسن وتناولها في المواعيد المحددة، ويفضل اختيار الفيتامينات التي تحتوي على مضادات أكسدة منها مجموعة بي، كما يجب الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألبان واللحوم الحمراء.

 الأمراض الشائعة لدى المسنين

  • الاضطرابات السلوكية: هي من أكثر الأمراض شيوعا لدى المسن وكبار السن، تحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وحدوث خلل في أجسامهم في عملية الأيض، وانخفاض مستوى الأملاح، والإفراط أو النشاط في غدتهم الدقيقة.
  • فقدان الشهية: يصاب معظم المسنين بمرض فقدان الشهية الذي يسبب لهم خللا في التوازن بين حاجاتهم من الغذاء واستهلاكه له، الأمر الذي يسبب خلل في عمليات الأيض، بالإضافة إلى التقليل من كتلة أجسامهم وقد يؤثر ذلك بشكل سلبي على قدراتهم في الشفاء من الأمراض.
  • ضعف عضلة القلب: يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض انتشارا بين المسنين، كما أنها المسبب الأول لوفاتهم، تعد إصابة النساء أكثر من الرجال.
  • ضعف الأوعية الدموية في شبكية العين ، مما يؤدي ذلك إلى العمى إذا أهمل ذلك.
  • هشاشة العظام وضعفها وسهولة كسرها بسهولة.
  • الزهايمر: يواجه العديد من كبار السن العديد من المشاكل في الذاكرة حيث أن احتمال إصابتهم بمرض الزهايمر تكون اعلي عند عمر 65 عام، وهذا المرض يعد من أخطر الأمراض لأنه يقوم بمواجهة خلايا المخ، ومن الممكن أن يسبب العديد من الأمراض مثل فقدان الذاكرة وعدم القدرة على معرفة الأشياء أو تذكر الأشخاص.

خاتمة بحث عن رعاية المسنين

المسنين يحتاجون إلى رعاية واهتمام بشكل خاص، بالرعاية الماسية هي عبارة عن توفير الاحتياجات الخاصة المتعلقة بهم، وذلك يشمل الرعاية الصحية، والرعاية الجسدية، والتغذية السليمة، في هذا البحث قدمنا لكم ابرز العناوين التي يمكنك من خلال معرفة كيفية رعاية المسنين و تقدم لهم الرعاية الكافية.

في ختام هذا البحث قد قمنا بعرض لكم المواضيع المتعلقة برعاية المسنين فقد قمنا بعرض لكم ما يلي أعراض كبر السن، رعاية المسنين، رعاية تغذية المسنين، الأمراض الشائعة لدى المسنين.

الأسئلة الشائعة

ما الرعاية والخدمات التي تستطيع ان تقدمها لأحد كبار السن؟

المساعدة في الاستحمام وارتداء الملابس، تقديم الحماية والأمان، توفير الاختلاط مع الأقران والتفاعل معهم.

ما معنى رعاية المسنين؟

nursing homes مخصصة للمُسنين الذين يحتاجون إلى رعاية صحية للحالات المزمنة دون أن تستلزم حالاتهم دخول المستشفى.

كيف تكون رعاية المسنين؟

الاستعداد الحالات الصحية الطارئة، الإبقاء على نشاط المسن، اطلب خدمات التمريض المنزلي و الرعاية الصحية لكبار السن.