بحث عن جبران خليل جبران.. من هو جبران خليل جبران باختصار؟

بحث عن جبران خليل جبران.. من هو جبران خليل جبران باختصار؟
جبران خليل جبران

جبران خليل جبران أحد رموز كبار الشعراء العرب قدم لنا العديد من المؤلفات الأدبية والشعرية باللغة العربية والانجليزية، وعلى الرغم أنه ينتمي لأسرة فقيرة وعاش حياة غير مستقرة يتخللها الانتقال من بلد إلى بلد آخر إلا أنه تعلم مجالات مختلفة، وكان ذلك دوراً في شخصيته الفكرية العظيمة، إليكم بحث عن جبران خليل جبران جاهز للطباعة وكامل الفقرات يكشف عظمة هذا الشاعر.

مقدمة بحث عن جبران خليل جبران

جبران خليل جبران أحد أهم وأشهر الأدباء العرب من مواليد 6 يناير 1883 م في بلدة بشري في لبنان، فهو ينتمي لأسرة فقيرة ولعائلة مسيحية، ولقد كان لنشأته دوراً كبيراً في تكوين بناء شخصيته الفكرية والأدبية حتى أن تركة بصمته غامرة بالإبداع.

يعتبر واحد من رواد الشعر وأداء المهجر العرب، وثالث أهم الشعراء الذي تصدر كتبهم في مختلف دول العالم بعد الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير والشاعر الصيني لاو تزه ، ويبرز ذلك في إنشاء “متحف جبران” في لبنان تخليداً لما قدمه من إبداعات.

التكوين العلمي لجبران خليل جبران

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران شاعر لبناني من مواليد بلدة بشري في شمال لبنان ، ولقد حرم من تلقي التعليم الرسمي في وطنه، وعند بلغ عمر خمسة سنوات التحق بمدرسة في بلدة بشري : مدرسة تحت السنديانة”، ولقد تعلم فيها أسس اللغات العربية والفرنسية والسريانية.

عاش حياة التنقل مع أسرته ، حيث أنه هاجر وهو في سن الثالثة عشر إلى مدينة بوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، والتحق فيها بأحد المدارس الشعبية، وتعلم اللغة الإنجليزية وتقنيات الرسم.

وبعد مرور ثلاثة أعوام عادة مرة أخرى للبنان لاستكمال الدراسة، إذ أنه التحق بمعهد الحكمة في عاصمة بيروت لتطوير مهاراته في اللغة العربية، وبعد مرور ثلاثة أعوام انتقل مرة أخرى إلى مدينة بوسين.

التجربة الأدبية لجبران خليل جبران

مر جبران خليل جبران خلال مسيرتة المهنية بالعديد من الأنجازات التي بها لمع في مجال الأدب، وتتمثل في:

بدأت رحلته الأدبية حين التقى بمؤسس صحيفة المهاجر “أمين الغريب”، وقدم له مجموعة من الخواطر الشعرية حيث لاقت إعجابه، وقرر نشرها في الصحيفة.

تمتاز التجربة الأدبية لجبران خليل جبران بتعدد أسلوبه في كتابة الأدب والشعر لاسيما استعماله أسلوب المثل وأسلوب التأمل وأسلوب القصص القصيرة.

كان يغلب عليه النزعة الرومانسية بل أنها اهم روادها من الشعراء العرب، والتي جاءت في وجه الرأسمالية.

كان يغلب عليه النزعة الرمزية من خلال استخدام الإيحاء للتعبير عن النفس الداخلية، وكان تمتلئ أغلب مؤلفاته بالرمز والخيال والأسطورة.

كان يغلب عليه النزعة الإنسانية من خلال وضع الإنسان والقيم الإنسانية في المقام الأول فوق كل شيء، بل أنه واحد من أهم روادها من الشعراء العرب.

وفاة جبران خليل جبران

ولقد توفي جبران خليل جبران  10 أبريل 1931 على آثر معاناته من مرض تليف الكبد ومرض السل، ولقد ترك لنا تراثاً كبيراً من المؤلفات الفكرية والشعرية والروائية باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

خاتمة بحث عن جبران خليل جبران

في ختام الحديث عن جبران خليل جبران فأن على الرغم من حياة التنقل التي كان يعيشها مع أسرته إلا أن استطاع إتقان تعلم اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأيضاً تمكن من دراسة الرسم والأدب والفلسفة والتاريخ، وكان لذلك أثر كبيراً في مسيرته الأدبية، وترك بصمة خالدة في مجال الأدب والشعر.

في ختام مقال بحث جبران خليل جبران فهو شاعر لبنائي وضع بصمة خالدة في مجال الأدب والشعر حتى أنه أصبح أهم رواد الشعراء العرب، ويتجلى ذلك في إنشاء متحف “جبران” في لبنان لتخليد اسمه على مر العصور.

الأسئلة الشائعة

من اشهر اقوال جبران خليل جبران؟

من اشهر اقوال جبران خليل جبران " جميل أن تُعطي من يسألك ما هو في حاجة إليه، ولكن أجمل من ذلك أن تُعطي من لا يسألك وأنت تعرف حاجته"

من أهم أعمال جبران خليل جبران؟

أهم أعمال جبران خليل جبران هي آلهة الأرض، والمجنون، والنبي ، وحديقة النبي، ويسوع ابن الإنسان ، وعرائس المروج ، ودمعة وابتسامة.

ما هي فلسفة جبران خليل جبران؟

فلسفة جبران خليل جبران هي النفور من جميع ظواهر الحياة الواقعية على أن يتجه الإنسان نحو الإيمان الحدسي للإنسان الأعلى.