بحث عن تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية PDF

بحث عن تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية Pdf
الكتلة الحيوية

الكتلة الحيوية تعد من أهم الأشياء في حياة الإنسان الأن ويعتمد عليها الإنسان في حياته بشكل يومي كما وإنها غذاء أساسي وتتدخل في العديد من الصناعات ولهذا سنتعرف سوياً اليوم عن بحث عن تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية

المقدمة

منذ أن نزل الإنسان على الأرض وكان أول شيء تعلمه هو الصيد والزراعة، ولأن الزراعة كانت أقل مجهوداً من أي شيء فاعتمد عليها الإنسان في غذائه لمدة طويلة وحتى الأن فالموضوع لا يتعلق فقط بالغذاء بل توسع الموضوع إلى أن وصل للصناعات المختلفة في العديد من المجالات.

بحث عن تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية PDF “من هنا

النباتات والكتلة الحيوية

الكتلة الحيوية

النباتات هي المنتج الأول الذي تعتمد عليه باقي أنواع المستهلكات من إنسان أو حيوان أو حتى الحشرات، ولذلك يمكن اعتبار الغطاء النباتي تعبيراً عن إنتاجية الكتلة الحيوية فالإنسان كمستهلك رئيس على سطح الكرة الأرضية يحاول الوصول إلى أساليب وأدوات لزيادة استغلال الموارد الطبيعية المتاحة له فهما كانت الأساليب المتبعة إلا أنه لا بد من اصطدامه بعده عوائق أو عوامل لها أثر على تحسين الإنتاج في الكتلة الحيوية، وبعض هذه العوامل من صنع الطبيعة وليس للإنسان علاقة بها ومنها عوامل بشرية بفعل الإنسان.

تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية

يوجد العديد من العوامل الطبيعية التي أثرت على إنتاج الكتلة الحيوية ومن ضمن تلك العوامل الآتي:

1- الموقع الجغرافي

يؤشر الموقع الجغرافي للمكان بالقدرة على استغلا الموارد الطبيعية من حيث البعد أو القرب من الأسواق، فالكثير من الموارد الطبيعية لم تُستغل بشكل صحيح بسبب بعدها عن الأسواق، أما في هذا القرن فلم يعد البعد عن الأسواق عاملاً سلبياً في استغلال الموارد الطبيعية، إذ أن التقدم في وسائل النقل خاصة النقل البحري حد من هذه المشكلة على الأقل.

2- طبيعة التضاريس

التضاريس هي مظاهر السطح من جبال وأودية وسهول وهضاب، حيث إن الإنسان بطبعه يتجه للاستقرار في المناطق السهلية حيث يسهل عليه استغلال الموارد المتاحة له أكثر من استقراره في الجبال، فأول ما مارس الإنسان الزراعة في المناطق السهلية فزرع أرضها وسكن فيها واستطاع بناء القرى والمدن.

3-التربة

التربة هي الوسط المادي الذي تعيش عليه النباتات وهي من العناصر الطبيعية المهمة التي تؤثر على طبيعة الغطاء النباتي في المنطقة، فعند توفر التربة الخصبة جيدة الصرف ينمو غطاء نباتي كثير وتتكاثر الحيوانات والحشرات والطيور، بينما مناطق التربة الفقيرة ينمو فيها غطاء عضبي خفيف فيمتهن الإنسان مهنة تربة المواشي بدلاً من الزراعة ويقل تكاثر الحيوانات في هذه البيئات الجافة.

4-المناخ

يعتبر المناخ من أهم العوامل التي تؤثر بطريقة استغلال الموارد الطبيعية من أي مكان، فمن الصعب ممارسة الزراعة في المناطق الصحراوية مثلاً إلا باستخدام الوسائل الحديثة، فالمناخ من العوامل الحتمية التي توفر للإنسان محصولاً زراعياً جيداً أو لا توفر له إلا أن تأثير هذه العوامل أخذ بالتراجع بعد تقدم العلوم بمجال الزراعة فأصبح بمقدور الإنسان التحايل على الظروف المناخية من خلال توفير الري لمزروعاته إذا توقفت الأمطار، كما أصبح بمقدوره جر المياه من مصادر بعيدة أو حفر آبار ارتوازية كما أصبح بمقدوره حماية زراعته من تقلبات الطقس من خلال الزرعة في بيوت بلاستيكية.

الخاتمة

مهما تطور الإنسان ووصل إلى مرحلة متقدمة من حياته لم ولن يستطيع أن يستغنى عن الزراعة، من الممكن أن يصل الإنسان لمرحلة لا يزرع بها بنفسه ويعتمد على الآلات فقط في الزراعة والري ولكن لم يستطيع أن يتغنى الإنسان عن الكتلة الحيوية نهائياً.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية.

الأسئلة الشائعة

ما هي النباتات؟

النباتات هي المنتج الأول الذي تعتمد عليه باقي أنواع المستهلكات من إنسان أو حيوان أو حتى الحشرات، ولذلك يمكن اعتبار الغطاء النباتي تعبيراً عن إنتاجية الكتلة الحيوية فالإنسان كمستهلك رئيس على سطح الكرة الأرضية.

ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على إنتاج الكتلة الحيوية؟

العوامل الخارجية التي تؤثر على إنتاج الكتلة الحيوية هي طبيعة التضاريس والتربة والمناخ والموقع الجغرافي.

كيف يوثر المناخ على الكتلة الحيوية؟

يعتبر المناخ من أهم العوامل التي تؤثر بطريقة استغلال الموارد الطبيعية من أي مكان، فمن الصعب ممارسة الزراعة في المناطق الصحراوية مثلاً إلا باستخدام الوسائل الحديثة