بحث عن الزواج المبكر كامل العناصر

بحث عن الزواج المبكر كامل العناصر
آثار الزواج المبكر

يوجد العديد من العادات السيئة التي لا زالت تحدث فيها مجتمعنا ومنها الزواج المبكر، فهو من الأمور التي لا يتمتع فيها الفرد بحرية الرفض أو الموافقة، وهي من المشكلات التي يجب أن نحد منها، لذلك نقدم بحث عن الزواج المبكر كامل العناصر للتعرف على آثار هذا الفعل، ومن خلال موقعنا سوف نناقش هذا الموضوع بالتفصيل.

مقدمة بحث عن الزواج المبكر

بحث عن الزواج المبكر

الزواج المبكر هو منتشر إلى يومنا هذا في العديد من الدول حسب العالم، ولكنه يختلف من إحداها إلى الأخرى بسبب التفاوت في العادات والتقاليد الخاصة بالبلد، حيث إنه يعتبر مطلب أساسي في دولة بينما نادر الحدوث في بلدان أخرى، وفي حالة حدوث هذه المغامرة لا يمكننا تحديد ما إذا كانت ستنجح أم ستفشل.

تعريف الزواج المبكر

الزواج المبكر أو ما يطلق عليه زواج الأطفال يعرف على أنه الزواج الذي يكون أحد أطرافه أو كلا الطرفين عمرهما أقل من ١٨ عام أو لم يبلغا بعد سن الرشد الخاص بدولتهم، وهذا الزواج يعد أحد أنواع الزواج القسري الذي فيه أحد الطرفين أو كليهما لا يحق لهما امتلاك الحرية في الموافقة وعدم القدرة على تحديد الشريك المناسب

وأسباب عدم الموافقة تختلف من شخص إلى آخر حسب معدل النمو الجسدي، أو النفسي، أو الجنسي، أو العاطفي، أو افتقاد أحد الطرفين إلى خبرات الحياة اللازمة لاتخاذ القرار، وفي معظم الأحيان تكون الفتيات الصغيرات السن هن الفئة المتأثرة بالزواج المبكر، حيث إن الكثير من الأسر تفرض على الطفلة شريك حياتها المستقبلي منذ يوم ولادتها وما أن تصل إلى العمر الذي تستطيع فيه الإنجاب يتم عقد الزواج على الفور.

أسباب الزواج المبكر

بعد أن تعرفنا على تعريف الزواج المبكر، نوضح أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه منها ما يلي:

1- محدودية التعليم

الفتيات في أحد الدول قد يحرمن من التعليم بسبب عدم توافر وسائل نقل آمنة بين المنزل والمدرسة فضلًا عن انخفاض جودة التعليم، وكل هذا سبب بقاء الفتاة في المنزل، ويتم الاتجاه تزويجها مبكرًا، وحسب الدراسات فالفتاة التي تلقت التعليم تنخفض نسبة تزويجها في عمر أقل من عمر 18 عام ستة أضعاف.

2- التقاليد الاجتماعية

هناك العديد من المجتمعات التي تعد زواج الفتاة التي وصلت إلى سن البلوغ قد أصبحت مؤهلة للزواج، ومن التقاليد في نظر المجتمع هو أن تكون زوجة وأم عن طريق الزواج لتحصل على مكانتها.

3- انعدام الأمن وانتشار الأزمات

المجتمعات التي تتعرض فيها الفتيات إلى المضايقات أو الاعتداء الجسدي أو الجنسي، فيها يتجه الآباء إلى تزويج بناتهم للحفاظ عليهم وحمايتهم كما أن نسبة الزواج المبكر ترتفع في الدول التي تتعرض الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية، والمناطق التي ينتشر فيها العنف والفقر، حيث إن من بين كل عشر دول تعاني من الأزمات بأي شكل من أشكال هناك تسع منها ترتفع فيها نسبة الزواج المبكر.

آثار الزواج المبكر  

الزواج المبكر من العادات التي تسبب الكثير من الآثار على الأفراد والمجتمعات، وفيما يلي نوضح آثار الزواج المبكر بالتفصيل:

1- عدم استقرار الزواج

الكثير من الدراسات أوضحت أن نسبة الطلاق تزداد في حالات الزواج المبكر، فمثلًا أظهر المسح الكمي لإحدى المناطق في دولة أثيوبيا أن نسبة 27% من حالات الزواج في المناطق الحضرية وحوالي 19% في المناطق الريفية انتهت بالطلاق أو الانفصال، ونسبة 56% من الافراد الذين تزوجوا أكثر من مرة أفادوا بأنهم أنهوا زواجهم الأول بسبب صغر سنهم أو انهم كانوا غير مهتمين بالزواج.

2- التعرض للعنف

الفتيات الذي تزوجوا مبكرًا يرتبطن في الغالب برجال أكبر منهن في السن، وهذا يسبب اختلال توازن القوى في علاقة الزواج كما أن نسبة العنف الأسري من قبل الزوج ازدادت في حالات الزواج المبكر بنسبة كبيرة مقارنة بزواج الفتيات الأكبر سنًا والذين يقدمون على الزواج بموافقتهم.

3- الحرمان من الحقوق الفردية

الزواج المبكر يسبب انتهاك الحقوق الفردية الخاص بالشخص، والتي تتمثل في الآتي:

  • الحق في الحماية من العنف الجسدي والعقلي، أو الإصابة والإيذاء، وهذا يضمن الاعتداء، أو الاغتصاب أو الاستغلال الجنسي.
  • الحق في التمتع بالراحة والإطمئنان.
  • الحق في الحماية من أي شكل من الأشكال العنف الذي قد يؤثر على رفاهية الطفل.
  • الحق في العمل.
  • الحق في التعليم. ‏
  • حق المشاركة في الحياة الثقافية.
  • الحق في الارتباط بالوالدين وعدم البعد عنهم. ‏

4- عائق رئيسي لتحقيق المساواة بين الجنسين

الفتيات الذين تزوج دون سن 18 عام يكونوا أكثر عرضة إلى التعرض للعنف المنزلي كما أنهم يمتلكون مكانة أقل في المجتمع، وهذا يرجع إلى أن الكثير من العرائس القاصرات يتم حرمانهم من حقوقهم في مواصلة التعليم أو العمل أو فرص تنظيم المشاريع، ومع كل عروس تتزوج مبكرًا نفقد معلمًا أو طبيبًا أو عالمًا أو رائدة أعمال أو سياسية في المستقبل.

خاتمة بحث عن الزواج المبكر

وفي ختام بحث عن الزواج المبكر، كل دولة حول العالم يجب أن تضع قوانين تمنع الزواج المبكر، وأن عليها معاقبة المسؤول عن تزويج الفتيات في عمر صغير وأيضًا القيام بتوعية أفراد المجتمع من خلال زيارات المدارس والتجمعات النسوية وزيارة الناس في بيوتها للتوعية بشكل مؤثر.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه بحث عن الزواج المبكر كامل العناصر وأسبابه وآثاره على الفرد والمجتمع، فهو من المشكلات التي لا تزال تعاني منها الكثير من الدول حول العالم، وهو من الكوارث التي يجب الحد منها.

الأسئلة الشائعة

 الأضرار العامة للزواج المبكر؟

الأضرار العامة للزواج المبكر منها التأثير السلبي على صحة الفتاة بسبب الحمل في عمر صغير، والجهل وعدم القدرة على التكيف، وعدم العمل أو إكمال التعليم.

ماذا قال الاسلام عن الزواج المبكر؟

الإسلام أباح الزواج المبكر لمن استطاع الباءة، وهي القدرة المالية، والقدرة البدنية على الوطء.

هل الزواج المبكر له فوائد؟

نعم، الزواج المبكر له بعض الفوائد منها زيادة التفاهم بين الزوجين والتعرف على عيوب ومميزات الطرفين.