بحث عن أثر منظمة التجارة العالمية على الدول النامية

بحث عن أثر منظمة التجارة العالمية على الدول النامية
بحث عن أثر منظمة التجارة العالمية

إن الأثر الخاص بمنظمة التجارة العالمية على الدول النامية هو يعد من الأشياء المهمة للنهوض بالدولة النامية وإنقاذها من الضياع والدخول في حالة من حالات الفقر وهذه المنظمة ساعدت على قلة وجود المناطق النامية في العديد من الدول المهمة واليوم سوف نتحدث عن منظمة التجارة العالمية على الدول النامية.

بحث عن أثر منظمة التجارة العالمية على الدول النامية

إن لمنظمة التجارة دور كبير لا يمكن التغاضي عنه وأنها ساعدت الكثير من الدول على التخلص من الفقر ولكن على الرغم من هذا إلا أنه يوجد لها سلبيات مختلفة قد تؤثر على البشرية بأكملها.

مقدمة عن أثر منظمة التجارة العالمية على الدول النامية

إن هذه المنظمة تعتبر من المنظمات الموجودة في إحدى الدول الأوروبية وأنه تم تنظيمها في فترة ليست ببعيدة وعلى هذا أصبحت هذه المنظمة لها مكانة كبيرة في العديد من الدول ويوجد لها أثر إيجابي على المجتمع

العناصر

  1. منظمة التجارة العالمية.
  2. الهدف الأساسي من إنشاء المنظمة.
  3. الآثار السلبية لانضمام الدول النامية.
  4. الآثار الإيجابية لانضمام الدول النامية.

منظمة التجارة العالمية

بحث عن أثر منظمة التجارة العالمية

إن منظمة التجارة العالمية تعتبر من إحدى المنظمات الدولية التي تم تأسيسها في عام 1995 ومقرها الرئيسي في جنيف والسبب في إنشائها هو لأنا سوف تحل مكان اتفاقية (GATT) وهي تعني بتنظيم التجارة بين الأعضاء وضمان انسيابها وبأكبر قدر ممكن من السلاسة والحرية والبعد عن التعقيد.

الهدف الأساسي من إنشاء المنظمة

إن الهدف الأساسي لإنشاء منظمة التجارة العالمية هو القيام بتحقيق حرية التجارة الدولية وهذا للقيام برفع المستوى الخاص بالمعيشة وأيضا القيام بالإتجار بالسلع والخدمات في الدول التي تكون مشاركة وفق الأهداف التي تخص التنمية وأيضا تحقيق أفضل المستويات في إنتاج الدول المشاركة.

وهذا من خلال التزايد المستمر لانضمام الدول النامية للمنظمة التي تخص التجارة العالمية إلى أن أصبح عدد الدول التي انضمت إلى هذه المنظمة ما يزيد عن 90 دولة.

وترتب على هذا الانضمام العديد من الآثار ومن هذه الآثار ما هو سلبي على الدول النامية ومنها ما هو إيجابي على الدول النامية ويصب في صالحهم.

الآثار السلبية لانضمام الدول النامية

يوجد العديد من الآثار السلبية الموجودة في منظمة التجارة العالمية للدول النامية ومن هذه الآثار ما يلي:

  • حدوث منافسة كبيرة بين الدول النامية والدول المتقدمة في تجارة الخدمات وبما في هذه الخدمات التأمين والملاحة وأيضا الطيران المدني وغيرها من الكثير من الخدمات.
  • حدوث الكثير من العوائق التي تحول من دون ازدياد في معدلات التصدير الخاص بالدول النامية وهذا يكون بسبب التقيد في الاتفاقيات التي تخص صادرات الدول النامية من المنتجات التي تتمتع بالعديد من المميزات النسبية ومن الأمثلة على هذا القيود التي تكون مفروضة على صادرات الملابس والمنسوجات.
  • القيام بتقليص المعاملة التفضيلية للعديد من المنتجات التي تخص الدول النامية وهذا ما يؤدي إلى تصريفها في بيئة عالمية تكون أكثر تنافسية.
  • عجز الموازنة العامة أو حدوث القصور في الإيرادات التي تخص النفقات العامة التي تكون متزايدة وهذا بسبب الانخفاض التدريجي في الرسوم الجمركية وهذا ما يؤدي إلى زيادة في الضرائب وغيرها من العديد من التأثيرات السلبية.
  • ارتفاع العديد من الأسعار التي تختص بالغذاء في الدول النامية وخاصة في الأشياء التي تكون مستوردة وهذا ما يضر بميزان المدفوعات وهذا يكون بسبب الإلغاء التدريجي للدعم الذي يكون مقدم للمنتجين الزراعيين.

الآثار الإيجابية لانضمام الدول النامية

سنتحدث عن العديد من الآثار الإيجابية التي تكون موجودة في انضمام الدول النامية إلى منظمة التجارة العالمية ومن هذه الآثار ما يلي:

  • القيام بحماية صناعتها الوطنية وأيضا الاقتصاد القومي الخاص بها من المنافسة التي تكون غير عادلة ومن المنافسة التي تكون ضارة حتى لو كانت عادلة وهذا من خلال وجود جواز حماية.
  • التخفيض الكبير الذي يكون موجود في الضرائب الجمركية في بعض من الدول المتقدمة وهذا يكون من خلال الاستفادة من عملية تحرير التجارة.
  • التخفيض في القيود التي تكون موضوعة على قطاع الزراعة وهذا بأهم قسمين موجودين هما قسم الملابس وقسم المنسوجات.
  • القيام بحسم المنازعات التي تكون ناشئة عن تنفيذ كل الاتفاقيات وهذا من خلال النظام الذي يكون فعال وتم وضعه من قبل المنظمة.
  • عدم التمييز في التجارة الدولية بين الدول المختلفة أي متساوية في دخول الأسواق بعض.

خاتمة عن أثر منظمة التجارة العالمية على الدول النامية

وفي الختام نكون قد تحدثنا في الهدف الأساسي من إنشاء منظمة التجارة العالمية وأيضا الآثار السلبية التي تترتب عليها والآثار الإيجابية أيضا الآثار السلبية التي ترتب عليها وهي تعتبر من المنظمات المهمة التي تساعد في تخفيض القيود على الأشخاص.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص منظمة التجارة العالمية وعرفنا أنه يوجد تنافس كبير بين الدول النامية والدول المتقدمة بسبب هذا وأن المنظمة تقوم بحسم النزاعات التي تكون ناشئة عن الاتفاقيات من خلال وضع نظام.

الأسئلة الشائعة

ما هي النتائج التي ترتبت على اتفاقية الجاد؟

النتائج المترتبة هي توفير فرص لتصدير العديد من المنتجات الزراعية والمنسوجات والملابس، ازدياد حماية الدول العربية لحقوقها التجارية.

ما دور منظمة التجارة العالمية؟

دور منظمة التجارة العالمية هو المساعدة على تدفق التجارة الدولية بحرية وسلاسة وتتيح تسوية النزاعات التي تكون موجودة بشأن قضايا التجارة.

ما هو هدف منظمة التجارة العالمية؟

الهدف هو الحد من الممارسات التي تكون غير عادلة ومنها دعم الصادرات وإغراق العديد من المنتجات بأقل تكلفة.