ايات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح

ايات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح
ايات قرآن للراحة النفسية

عندما يجتاحك الشعور بالقلق والتوتر يكون اللجوء إلى القرآن الكريم هو أفضل علاج، وآيات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح، تساعدك على الشعور بالطمأنينة وهدوء النفس والراحة، كما أنها تزيل الهم والغم، فلا يوجد أجمل من كلام الله عز وجل،  ومن خلال موقعنا سنعرض آيات قرآنية للراحة النفسية والتخلص من الهموم.

آيات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح

ايات قرآن للراحة النفسيةالقرآن الكريم هو علاج لكل ما يصيب الإنسان من الشعور بالقلق والحزن وعدم الاستقرار الداخلي، وفيما يلي آيات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح:

1– قال تعالى: “هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَانًا مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” [الفتح: 4].

الشرح: الله عز وجل أنزل السكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين حتى يزدادوا إيمانًا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولله جنود السماوات والأرض أي أنصار ينتقم بهم مما يشاء من الأعداء، والله حكيمًا في تدبيره.

2- قال تعالى: “َيا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” [يونس: 57].

الشرح: المُراد بقوله تعالى (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم) هو ذكرى تذكركم بعقاب الله، و (شفاء لما في الصدور) أي دواء لما في الصدور من جهل، يشفي به الله جهل الجاهلين، ويهدي به من يشاء من عباده ويرحم بها من يشاء، ويخرجه من الضلال إلى الهدى، وينجيه من العذاب.

3- قال تعالى: “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ” [الزمر: 53].

الشرح: أي لا تيأسوا من رحمة الله، إن الله يغفر جميع الذنوب، ومن أسرف على نفسه لا يقنط من رحمة الله،وأن ينيب ولا يبطئ التوبة من هذا الإسراف.

ما هي السورة التي تعطي الراحة النفسية؟

ايات قرآن للراحة النفسيةمن سور القرآن الكريم التي تُعد مصدرًا للشعور بالسكينة وطمأنينة النفس هي سورة الرحمن، هذه السورة تُذكر الإنسان بنعم الله عليه، مما يزيد من ثقته بالله، ويزيل همه وغمه، كما تُذكر الإنسان بعظمة الخالق ورحمته التي وسعت كل شيء، فعندما يستمع المسلم إليها أو يقرأها يشعر بالسكينة، ففيها ايضًا تذكرة بأن الله هو من يتولى شؤون عباده ويهديهم ويرزقهم.

وتعرض سورة الرحمن عدة أسئلة تدعو المؤمن إلى التأمل في عظمة الخالق، والتأمل في هذه الآيات يشعر الإنسان بالاتزان الداخلي والراحة النفسية، حيث يجد فيها الإجابة على أسئلته، كما أنها تحث على شكر الله على نعمه، التي أنعم بها على عباده، مما يزيل التوتر والضيق.

ما هي السورة القرآنية التي تهدئ النفس؟

ايات قرآن للراحة النفسيةإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن شفاءً للصدور، ولكن هناك سور وآيات تساعد على الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية، وزوال الهموم والأحزان، مثل سورة الفاتحة والبقرة، وايضًا من السور التي تُشعر المؤمن بالراحة النفسية هي سورة الإخلاص، والناس، والفلق، وآيه الكرسي، فإن المداومة على هذه السور يحمي الإنسان من الشعور بالضيق، وتعمل على فك كربه، وزوال حزنه.

ما هي السورة التي تبعد الحزن والضيق؟

إن القرآن الكريم كله شافٍ للصدور، قال تعالى: “يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” [يونس: 57]، ولا سيما سورة الفاتحة، والمعوذتين، وآية الكرسي، وترديد “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، فهي دعوة يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت، ما دعا بها مسلم إلا واستجاب الله لدعائه.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا آيات قرآن للراحة النفسية مكتوبة مع الشرح، إن قراءة القرآن سبب من أسباب زوال الهم والحزن، والشعور بالراحة والطمأنينة، فهو علاج فعال لكل ما يصيب الإنسان من هموم واحزان، هذا إلى جانب الأجر والثواب الذي يحصل عليه القارئ.

الأسئلة الشائعة

ما هي السورة التي تبعد القلق والتوتر؟

تعد سورة الملك خير ما ينصح بتلاوته لما لها من فضل كبير، فهي تبعد القلق والتوتر، وتساعد على الشعور بالسكينة.

ايه تهدي النفس وتزيل الضيق؟

آية قرآنية تهدي النفس وتزيل الضيق قوله تعالى: "الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ": [الرعد: 28].

ما هي السور التي تبعد الحزن؟

من السور التي تبعد الحزن وتزيل الهم والغم هي سورة البقرة والفاتحة.