انواع البراكين بالفرنسية.. ما اسم بركان بالفرنسية؟

انواع البراكين بالفرنسية.. ما اسم بركان بالفرنسية؟
انواع البراكين بالفرنسية

هناك الكثير من الباحثين عن انواع البراكين بالفرنسية التي تحدث على سطح كوكب أو قمر وذلك عند ثورة المواد من الباطن، ويرجع ذلك إلى أنها تكون أكثر دفئًا من محيطها على السطح، وتكون درجة الحرارة حارةً جدًا في أعماق الأرض، وسنتعرف على تلك المعلومات بالتفصيل من خلال هذا المقال.

انواع البراكين بالفرنسية

انواع البراكين بالفرنسية

إن أنواع البراكين تختلف تبعًا لتدفق الحمم البركانية التي تُعرف بالماغما، حيث إنه هناك عوامل مؤثرة في تصنيف البراكين منها درجة لزوجة الماغما، ونسبة الغازات بها، وأيضًا المكونات، وطريقة وصول الماغما للسطح، وتتمثل الأنواع في الآتي:

1- البراكين المركبة – Volcans composés

إن البراكين يُطلق عليها هذا الاسم بسبب تكونها من عدد من الطبقات، حيث إن الحمم البركانية يوجد لها لزوجة عالية فتتراكم مع الحطام الصخري شيئًا فشيئًا، وهذا من أجل تكوين الطبقات المتعاقبة عن طريق توالي تصلبها، وعليه فإن البركان المركب ينتج ويكون شديد الانحدار على شكل جبال مخروطية مرتفعة.

يُذكر أن صخور البراكين المركبة تكون من المواد الفلزية عادةً أو من الصخور التي تجمع بين التركيب الصخري والفلزي معًا، ويُذكر أيضًا أن الانفجارات بداخلها تتميز بكثرتها وينتج عنها مواد متصلبة من فوهة البركان.

2- بركان الدرع – Volcan bouclier

إن بركان الدرع تتميز بامتدادها على مساحات بعيدة عن الفوهة وواسعة، حيث إنها تشكل شكلًا يكون قريبًا من الدرع، فالمنحدرات الناتجة عن تصلب الصهارة البازلتية المتدفقة طويلة وقليلة الانحدار، وهذا بسبب قلة اللزوجة مع القدرة على الابتعاد عن مركز البركان قبل أن تبرد.

الأهم من ذلك أن براكين الدرع تتكون من صهارة يوجد بها نسب منخفضة من مادة السيليكا، والتي يكون انفجارها أقل كارثيةً مثل تلك الأنواع من البراكين في المحيطات.

يُذكر أنها تنتشر عن البقع الساخنة من الصفائح الأرضية، ويجب العلم أن هذا البركان يتكون من عدد من الطبقات لكنها تتشابه جميعها وهي سلاسل براكين هاواي، والبراكين التي توجد في آيسلندا.

3- البراكين المخروطية الجمرة – Volcans à cônes de cendres

إن البراكين المخروطية الجمرة تتشكل بشكل دائري أو بيضاوي، وذلك عند تراكم الحمم البركانية ذات الحجم الصغير بالقرب من فوهة البركان المتفجر، وهذه الحمم في الغالب تكون من صخور السكوريا والبيروكلاستيك، وهذا الانفجار يكون مرة واحدة في الغالب.

الأهم من ذلك أن البراكين المخروطية الجمرة تنفجر على أطراف البراكين الكبيرة مثل فتحة جانبية في الكثير من الأحيان.

كما أنها تتواجد بشكل منفرد أيضًا، وتعتبر من بين البراكين الصغيرة الشائعة، حيث إنه يندر أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثمائة م، لكنها شديدة الانحدار على الرغم من ذلك، ومن أمثلها بركان باريكوتين.

4- البراكين الخارقة – Super volcans

تعتبر البراكين الخارقة من بين الأنواع النادرة التي تنتشر على الأرض، حيث إن هذا النوع من الانفجارات مدمرًا وهائلًا وقد ينتج عن ثورانه نحو 1000 متر مربع من الصهارة أو أكثر، ويُذكر أن السبب المتوقع للانفجار هو تفجر حجرة صهرة بركانية ضخمة دفعة واحدة بالكامل.

هناك الكثير من البراكين الخارقة التي نجد من أشهرها بركان كالديرا في اليونان الذي يعتبر من بين الأمثلة الضخمة لدرجة كبيرة، حيث إن رؤيته بالكامل على أرض الواقع من المستحيلات، فإنه لا يمكن هذا إلا من خلال الأقمار الصناعية فحسب.

يُذكر أيضًا أن حديقة يلوستون في أمريكا الشمالية تحديدًا في وايومنغ أعلى نقطة بركانية ساخنة تنفجر على شكل بركان خارق، وحدث هذال الأمر فعلًا ثلاث مرات ونتج عن هذا الأمر كوارث صعبة.

لكن كانت الأحداث قديمة حدثت منذ آلاف السنين، وفي الوقت الحالي يقتصر نشاط المنطقة البركاني على إنتاج الينابيع الساخنة فقط.

 من خلال الاطلاع على انواع البراكين بالفرنسية نشير إلى أنه هناك الكثير من الأماكن التي توجد بها البراكين الأكثر نشاطًا والأماكن المجاورة لها، حيث يجب إجلاء تلك الأماكن عند التنبؤ بحدوث بركان، ومن بين تلك الأماكن أوروبا، آيسلندا، إندونيسيا، أفريقيا.

الأسئلة الشائعة

ما اسم أكبر أنواع البراكين؟

من أكبر أنواع البراكين ثوران بيليه ثم ثوران بيلينان.

ما الغاز الذي يخرج من البراكين؟

غاز ثاني أكسيد الكربون هو ما يخرج من البراكين.

ما هو أكبر بركان في أوروبا؟

بركان جبل إيتنا أكبر بركان في أوروبا.