اليوم العالمي للقضاء على الفقر السعودية

اليوم العالمي للقضاء على الفقر السعودية
اليوم العالمي للقضاء على الفقر السعودية

تعتبر ظاهرة الفقر واحدة من الظاهرات الاجتماعية الخطيرة الذي تواجه المجتمع، لذلك إن التعرف على اليوم العالمي للقضاء على الفقر، يعتبر من الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على تلك الظاهرة بشكل أكبر، بالإضافة إلى السعي لتوفير القدر الكافي من التوعية لها، من أجل الوصول إلى الطرق الهامة التي يمكن من خلالها التخلص من تلك الظاهرة.

اليوم العالمي للقضاء على الفقر

اليوم العالمي للقضاء على الفقر السعودية

تم اعتماد ذلك اليوم في يوم 17 أكتوبر عام 1987، ذلك اليوم الذي اجتمع فيه العديد من الأشخاص في إحدى ساحات العاصمة الفرنسية باريس من أجل العمل على إحياء ذكرة ضحايا الفقر، لكي يتم تحويل ذلك الاحتفال إلى ساحة الأمم المتحدة بعد ذلك.

وعلى أساس ما حدث، تم الاعتبار أن الفقر من الجرائم التي يجب القضاء عليها، ومحاسبة كل الأشخاص الذين يكونوا سبب فيها، لذلك يمكننا الإشارة إلى أن الفقر يعتبر حقًا من الجرائم، التي تسلب الإنسان أبسط حقوقه، وهو العثور على الوسيلة التي يمكن من خلالها الحصول على الحياة البيولوجية، التي تجعل أعضاء جسده تعمل بشكل طبيعي.

مفهوم الفقر

الفقر هو المصطلح الذي يتم إطلاقه على عدم قدرة الشخص على الحصول على أبسط الحقوق الإنسانية التي يمكن من خلالها أن يعيش بشكل طبيعي، والمقصود هنا ليس الغذاء فقط، بل أي وسيلة يمكن من خلالها الوصول إلى الحياة الكريمة.

أنواع الفقر

وفقًا للمفهوم السابق، يمكننا الإشارة إلى أن الفقر نوعين، النوع الأول هو الفقر العادي، الذي يكون فيه الإنسان قادر فقط على توفير الحاجات من الغذاء، دون النظر إلى باقي الحاجات الأساسية، مثل الملابس أو المسكن أو الحصول على حق التعليم والعلاج.

أما النوع الآخر من الفقر هو الفقر المدقع، وهو عدم قدرة الشخص على الحصول على ما يحتاج، سواء كان ذلك من عزاء أو مأكل أو ملبس، ويمكننا أن نشير إلى أن ذلك النوع هو أصعب أنواع الفقر.

طرق القضاء على الفقر

يوجد عدد من الوسائل التي يمكن أن تساعدنا في القضاء على الفقر، يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • من أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الفقر، وجود مجموعة من العوامل التي تؤثر على تلك الظاهرة، دون وجود وعي كامل بها، مثل تعاطي المخدرات وقلة الدعم المقدم للجهات القادرة على التعامل معها، لذلك من الأفضل خلق حالة من الوعي الإضافي من أجل التعرف على تلك المشكلات مع العمل على التخلص منها.
  • يعتبر التعليم من أهم الوسائل التي تساعد على القضاء من الفقر، حيث يعتبر الأداة التي يتم من خلالها رفع الوعي للشخص بالأمور المحيطة به، ويعتبر من الوسائل التي تساعد على اكتساب المهارات التي يكون لها دور هام في الحصول على الفرص الخاصة بكسب العيش بشكل أكبر.
  • يجب تقديم المساعدات والمعونات الفعالة التي يكون لها دور في القضاء على الظاهرة، ومن الأفضل أن تكون تلك المعونات بعيدة الأمد، مثل العمل على تطوير الأحياء التي يسكن بها الفقراء، وتوفير الوسائل التي تقضي على الظاهرة داخلها، ومن ثم ينتهي الفقر بشكل تدريجي.
  • التأكد من وضع الخطط الفعالة التي يتم من خلالها الوصول إلى النتيجة الفعالة في أقل وقت وبأقل مجهود.
  • القيام بإزالة كافة العوائق التي يمكن أن تمنع الفقير من الحصول على قوت يومه، من أجل الحصول على الفرص العادلة من أجل الحياة الكريمة في النهاية.

حقائق حول الفقر

يمكننا أن نتعرف على تلك المشكلة بشكل أكبر من خلال مجموعة من الحقائق حوله، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الفقر مشكلة تهدد أكثر من 3 مليار إنسان في العالم، حيث يمكن ألا يزيد دخلهم اليومي عن 2.5 دولار.
  • من بين ذلك العدد السابق مليار طفل، حيث يمكن أن يكون الفقر سبب في وفاة 22 ألف طفل.
  • يعاني ما يقرب من 1.6 مليار إنسان من عدم القدرة على الوصول إلى الماء والغذاء الكافي لهم.
  • عانى أكثر من 165 طفل في عام 2011 من التقزم المزمن، نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من الغذاء.
  • يعيش حوالي 80% من سكان العالم بحوالي أقل من 10 دولار يوميًا، لذلك يعتبر ذلك العدد من الأعداد المهددة بشكل كبير بالفقر.
  • الفقر هو السبب الأول للوفاة في العالم وفقًا للعديد من المنظمات.

يمكننا الإشارة إلى أن حق الإنسان في الحياة الكريمة من أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها، حيث يوجد العديد من الظاهرات التي تمنع الإنسان من الوصول إلى ذلك الحق، لذلك من الأفضل لنا أن نتعامل مع تلك الظاهرات بنوع من الجدية من أجل التخلص منها.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن القضاء على الفقر في العالم؟

يمكن القضاء على الفقر في العالم من خلال مساهمات الحكومات بشكل فعال حيال ذلك.

ما معنى القضاء على الفقر؟

القضاء على الفقر هو مجموعة من السياسات التي يتم الاعتماد عليها من أجل جد تلك المشكلة.

من هو المسؤول الرئيسي عن الفقر؟

تعتبر السياسات الحكومية الخاطئة من أكبر الأسباب المؤدية إلى الفقر.