النوافل قبل الظهر.. صلاة النافلة قبل الظهر هل تكون قبل الأذان أم بعده؟

النوافل قبل الظهر.. صلاة النافلة قبل الظهر هل تكون قبل الأذان أم بعده؟
النوافل قبل الظهر

الصلاة من الفرائض الواجبة على المسلمين، فهي تعد الركن الثاني من أركان الإسلام، وصلاة النوافل تختلف عن الفرائض الواجبة، فالنوافل ليست واجبة ولكنها مستحبة، كما أنها تجبر الفرائض، وقد احتار العديد من المسلمين في أمر نافلة الظهر، ومن خلال هذا المقال نوافيكم النوافل قبل الظهر، بالإضافة إلى مناقشة صلاة النافلة قبل الظهر هل تكون قبل الأذان أم بعده.

النوافل قبل الظهر

النوافل قبل الظهر

يفضل صلاة سنة الظهر بعد الأذان أربع ركعات منها قيل الصلاة المفروضة وبعدها اثنتين ثم أربع ركعات، ويفضل الاقتداء بالنبي المختار عليه أفضل الصلاة والسلام في المحافظة على صلاة أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعات مثلها بعد صلاة الظهر كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال: ” رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر”. يعني: بتسليمتين، نعم.

[الراوي: عبد الله بن عمر، المحدث: الألباني].

وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على أربع قبل الظهر، وأربع بعدها؛ حرمه الله على النار“. [أخرجه الترمذي في كتاب (الصلاة)].

صلاة النافلة قبل الظهر هل تكون قبل الأذان أم بعده

بعد التطرق إلى النوافل قبل الظهر نوافيكم بأن النافلة تكون من باب التطوع فيمكن أدائها قبل الأذان أو بعده قبل الدخول في وقت الصلاة الأساسي.

حكمة مشروعية النوافل

في ضوء الحديث عن النوافل قبل الظهر نوافيكم بأن صلاة النافلة هي فضل من المولى عز وجل قد من الله عز وجل بها على عباده، كما أن لها حكمة مشروعة وهي جبر الفرائض وإكمالها، كما أنها تقربنا من المولى عز وجل، وبها نقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا” [سورة: الحشر، الآية: 7]

كما ثبت عن أم حبيبة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ، إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة”. [الراوي: أم حبيبة أم المؤمنين، المحدث: ابن تيمية]

فضل صلاة النافلة

بعد استيفاء الحديث عن النوافل قبل الظهر نوافيكم أجر صلاة النافلة وهو كما يلي:

  • جبر النقصان في الصلوات المفروضة.
  • غفران الذنوب والخطايا.
  • مرافقة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ودخول جنات الفردوس.
  • تعد صلاة النافلة من أعظم نوافل البدن بعد الجهاد في سبيل الله.
  • جلب الخير والبركة.
  • التقرب إلى الله عز وجل ونيل رضاه ومحبته وشكره على نعمه.

صلاة النافلة وحكم مشروعيتها توضح لكل المسلمين أن الإسلام دين يسر لا عسر، وقد أوضح الإسلام كل شيء للمسلمين فلم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا وتم مناقشتها، كما أن كل الأمور التي يشرعها المولى عز وجل تكون لمصلحة العباد.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

 متى ينتهي وقت نافلة الظهر؟

 ينتهي وقت نافلة الظهر قبل وقت صلاة العصر.

 هل يجوز ان اصلي النافلة مع الاذان؟

نعم يجوز أن أصلي النافلة مع الأذان الصلاة وقت الأذان تكون صحيحة لأن وقت الصلاة يبدأ مع بداية الأذان، ويستحب الانتظار حتى انتهاء المؤذن من الأذان يكون أولى وأفضل.

 هل يجوز صلاة النافلة بين الاذان و الاقامة؟

نعم يجوز صلاة النافلة بين الأذان والإقامة.