النوافل في الصلاة واوقاتها ابن باز

النوافل في الصلاة واوقاتها ابن باز
النوافل في الصلاة

النوافل في الصلاة واوقاتها ابن باز تعرف عليها بالتفصيل، حيث إن النوافل عبارة عن الصلوات غير الفرائض أي أنها صلاة زائدة عما فرضه الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية، فهي ليست بفرض ولا واجب؛ لأن كل سنة هي نافلة لأن كل نفل سنة، وكان رسول الله يواظب عليها؛ لذا عن طريق موقعنا سنعرض أوقات تكره فيها صلاة النوافل.

النوافل في الصلاة واوقاتها ابن باز

إن النوافل في الصلاة عبارة عن صلوات غير الفرائض، أي أنها تكون صلاة زائدة عما فرضه الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وليست بفرض وواجب على الأمة، فقد بين نبي الله – صلى الله عليه وسلم – أهمية النوافل.

روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “… إنَّ أولَ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ من عملِه صلاتُه ، فإن صَلُحَتْ فقد أَفْلَحَ وأَنْجَح ، وإن فَسَدَتْ فقد خاب وخَسِرَ ، فإن انْتَقَص من فريضتِه شيئًا ، قال الربُّ تبارك وتعالى : انْظُروا هل لعَبْدِي من تَطَوُّعٍ فيُكَمِّلُ بها ما انتَقَص من الفريضةِ ، ثم يكونُ سائرُ عملِه على ذلك” (المصدر: سنن الترمذي).

بالنسبة لأوقات صلاة النواقل لابن باز فهناك نافلة تبدأ وقت صلاة العيدين من طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح أو رمحين، وهذا بمقدار ربع ساعة تقريبًا أو أكثر بقليل، ووقت صلاة الخسوف والكسوف سواء ذهب الضوء كليًا أو جزئيًا.

كذلك وقت صلاة الاستسقاء عندما يحل القحط ويطلب الناس من الله عز وجل المطر، فقد شكا الناس للرول من قلة المطر، فأمر أن يوضع له منبر في المسجد، وحدد موعدًا لهم حتى يأتوا فيه وكبر الله وحمده وبدء بالدعاء.

أوقات تكره فيها صلاة النوافل

النوافل في الصلاة

تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأوقات التي يكره فيها أداء صلاة النوافل، وهي نفسها أوقات الكراهة العامة، وتأتي على النحو الآتي:

  • بعد صلاة الفجر حتى ترتفع الشمس قيد رمح: فسر العلماء قدر رمح، فقالوا أي قدر اثنا عشر شبرًا قياسًا بيدِ متوسطة الحجم.
  • بعد صلاة العصر: يكره التنفل بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
  • توسط الشمس في السماء: ذكر جمهور الفقهاء من الحنفية والحنابلة والشافعية كراهية الصلاة في وقت توسط الشمس في السماء، بالتحديد عند استواء الشمس مع الأرض.
  • قبل أذان الظهر: يكره التنفل قبل أذان الظهر بعشر دقائق.
  • الصلاة بعد الوتر: يكره الصلاة بعد صلاة الوتر لمن لا سبب له.

ما الفرق بين النوافل والسنن

هناك فرق واضح بين صلاة النوافل والسنن الرواتب في الدين الإسلامي، ويكمن الاختلاف من حيث التعريف، السنن الرواتب: هي التي تُصلى قبل الفريضة وبعدها، بينما النوافل: هي ما تبرع به المسلم من تلقاء نفسه، وهذا لا يلزمه فرضه ويصليها متى يشاء في غير أوقات النهي.

تنقسم السنن الرواتب إلى قسمين، وهما (رواتب مؤكدة: هي اثنتا عشرة ركعة، أربعة قبل الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر – رواتب غير مؤكدة: أربعة قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء).

بالإضافة إلى أن النوافل تنقسم إلى قسمين أيضًا، وهما (نوافل مطلقة: تكون متى يرغب الإنسان سوا في الليل أو النهار من دون أوقات نهي – نوافل مقيدة: تكون في أوقات معينة وهي أقسام ومن ضمنها السنن الرواتب).

هل صلاة الضحى من النوافل

نعم تعتبر صلاة الضحى من ضمن صلوات النوافل لأنها ليست من الصلوات غير المفروضة، وتأتي ضمن السنن المؤكدة عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – أي أنه كان يداوم على أدائها بشكل يومي.

كما أن العلماء قالوا باستحباب فعلها وأدائها؛ لكي ينال بها المسلم الثواب والأجر العظيم في الدنيا والآخرة، وإن تركها المسلم فلا يؤثم على هذا؛ لأنها صلاة زائدة ليست بفرض واجب على المسلمين.

فضل النوافل والسنن الرواتب

هناك فضائل عديدة تعود على المسلم عند أداء النوافل والسنن الرواتب، وينعم بها في الدنيا والآخرة، وهي جاءت على النحو التالي:

  • تُرفع بها الدرجات وتغفر الخطايا.
  • صلاة النافلة أعظم أعمال نوافل البدن بعد الجهاد.
  • تعتبر سببًا لدخول الجنة ومرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • السنن الرواتب تجبر النقص في الصلاة المفروضة.
  • زيادة شكر العبد لله عز وجل.

إن أداء صلاة النوافل تجبر النواقص وتُبعد الشيطان، وهو الذي يحاول ويسعى نحو أن يُلهي الإنسان عن الفروض التي أمر بها الله سبحانه وتعالى، وحث عليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهنا تكمن فائدتها أكثر شيء.

الأسئلة الشائعة

هل يأثم من ترك السنة المؤكدة؟

لا يأثم من ترك السنة المؤكدة.

ما حكم من لا يطبق السنه؟

حكم من لا يطبق السنة لا حرج عليه، فهي ليست بواجب.

هل ترك السنن في الصلاة يبطلها؟

لا تبطل الصلاة بترك أداء السنن.