النوافل في الصلاة.. ما هي صلاة النوافل ومتى تصلي؟

النوافل في الصلاة.. ما هي صلاة النوافل ومتى تصلي؟
النوافل في الصلاة

يراد بالنفل في اللغة العربية الزيادة، والصلاة لازمة وأمر واجب على المسلمين، والنوافل هي صلاة غير الصلوات المفروضة الأساسية، ألا وهي الفرائض الخمس، كما أن السنن تعد من النوافل لأنها زائدة على الفروض الأساسية، ولكن لا يحسب كل نفل من السنن، ومن خلال هذا المقال نوافيكم النوافل في الصلاة، بالإضافة على استيفاء الحديث عما هي صلاة النوافل.

النوافل في الصلاة

النوافل في الصلاة

النوافل في الصلاة قسمان الأول منها نوافل رواتب والثانية نوافل غير رواتب وهي كما يلي:

1- النوافل الرواتب

النوافل الرواتب هي النافلة التابعة للفرض كما تدعى بالرواتب أو سنة الفريضة وهي قسمان كما يلي:

  • نوافل مؤكدة: ألا وهي اثنتا عشرة ركعة أربع منها قبل صلاة الظهر وبعده ركعتان، وركعتان قبل صلاة الفجر، ومثلهما بعد المغرب، وبعد العشاء.
  • نوافل غير مؤكدة: أربع ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل المغرب ومثلهما قبل العشاء.

2- النوافل غير الرواتب

النوافل غير الرواتب كصلاة الوتر والضحى.

تفاصيل ما هي صلاة النوافل

بعد التعرف على النوافل في الصلاة نوافيكم بأن صلاة النافلة تختلف عن الفريضة ولا تحل محلها، كما لم يرد في صلاة النافلة قراءة سور بعينها إلا ما يستحب قراءته في سنة صلاة الفجر وكذلك صلاة الوتر، كما تصلى النافلة مثنى بعد مثنى، ويجوز أن يصليها المسلمون في البيوت أو المساجد ومن الأفضل أن تُصلى في المنازل.

متى تصلي صلاة النوافل

في ضوء عرض النوافل في الصلاة نوافيكم بمواقيت صلاة النوافل وهي كما يلي:

  • وقت صلاة العيد.
  • وقت صلاة الضحى.
  • وقت صلاة الخسوف والكسوف.
  • وقت صلاة الاستسقاء.

فضل صلاة النوافل

بعد استيفاء الاطلاع على النوافل في الصلاة نوافيكم بأن لصلاة النوافل فضل كبير وبعض من فضائلها ما يلي:

  • القرب من المولى عز وجل فعن أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).
  • الحصول على الثواب والأجر الكبير فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” صلاةُ الرجلِ تطوعًا حيثُ لا يراهُ الناسُ تعدلُ صلاتَهُ على أعينِ الناسِ خمسًا وعشرينَ”.
  • من يواظب عليها له بيت في الجنة فعن أُمِّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ: (مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ).

 هناك صلاة النوافل تم استثناؤها من أوقات كراهة أداء صلاة النافلة به كصلاة الاستخارة والكسوف والخسوف وصلاة القضاء التي يؤديها المسلم عندما يتذكر فرض قد فاته وصلاة النذر وسنة الوضوء وصلاة الاستسقاء.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

ما هو الوقت الذي لا يجوز فيه صلاة النوافل؟

 الوقت الذي لا يجوز فيه صلاة النوافل بعد فعل صلاة الفجر، وبعد فعل صلاة العصر وعند طلوع الشمس حتى يتكامل طلوعها، وعند استوائها حتى تزول، وعند الاصفرار حتى يتكامل غروبها، ووقت خطبة الجمعة، وعند إقامة الصلاة.

لماذا نهي عن الصلاة بعد الفجر؟

نهي عن الصلاة بعد الفجر لأنها يسجد لها الكفار عند غروب الشمس، وعند طلوعها، وعند وقوفها.

هل يجب صلاة النوافل كل يوم؟

لا تجب صلاة النوافل كل يوم ولكن الأفضل في حق المسلم والمسلمة المواظبة على الإكثار من النوافل، لأنها تجبر النقص الحاصل في الفرائض إضافة إلى كونها سببًا لمحبة الله تعالى للعبد.