المولد وش يرجعون.. هل المولد يرجعون حروب؟

المولد وش يرجعون.. هل المولد يرجعون حروب؟
البارقي وش يرجع

نتعرف اليوم على المولد وش يرجعون السؤال الذي يطرحه الكثير من الأشخاص بالعالم العربي المهتمين بالتعرف على أنساب القبائل العربية وأصولها والتي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان وساهمت في بناء المملكة العربية السعودية وتوحيد صفوفها، وفي السطور التالية من خلال موقعنا نتعرف أكثر إلى تلك القبيلة وبعض المعلومات المهمة عنها.

المولد وش يرجعون

المولد وش يرجعون.. هل المولد يرجعون حروب؟

المولد هم عائلة كبيرة للغاية لها وجودها وقوتها وبصمتها في المنطقة العربية، وأصلهم عليه بعض الاختلاف فمن المؤرخين وعلماء الأنساب من يرى أنه يرجع إلى قبيلة قحطان الخولانية، بينما يرى البعض الآخر أن أصلهم يرجع إلى قبيلة النوبة التي تعتبر من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ويمكن أن يكون ذلك الأصل مبرره هو شكل أفراد العائلة الذي يتميز بالبشرة الداكنة والملامح الحادة كما كان أهل النوبة.

أيضًا نسبهم البعض إلى قبيلة عدنان والتي ترجع في نسبها إلى سيدنا نوح – عليه السلام -، وترجع الحيرة في الوصول إلى أصلهم إلى أنهم كانوا كثيري الزواج من العائلات والقبائل الأخرى فكان نسبهم يتغير من جيل لجيل آخر وهو ما يصعب تتبعهم.

نسب المولد وش يرجع

نسب المولد يُقال إنه يرجع إلى زبيد اليمن من مصروح الحرب وبذلك يكون نسبها إلى إحدى قبائل الحرب التي تعد من أكبر القبائل والتي انحدرت منها الكثير من الأفخاذ، إلا أن الجد الأكبر أو الذي بدأ النسل عليه بعض الخلاف مما يجعل من الصعب أن نذكر اسمًا له.

ما سبب تسمية قبيلة المولد بذلك الاسم

سبب تسمية تلك القبيلة بذلك الاسم به الكثير من الاختلاف بين المؤرخين والنساب، حيث إن البعض يرى أن السبب وراء التسمية تلك هي الولاء الشديد للقبائل العربية، والبعض الآخر يرى أن سبب التسمية هي كثرة عدد المخلصين لها.

هناك رأي سائد للعرب وهو أن مولد كلمة تعني ملكية القبيلة أي أنهم عباد، ولكن بسبب أن التسمية تلك جاءت في زمن قبيلة حرب فلم يعجبهم ذلك الاسم فقرروا تغييره ليكون مولد.

أبرز الشخصيات في قبيلة المولد

هناك الكثير من الشخصيات المهمة من عائلة المولد والتي لعب الكثير من الأدوار المهمة في تطور المجتمع السعودي ونشأته، وفي التالي سنتعرف إلى أهم تلك الشخصيات:

  • الشيخ عطية بن عوض أو زاهرة المولد الحربي.
  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • مؤيد بن سعد بن مبارك آل عيد المولد الحربي,
  • الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • الشيخ براك بن بركي الحسون المولد الحربي.

أفخاذ قبيلة حرب

قبيلة حرب من القبائل الكبيرة العريقة بالمملكة العربية السعودية والتي تفرع منها الكثير من الأفخاذ والبطون وفي التالي نتعرف إليهم:

  • بنو سالم: فخذ من أفخاذ قبيلة حرب ومنهم تفرع الكثير من البطون والتي منها ميمون ومروح.
  • مسروح: أيضًا من بين أفخاذ قبيلة حرب ومنهم تفرعت مجموعة من البطون والتي على رأسها بنو عمرو وبنو عوف وزبيد وبنو سفر وبنو علي ومخلف.

المولد وش يرجعون من الأسئلة المهمة التي من الممكن أن نجيب عنها ونتعرف عليها لما تمثله من أهمية كبيرة للكثير من الأفراد من مختلف أنحاء العالم العربي، وفي السابق حاولنا توضيح أهم المعلومات المتاحة الخاصة بها.

 

الأسئلة الشائعة

هل قبيلة المولد من حرب؟

نعم قبيلة المولد من حرب.

هل يوجد قبيلة حرب في مصر؟

نعم يوجد قبيلة حرب في مصر.

إلى كم قسم تنقسم قبيلة حرب؟

تنقسم قبيلة حرب إلى ثلاثة بطون.