المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف.. ما هى خطوات التوظيف

المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف.. ما هى خطوات التوظيف
المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف

إن قسم الموارد البشرية هو قسم الأعمال الموجود في أي شركة، والذي يكون مكلفًا بالعثور على المتقدمين للوظائف الشاغرة لديهم، من ثم فرز المرشحين، ويكون لديهم مسؤولية توظيف الأفراد وتدريبهم وعليهم كذلك إدارة برامج استحقاق الموظفين لمساعدة الشركات على التعامل مع بيئة الأعمال ذات التغيرات السريعة، وهناك بعض المعايير التي تعتمد عليها الشركات في  التوظيف، ولذلك نوضح لكم بهذا المقال المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف وما هى خطوات التوظيف.

المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف

تقوم الشركات بتعيين الموظفين بناءً على عدة عوامل مختلفة ومعايير محددة، ويقوم بتلك المهمة قسم الموارد البشرية الذي يقوم ببعض الإجراءات والخطوات إلى أن يتم تعيين الموظف وإمضاء عقد العمل، ولذلك فمن خلال النقاط التالية نوضح لكم المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف:

1- معلومات طلب التوظيف

المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف

أول المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف هي معلومات طلب التوظيف، وهي المتمثلة في طلب التوظيف والسيرة الذاتية والخطابات والتوصيات الموجهة للشركة لقبول الموظف، وبناءً على تلك المعلومات يتم اختيار الموظف بحيث يكون يتمتع بأكبر قدر من الخصائص التي يحتاجها سوق العمل أو الشركة.

2- الاختبار المسبق

يتم في أغلب الشركات إجراء اختبار مسبق للمتقدمين للوظائف وذلك قبل إجراء المقابلة الشخصية معهم من أجل التأكد من أنهم يمتلكون المؤهلات المناسبة التي تجعلهم مؤهلين للعمل في الشركة، وهي أحد المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف، كما يتم تحديدها بناءً على الخبرات التي يمتلكها المتقدم وكذلك المعلومات التي يعرفها بشكل عام وعن الشركة المتقدم بها بشكل خاص، وفي الغالب ما يكون الاختبار المسبق عبارة عن مكالمة هاتفية.

3- المراجع والتوصيات

في تلك الخطوة يتم التواصل مع المشرفين السابقين للمتقدم للوظيفة، من أجل التحقق من خبراته وتعليمه وقدرته على العمل وكذلك التأكد من تاريخه الجنائي والخلفية الوظيفية، وأن كل ما ذكره في سيرته الذاتية صحيح، وهي أحد أهم المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف التي لا يمكن الاستغناء عنها.

4- المقابلة الشخصية

ومن المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف هي المقابلة الشخصية، والتي بدون شك لا يوجد وظيفة يتم التقديم بها دون أن يتم إجراء مقابلة شخصية، هي التي بناءً عليها يتم تحديد ما إن كان سيتم قبول المتقدم أم لا ، كما يتم في تلك المرحلة فصل المترشحين إلى مرشحين عاديين أو مرشحين محتملين.

5- الخبرات السابقة

من المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف هي الخبرة السابقة فإن أغلب الشركات تهتم بأن يكون لدى المتقدم للوظيفة الشاغرة خبرة سابقة في نفس مجال العمل أو على الأقل في أحد متطلبات العمل، وفي الغالب ما يتم قبول ذوي الخبرات أولًا ثم اللجوء لمن ليس لديهم خبرة.

6- الانسجام مع سياسات الشركة

يجب ان يكون المتقدم متوافقًا مع سياسة الشركة، فإن كل شركة يكون لها سياسة محددة وثقافة كل الموظفين بها يجب ان تسير مع تلك السياسة أو على الأقل يتم مجاراة تلك السياسة بالطريقة اللازمة.

7- التحقق من الإمكانيات

في النهاية فإنه يتم التحقق من الإمكانيات التي لدى المتقدم للوظيفة في الشركة وما إن كان مؤهلًا للعمل وشغل ذلك المنصب أم لا، وما هي الإمكانيات التي يمتلكها وقدراته التي يمنحها للشركة والتي تساعد على تطور الشركة ومنحها القوة والطاقة اللازمة.

ما هى خطوات التوظيف في الموارد البشرية

سبق وتعرفنا على المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على خطوات التوظيف في الموارد البشرية والتي تتشابه بشكل كبير مع المعايير نفسها إلا أن هناك بعض التغييرات التي نوضحها لكم فيما يلي:

1- الاستقطاب الوظيفي

يتم في تلك الخطوة جذب أفضل المهارات والكفاءات من الشباب أو الكوادر الباحثة عن عمل من أجل شغل الوظائف الشاغرة في الشركة، ويتم ذلك من خلال الإعلان عن الوظيفة ومواصفاتها والمتطلبات وكذلك الامتيازات التي سوف يحصل عليها المتقدم للوظيفة عند القبول بها.

2- فرز وتصفية السير الذاتية وإعداد قائمة مختصرة

يتم فرز السير الذاتية للمتقدمين للوظيفة وتصفيتهم وإعداد قائمة مختصرة تتضمن حالة كل متقدم للوظيفة من حيث التأهل للوظيفة أو أنه غير مؤهل، وهل هو من المرشحين المحتملين لشغل الوظيفة الخالية أو أنه من المرشحين العاديين.

3- إجراء المقابلات الشخصية والاختبارات

يتم إجراء المقابلات الشخصية من أجل التأكد من الخبرات والمعلومات والبيانات الموجودة في السيرة الذاتية والتحقق منها، والتحدث مع المتقدم للوظيفة وجهًا لوجه لمعرفة تفاصيل أكثر وما إن كان مؤهلًا أم لا، وبعض الشركات تقوم بإجراء اختبارات إلى جانب المقابلات الشخصية للتأكد من أن المتقدم ملائمًا للوظيفة ومتطلباتها مثل اختبارات اللغة واختبارات الأداء واختبارات القدرات الذهنية والنفسية والعقلية وسرعة الاستجابة.

4- التحقق والاختيار

بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية مع المتقدم يتم التحقق من خبراته السابقة بالتواصل مع المدراء السابقين له وكذلك التحقق من التاريخ الجنائي والاختيار من بين أفضل المرشحين.

5- مرحلة التوظيف وإبرام العقود

في المرحلة الأخيرة يتم تقديم عرض الوظيفة للمتقدم للوظيفة، وإبرام العقود بين الطرفين بعد قراءة جميع بنود الوظيفة والحقوق والواجبات بين الطرفين.

إن المعايير التي يعتمد عليها قسم الموارد البشرية للتوظيف هي عبارة عن بعض الخطوات والأمور التي يتم التحقق منها من قبل مسؤول الموارد البشرية لكي يتمكن من الحصول على أفضل الموظفين بأحسن الخبرات والمهارات التي تفيد الشركة.

الأسئلة الشائعة

ما هى خطوات التوظيف في الموارد البشرية؟

من خطوات التوظيف في الموارد البشرية الاستقطاب الوظيفي، فرز وتصفية السير الذاتية، وإعداد قائمة مختصرة، إجراء المقابلات الشخصية والاختبارات، التحقق والاختيار، مرحلة التوظيف وإبرام العقود.

ما هي المعايير التي يطلبها أصحاب العمل التوظيف؟

المعايير التي يطلبها أصحاب العمل التوظيف مثل بيانات شخصيته، وبيانات عن مستوى التعليم، وبيانات عن الخبرات السابقة، والتخصص الوظيفي، والجهات التي التحق المتقدم بالعمل بها، وبيانات عن الحالة الصحية.

ما هي اجراءات التوظيف عن طريق الانتقاء؟

إجراءات التوظيف عن طريق الانتقاء تكون متمثلة في التخطيط ووضع خطة التوظيف الشاملة، الاستقطاب وجذب المرشحين، والفحص الأولي والتخلص من المرشحين غير المؤهلين، وإجراء المقابلة الشخصية، وفحص الخلفية، وعرض الوظيفة وتعيين الموظف.