المصباحي من أي قبيلة ؟ عائلة المصباحي وش يرجعون؟

المصباحي من أي قبيلة ؟ عائلة المصباحي وش يرجعون؟
المصباحي من أي قبيلة

العديد من الاشخاص يبحثون عن عائلة المصباحي تكون من اي قبيلة كما تعد هذه العائلة من اكبر العائلات في الوطن العربي، ويوجد لديهم شهرة واسعة ومن خلال مقالنا سوف نعرض المصباحي من اي قبيلة.

عائلة المصباحي وش يرجعون

المصباحي من أي قبيلة

تنتمي عائله المصباحي إلى قبيلة عربية عريقة وهي قبيلة حرب في الحجاز ويوجد منهم من يعود إلى قبيلة قحطان في محافظة ذمار شمال اليمن، وهناك الكثير من الشخصيات البارزة المنحدرة من تلك العائلة مثل الأستاذ مراد مصباحي ووليد قايد.

أصول قبيلة المصباحي

عائلة المصباحي تعد من العائلات السعودية التي تتميز بتاريخها الطويل في المملكة العربية السعودية ، كما أنها تتمتع بشعبية كبيرة وذلك نتيجة الى مكانتها ونسبها وتواجدها في أراضي الحجاز منذ فترة تتجاوز 532 سنة وذلك الذي يجعل أفرادها من أهم العائلات هناك.

لقد بدأت أهمية ومكانة هذه العائلة من المدينة المنورة ولكنها بعد ذلك انتقلت العشيرة إلى الحجاز ولكن يوجد بعض المصادر التي روت أن هذه العشيرة كانت من الأساس تستوطن في الحجاز، إلا أن بعضهم فيما بعض انتقل الى العيش في المدينة ولكنهم بمرور الوقت رجعوا مرة أخرى إلى مكانهم الأصلي وأول مكان قطنيه بشبه الجزيرة العربية.

نسب قبيلة المصباحي

إن نسب قبيلة المصباحي تؤكد على أن غالبية أهلها يقيمون في السعودية والكويت واليمن وأيضا مدن أخرى وتختلف عن أنساب بعضها البعض، حيث إن عائلة الحروب المصباحي تكون مختلفة عن عائلة الحروب التي تكون موجودة في جدة.

كما يعدون من قبائل اليمن التي نزحت من وصاب خلال عهد الحرب ضد الاشتراكية، وهي بدورها قبيلة حميرية همدانية قحطانية ويشتهرون بالتجارة، ومن جدير بالذكر أن بعض مشاهيرها يكونوا أحد عزل وصاب السافل في محافظة ذمار التي تكون موجودة في شمال اليمن.

عائلة المصباحي من وين

أصل المصباحي يهود إلى قبيلة الخولانية القحطانية وذهبت بعض الآراء إلى أنها تعود الي نسب عائلة حرب بن سعد، وكانت الخولانية القحطانية تعيش في أراضي اليمن وبعد ذلك هاجرت إلى الحجاز وذلك نتيجة لوقوع خلافات بين أبناء العم.

يوجد منهم من بقي في أرض الحجاز حتى انحدرت منه فروعًا وباتت من القبائل القوية في السعودية، وعائلة المصباحي استقرت في مدينة جدة ويوجد فيها عدد كبير من التجار والمشايخ ولكن بعد التطور التي نشهده الآن، انحدر من هذه العائلة أطباء ومهندسين ورجال أعمال مشاهير.

في نهاية المقال لقد عرضنا عائلة المصباحي وش يرجعون، كما عرضنا ايضا عن أصول قبيلة المصباحي، وايضا عن نسب قبيلة المصباحي، وايضا عائلة المصباحي من وين.

الأسئلة الشائعة

هل المصباحي يمني؟

عزلة المصباح هي إحدى عزل مديرية وصاب السافل في محافظة ذمار اليمنية.

من اين لقب المصباحي؟

يعود لقب المصباحي إلى قبيلة حرب من جدهم حرب بن سعد.

ما هو أصل قبيلة المصباحي؟

الأصل: يعود نسبه إلى الدعاجين من الصبحي من فخذ الحلسة.