الماء والليمون على الريق ما هي فوائده؟

الماء والليمون على الريق ما هي فوائده؟
الماء والليمون على الريق ما هي فوائده

الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الماء والليمون على الريق في الصباح الباكر لما له من فوائد عديدة على الجسم، وأنهم يمكنهم أن يجعلوها عادة صباحية، لأنها سوف تساعدهم على تحسين صحته وإنقاص وزنهم والحصول على بشرة نقية، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على فوائد تناول الماء والريق في الصباح.

فوائد الليمون مع الماء

إن الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وشرب الماء والليمون على الريق له فوائد متعددة تتمثل في الآتي:

1- يساعد في عملية الهضم

الحمض الذي يوجد في الليمون يساعد على تكسير الطعام، ويوجد العديد من الأحماض في معدة الإنسان طبيعيًا، فالحمض الذي يحتوي عليه الليمون يساعد في زيادة مستويات الحمض الذي يكون داخل المعدة.

2- يحافظ على رطوبة الجسم

الماء والليمون على الريق ما هي فوائده

إن الماء من أهم المشروبات الضرورية للإنسان، والتي يجب عليه أن يتناولها يوميًا وبكميات وفيرة، لأنها ضرورية لكافة العمليات الحيوية في الجسم كما أنها تعمل على الحفاظ على رطوبته، وعند تناول الشخص لكوب من الماء والليمون، فهذا سوف يساعد في الحصول على كمية من الماء بالإضافة إلى استساغة طعمه والالتزام بتناوله.

3-  يحمي من عملية الأكسدة

إن الليمون الذي يحتوي عليه هذا المشروب به بعض المغذيات النباتية التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، لأن هذه المغذيات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي دورها يتمثل في منع تلف الخلايا بسبب عملية الأكسدة.

4- مشروب غني بفيتامين ج

فيتامين ج الذي يتواجد في الليمون يعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة كما أنه يساعد في عملية تصنيع الكولاجين في الجسم بالإضافة إلى المساعدة في إنتاج بعض الهرمونات، وامتصاص الحديد.

5- يعالج حصوات الكلى

حسب الدراسات العلمية، فوائد الليمون مع الماء تتمثل في أنه يساعد في علاج حالات حصوات الكلى، وذلك لأن هذا المشروب يحتوي على كميات عالية من السترات، وهي التي تساعد على علاج هذه الحالات الصحية

ومن المهم معرفة أن زيادة شرب الماء تعتبر طريقة وقائية لمنع حدوث وتشكل حصوات الكلى سواء في حال تم شربه مع الليمون أم بدونه.

6- يساهم في خسارة الوزن

شرب الماء مع الليمون يساعد في زيادة كمية الماء التي يتناولها الفرد، وهذا ما يوصي به الأطباء من أجل إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد والتمتع بجسم صحي.

7- فوائد أخرى لمشروب الماء والليمون 

من خلال تعرفنا على فوائد شرب الماء والليمون على الريق، نعرض لكم في النقاط التالية فوائد أخرى لهذا المشروب:

  • الوقاية من أنواع الحساسية المختلفة.
  • يساعد هذا المشروب في زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم.
  • يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يزيل حب الشباب.
  • يقلل من الالتهابات.
  • بديل للمشروبات السكرية.
  • يعمل على تعزيز مناعة الجسم.
  • حماية البشرة وتحسين مظهرها من خلال تقليل علامات تقدم السن والشيخوخة.
  • يحسن من صحة القلب.

المحتوى الغذائي لمشروب الماء والليمون

الليمون يحتوي على كميات مرتفعة من فيتامين ج، وهو من أهم مضادات الأكسدة، وهو يحتوي أيضًا على بالفلافونويد، وهي المركبات التي تعمل على تعزيز صحة الجسم ومحاربة الأمراض، بالرغم من فوائد مشروب الليمون والماء المتعددة إلا أن ماء الليمون يحتوي على نسبة قليلة من البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والسكر

وتبعًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإن ماء الليمون يوفر الطاقة، حمض الفوليك، فيتامين ب 1، فيتامين ج.، البوتاسيوم، فيتامين ب 2، فيتامين ب 5، وبالرغم من أن كوب الماء والليمون لا يوفر الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان إلا أنه يعتبر من المشروبات الصحية المنخفضة السعرات الحرارية والسكر

والقيمة الغذائية لكل كوب واحد من الليمون تختلف حسب كمية عصير الليمون التي يحتوي عليها بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها إليه.

أضرار الليمون مع الماء

يعتبر مشروب الليمون مع الماء مثل أي مشروب آخر قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار بالرغم من أن لديه العديد من الفوائد، ومن أضرار هذا المشروب ما يلي:

  • حرقة المعدة.
  • تآكل مينا الأسنان، وذلك لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك.

أضرار ماء الليمون على مينا الأسنان

ماء الليمون يسبب ضرر مينا الأسنان، وهذا بسبب ارتفاع درجة الحموضة التي تسبب إضعافها، هذا قد يؤدي إلى زيادة تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، وليتم تفادي هذا العرض ينصح بعدم شرب ماء الليمون طوال اليوم

وشطف الفم بالماء بعد تناول المشروب، فهذا سوف يزيل الحمض من الأسنان، وينصح أيضًا بعدم تنظيف الأسنان بشكل مباشر بعد شرب ماء الليمون، لأن هذا الفعل يمكن أن يزيد من الضرر.

كيفية تحضير كوب الماء والليمون

حتى يتمكن الإنسان من الحصول على فوائد الماء والليمون على الريق، يتم إضافة شرائح الليمون المحتوية على القشور إلى المشروب ليتم الاستفادة من المزيد من فوائد المشوب

وكمية الليمون تعتمد على رغبة الشخص، ويمكن تناول هذا المشروب ساخنًا أو باردًا، ويقوم البعض بإضافة قشر الليمون إلى هذا العصير أو بعض المكونات الأخرى التي تمتلك بعض الفوائد، مثل: النعناع، أو الكركم، أو العسل.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه فوائد شرب الماء والليمون على الريق، فهو يعد من أشهر الوصفات المنزلية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد التي تساعده في الوقاية من الأمراض.

الأسئلة الشائعة

فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة؟

فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة منها تقليل التصبغات على الجلد، وتفتيح البشرة وتوحيد لونها، والإسراع من شفاء الجروح.

ماذا يحدث للجسم عند شرب الماء بالليمون يوميا؟

عند شرب الماء بالليمون يوميًا تزداد نسبة الرطوبة بالجسم، وينخفض وزن الجسم، وتقل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

ما هي كمية الليمون المسموح بها يوميا؟

كمية الليمون المسموح بها يوميًا هي ثلاثة ليمونات.