اللتر كام كيلو.. كم وزن 1 لتر من الماء؟

اللتر كام كيلو.. كم وزن 1 لتر من الماء؟
عبارات للمحافظة على الماء

اللتر كام كيلو؟ كم وزن 1 لتر من الماء؟ هذا السؤال يبحث عنه الكثيرين من الأشخاص وخاصةً كل طالب وطالبة، وهذا الموضوع يخص فرعين هما العلوم والرياضيات، سوف نتحدث في هذا المقال عن كتلة لتر الماء، وحساب كتلة لتر الماء، وأيضا العلاقة بين الحجم والكتلة، وفي النهاية نظرة عامة حول الكتلة.

كتلة لتر الماء

اللتر كام كيلو.. كم وزن 1 لتر من الماء؟

إن الكثافة تساوي الكتلة والحجم، ومن خلاله يمكننا أن نحسب كتلة المياه عندما نقوم بمعرفة حجمه اعتماداً على كثافته عند درجة الحرارة، وعندما تكون درجة حرارة المياه 4 درجة سيليسيوس تكون كثافتها أكبر ما يمكن، وعندما تكو 39.2 فهرنهايت، تقل درجة حرارتها، فأن كثافة المياه تختلف بأختلاف درجة الحرارة.

وعندما تكون درجة الحرارة سيليسيوس تكون كثافة المياه عند ذلك 1 كيلوجرام، أي أن تعتبر كتلة 1 لتر من المياه عندما تكون درجة الحرارة 4 تساوي 1 سنتيمتر مكعب، أو 1 مليلتر يساوي 1 جرام.

حساب كتلة لتر الماء

يمكنك أن تحسب حجم كتلة المياه عند درجة حرارة معينة ويمكننا معرفة الكثافة عند نفس درجة الحرارة هذه، ويمكن حسابه من خلال القانون التالي:

الكثافة = الكتلة/ الحجم

فمثلا عندما نعرف أن كثافه المياه 1 كيلوجرام عندما تكون درجة الحرارة 4 درجة سيليسيوس، فإن كتلته نصبح 10 ملي لتر من المياه عند درجة الحرارة هذه : الكثافة = الكتلة / الحجم، 1 كيلو جرام/لتر = الكتلة 10 ملي لتر، وعندما نحول وحدة الملي لتر إلى اللتر الناتج يكون: 10 ملي لتر= 10/1000 =0.1 لتر، زمنه تكون كتله 10 ملي لتر = 1 كيلوجرام × 0.1 لتر= 0.1 كيلو جرام = 10 جرام.

ومن الممكن استخدام هذه الطريقة عند وجود أي درجة حرارة، ولمعرفة كتلة المياه.

العلاقة بين الحجم والكتلة

يمكننا أن نعبر عن العلاقة بين مفهوم الحجم وكتلة الجسم، وهذه التي تقيس كمية الكتلة التي توجد في حجم معين من المادة، مثل: عندما تبلغ كثافة المياه 1 كيلو جرام، ويعني ذلك أن كل 1 لتر من المياه كتلته تكون 1 كيلوجرام.

ومن الممكن أن نقرب مفهوم الكثافة والكتلة بشكل عملي، وذلك من خلال خلط 1 لتر من الزيت في طبق، ثم نقوم بملاحظة الزيت وهو يطفو على وجه المياه، وهذا دليل على أن كتلة وكثافة الزيت أقل من كتلة وكثافة المياه.

فإن كثافة الزيت تساوي 0.91 كيلوجرام، وكثافة المياه تساوي 1 كيلوجرام، ويعني ذلك أن كثافة لتر من الزيت تساوي 0.91 كيلوجرام وتعد ذلك أقل من لتر الماء والتي هي تساوي 1 كيلوجرام، ولذلك بقيت المياه في أسفل الطبق، والزيت قد طفا فوق المياه لأنه أقل كثافة.

نظرة عامة حول الكتلة

تعتبر الكتلة والحجم من أهم المقاييس الأساسية التي نقوم باستخدامها للتعبير عن مقادير المواد المختلفة، فتعد الكتلة هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، أما عن الحجم فهو مقدار الحيز الذي يأخذه الجسم، مثل: كرة البولينج وكرة السلة يعتبروا نفس الحجم تقريباً ولكن كرة البولينج تعد كتلتها أكبر من كرة السلة.

أما بالنسبة للوحدة: فأن الكتلة تقاس بوحدة الجرام، أو الكيلوجرام، والحجم يقاس بوحدة المتر المكعب واللتر.

لقد تعرفنا من خلال هذا المقال على كل ما نريد معرفته عن اللتر كام كيلو وكم وزن 1 لتر من الماء، وعرفنا بشكل عام كتلة لتر الماء، وحساب كتلة لتر الماء، وكشفنا عن العلاقة بين الحجم والكتلة، وأنهينا المقال بنظرة عامة حول الكتلة.

الأسئلة الشائعة

1 لتر من الماء كم يساوي كيلو؟

يساوي أقل من واحد 1 كيلو جرام بقليل.

كيف يتم التحويل من اللتر الى الكيلو جرام؟

يتم التحويل من خلال المعادلة التالية الكتلة (الكيلو جرام) = الحجم (اللتر) × كثافة المادة.

ما هو الفرق بين الكيلو واللتر؟

اللتر وحدة قياس للحجم، بينما الكيلو وحدة قياس للكتلة.