الكناني وش يرجع.. ما هو اصل قبيلة الكناني؟

الكناني وش يرجع.. ما هو اصل قبيلة الكناني؟
الكناني وش يرجع

يتساءل الكثير من الأفراد عن الكناني وش يرجع وهو سؤال من ضمن الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها في ظل السؤال عن القبائل السعودية المتنوعة التي كانت ولا زالت تعيش بالمملكة العربية السعودية منذ قديم الزمن، وكان من بين تلك القبائل قبيلة الكناني والتي سنتعرف أكثر إلى تاريخها ونسبها والكثير من المعلومات عنها في السطور التالية.

الكناني وش يرجع

تمتاز شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان بأنها تضم الكثير والعديد من القبائل على أرضها والتي ساهمت بشكل كبير في بناء وتوحيد المملكة بما قدمته من تضحيات سواء مادية أو بالأرواح، وعند النظر عن كثب إلى تاريخ المملكة وشبه الجزيرة فسنرى حتمًا الكثير من القبائل التي سكنتها وكان من أبرزهم وأكثرهم شهرة قبيلة الكناني.

أول ما يجدر التعرف عليه بشأن قبيلة الكناني هو نسبها، حيث إنه يرجع إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويمتد النسب وصولًا إلى بني نبي الله إسماعيل بن سيدنا إبراهيم – عليهما السلام -، أما عن أصل تلك القبيلة فهي تعود إلى القبيلة الخندقة المضرية العدنانية، وعدنان هو من يعود نسبة إلى بني إسماعيل.

عُرفت القبيلة بالعديد من الأسماء المتنوعة والتي منها قبيلة غرة العرب، وكذلك اسم قبيلة النبي وأيضًا قبيلة جمجمة العرب وأيضًا قبيلة وجهاء العرب، وسُميت كذلك بقبيلة الحمس، وعُرفت أيضًا بأهل الحرم، وفي وثيقة من الوثائق سُميت باسم ولاية البيت، وحماية الميقاف بخلاف تسمية إخوة دندي والخطوط.

شجرة عشيرة كنانة

الكناني وش يرجع

بالسابق تعرفنا على أصل ونسب الكناني والتي هي من أكبر وأشهر العائلات بشبه الجزيرة العربية، ومن أهم ما يجب العلم به بشأنها أنها تنتشروتتفرع بشكل كبير بالكثير من الدول العربية المختلفة ومنها جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى تونس والسودان وكذلك المغرب والأردن وسوريا والعراق، وكان التواجد الأكثر كثافة لها في الأردن وفي مصر والعراق.

أيضًا من المعلومات المهمة في ذلك الأمر هي أن العائلة تنتمي إلى شخصية من أهم شخصيات العرب وهو كنانة بن خزيمة وهو جد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالتحديد هو الجد الثالث عشر له.

أفخاذ عشيرة كنانة

بما أننا نتحدث عن قبيلة من أهم القبائل التي عاشت بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية فمن الجدير العلم به وذكره هو أهم أفخاذ تلك القبيلة والتي تفرعت عنها، وفي التالي نوضح أبرزهم:

  • بنو فراس بن غنم وخرج منهم آل الأبجر.
  • أيضًا بنو المطلب بن جديان.
  • بالإضافة إلى بنو مخدج بن عامر.
  • هناك أيضًا بنو الحارث بن غنم.

فروع قبيلة الكناني

هناك الكثير من الفروع التي انتشرت وكان أساسها الكناني وكان ذلك أمر طبيعي كرد فعل على النشاط التجاري، فكان هناك صلة بين كنانة وبين قبائل أخرى ومنها بنو النضير وبنو مالك وبنو عبد مناف وبنو ملكان، وبدورهم لكل واحد منهم تفرع عنه مجموعة من القبائل والفروع التي وصلت إلى المملكة العربية السعودية.

القبائل التي تفرعت عن كنانة عُرف عنها أنها من القبائل المعاصرة لقبائل بني شعبة وقريش بالإضافة إلى قبائل كنانة المتواجدة في وادي حالي، وفي تلك الآونة كانوا قد استقروا في جنوب محافظة القنفذة بمكة المكرمة وقبائل بني يعلي في ساحل ووادي يبه وأيضًا قبائل بني زيد والسلايمة المنجحه وقبائل بني حرام وغيرها من القبائل.

الكناني الشهري

من الأمور التي يجري عنها الكثير من البحث أيضًا فيما يتعلق بالكناني هو الكناني الشهري فمن يكون؟ وفقًا لما رآه المؤرخون والنسابون أنها بطن من بطون كنانة، حيث إنهم من أبناء بني سعد بن عامر، وفي الأساس ينتمن إلى الحجر، واليوم هم في كنف بني عمهم من بني شهر، ومن الجدير العلم به أنه سكنوا جنوب محافظة النماص الموجودة بمنطقة العسير.

الكناني الزهراني

أيضًا مما يجري عليه الكثير من البحث هي الكناني الزهراني وهي واحدة من قبائل كنانة المشهورين الذين يعود أصلهم إلى عامر بن حفين بن النمر وكذلك قبيلة زهران، ويرجع نسبهم إلى بني يوس حيث كانوا أحفاده، حيث كان يوسف هو الأوس بن عامر والذي كان أخو الجد الأكبر كنانة، وكانوا سكنوا مدينة المندق وأودية ومناطق عديدة بمنطقة الباحة وحصلوا على لقب الكناني الزهراني.

قبيلة كنانة في العراق

أيضًا مما يجدر العلم به والتعرف عليه أن قبيلة كنانة لها فرع بالعراق حيث في الماضي كان كنانة أنجب أربعة أبناء وهم النضر ومالك وعبد مناة وملكان ومنهم تفرعت الكثير من البطون للقبيلة وكل بطن تفرع منها أفخاذ كثيرة ومنهم ما وصل إلى دولة العراق حيث تواجدت بطن من أكبر بطون القبيلة وهم أبناء مالك وأبناء مضر الذين يقيمون على الحدود العراقية السعودية وعُرف عنهم الطب والأدوية.

بجانب ما سبق فقد عُرف عنهم المهارة في تتبع مصادر الماء وتقفي أثر البدو الرحالة، كما أنهم كانوا من محبي الترحال وسكن الوديان والرمال والبطاح والسهول، وتواجدهم الكثيف كان أكثر في الفترة التي سبقت الفتوحات الإسلامية وانتشروا وسط الحضر في الحجاز وتهامة.

الكناني وش يرجع سؤال من خلاله تعرفنا على الكثير من المعلومات المهمة عن واحدة من أهم القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان وإلى الآن أيضًا.

الأسئلة الشائعة

ما أصل قبيلة الكناني؟

أصل قبيلة الكناني هي قبيلة خندقية مضرية.

هل النبي محمد كناني؟

نعم النبي محمد كناني.

زهران لمن ترجع؟

زهران ترجع إلى جدها الأكبر زهران بن كعب.