الكثيري وش يرجعون.. من اي قبيله الكثيري؟

الكثيري وش يرجعون.. من اي قبيله الكثيري؟
الكثيري وش يرجعون.. من اي قبيله الكثيري؟

هناك الكثيرين من الأشخاص التي تتساءل حول قبيلة الكثيري، فهي واحدة من أشهر القبائل العربية التي تجد من يتساءل عنها كثيرًا، ويمكنك أن تقوم بمعرفة تلك القبيلة وكافة المعلومات المختلفة الخاصة بها من خلال هذا المقال، فعبر موقعنا سوف نعرض لكم الكثيري وش يرجعون، ومن أي قبيلة الكثيري.

الكثيري وش يرجعون؟

الكثيري وش يرجعون.. من اي قبيله الكثيري؟

الكثيري هي واحدة من أشهر العائلات الموجودة في العالم العربي، ولكن الأصل لها من دولة اليمين، فهي واحدة من أكبر العائلات الموجودة والمنتشرة في دولة اليمن العربية.

وتنتشر عائلة الكثيري في العديد من المناطق المختلفة داخل اليمن، ولكنها تكثر في حضرموت والمهرة، كما أن منها الكثيرون الذين يتواجدون في محافظة ظفار بسلطنة عمان.

من اي قبيلة الكثيري؟

هناك العديد من الأشخاص التي تريد أن تتعرف على عائلة الكثيري معرفة من أي قبيلة وأصل ترجع هذه العائلة، وتم انتشار العديد من الآراء خلال ذلك، فهناك من قام بقول أنها تعود من قبيلة قحطان من شبه الجزيرة العربية، ومنها من قال أن أصلها يرجع إلى قبيلة همدان باليمن.

ولكن ذهبت أكثر الأقاويل المتجهة حول أن قبيلة الكثيري ترجع أصلها إلى قبيلة همدان، وهي أحد القبائل العربية الكبيرة في دولة اليمن، والتي قيل أنها من سبأ.

معلومات عن قبيلة الكثيري

عائلة الكثيري هي أحد العائلات المنتشرة في الكثير من أنحاء الوطن العربي المختلفة، ولكن بكثرة في اليمن حيث أنها أرضها بالفعل، ومن ثم سلطنة عمان والسعودية، وبعض الدول العربية الأخرى.

وتعتبر عائلة الكثيري هي واحدة من أكبر العائلات المنتشرة بكثرة في حضرموت، حيث
إنها تتحكم في الكثير من النفوذ والسلطة داخل المدينة، وتمارس سلطة ونفوذًا واسعة داخلها.

ويرجع أصل عائلة الكثيري إلى نسب كثير بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جاشم بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن أصالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كحلان بن سبأ.

وشكلت العائلة مزيجًا خاصًا بين السلطة القبيلة والسياسية في البدو والحضر، مع احتفاظها بالقيم العربية والمبادئ الرفيعة الأصلية لها، كما أنها تعد واحدة من أكبر القبائل التي أثرت بشكل كبير في سياسية مدينة حضرموت.

والزعامة في القبيلة مورثة، حيث أن العائلة من أجداد القبيلة الأصلية لهم وهم زعماء في كافة أنحاء البلاد العربية، وقد حضرت قبيلة همدان الكثير من المشاكل والمعاهدات المختلفة في حروب لفترات طويلة.

كما قيل أنها من القبائل التي عاصرت الرسول صلى الله عليه وسلم وأسلمت بعد العديد من الحروب المختلفة، كما أن آل كثير همدان واحدة من العائلات التي تواجدت في الصفحات التاريخية العربية، حيث أنها موجودة منذ القرن السابع الهجري وحتى وقتنا الحالي.

وعملت على توسيع نفوذها وسلطتها في جميع أنحاء الدول العربية، ذلك كان واحدًا من أسباب المعارك التي امتزجت بها، كانت لكي تعرف وتتوسع نفوذها وسلطتها، وعلى الرغم من أنهم قاموا بالكثير من الحروب والصراعات المختلفة، إلا أن هناك الكثير من تلك الحروب التي لم يتم معرفتها ولم يتم تدوينها.

مواطن قبائل آل كثير

تتعدد المواطن التي موجودة بها عائلة الكثيرين أو آل كثير، فهي موجودة في الأساس والأصل باليمن، وخاصة حضرموت، ولكن رغم أن الكثير منها هناك إلا أن لها الكثير من الأشخاص متواجدين في كافة أنحاء الدول العربية المختلفة، حيث أن هناك منهم في السعودية والإمارات العربية المتحدة، كما أن بعضهم منتشرة في سلطنة عمان وقطر.

ويقرب عدد عائلة الكثيرين نحو 150 ألف نسمة حول العالم، منهم 60 ألف نسمة في اليمن فقط، كما أن منهم في شرق آسيا والهند ما يقرب حوالي 10 آلاف نسمة منتشرين في هذه الأنحاء.

كما أن جميعهم يتبعون الديانة الإسلامية، وذلك كما ذكرنا منذ أن دخول في الكثير من الحروب المختلفة مع نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

انتهينا الآن من مقالنا والذي قمنا من خلاله بمعرفة العديد من المعلومات المختلفة والمتنوعة عن عائلة الكثيري، ومن أين يرجع نسبها وأصلها، كما أوضحنا القبيلة التي هي آتية منها، وأوضحنا العديد من المعلومات المدهشة عن قبيلتها، والتي كانت واحدة من أهم القبائل التي ساهمت في العديد من الحروب الإسلامية المختلفة.

الأسئلة الشائعة

الكثيري وش يرجعون؟

يرجع أصل الكثيري إلى دولة اليمن، ويكثر وجودهم في مدينة حضرموت.

من اي قبيلة الكثيري؟

تعدد الأقاويل المختلفة حول قبيلة الكثيري، ولكن اتفق الكثيرين أنها من قبيلة همدان.

ما هي مواطن قبائل آل كثير؟

تعدد وانتشر أبناء آل كثير في العديد من الدول العربية المختلفة، ومنها: (اليمن، الإمارات العربية، المملكة السعودية، سلطنة عمان، قطر، بعض أنحاء شرق آسيا).