القبيله التي عصت وابت ان تدخل الاسلام.. ما هي القبيلة العاصية للإسلان؟

القبيله التي عصت وابت ان تدخل الاسلام.. ما هي القبيلة العاصية للإسلان؟
القبيله التي عصت وابت ان تدخل الاسلام

في إطار وجود الكثير من القبائل التي عاصرت العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام يتم البحث عن القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام، حيث إن الرسول عليه الصلاة والسلام عمل على دعوة الأمم إلى دين الله تعالى باللين والهداية، وكان هناك من أبى الدخول إلى هذا الدين من أفراد وقبائل.

القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام

القبيله التي عصت وابت ان تدخل الاسلام

أرسل الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل دعوة الناس كافةً إلى الإسلام مع الابتعاد عن عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر، وكان هناك من آمن، وهناك من أبى دخول الإسلام وعصى رسول الله.

وكان من بين القبائل التي أبت أن تدخل في دين الله عز وجل هي قبيلة دوس الذين دعاهم الرسول إلى الإسلام وقام بإرسال الطفيل بن عمرو لهم من أجل أن يبلغهم بالدعوة الإسلامية، وظل النبي الكريم يدعو لهم بالهداية إلى أن دخلت إلى الإسلام في النهاية.

نسب قبيلة دوس

من خلال التعرف على القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أن قبيلة دوس تعتبر من بين القبائل العربية القديمة التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، والذي اختلف العلماء حول تحديد نسبها، حيث كان من بين الآراء ما يلي:

  • رجع الرأي الأول أن نسب القبيلة يرجع إلى دوس بن عدوان بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر.
  • أما عن الرأي الثاني فرجع أن النسب يرجع إلى دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الفي.

حديث الرسول عن قبيلة دوس

وصولًا إلى معرفة القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر قبيلة دوس في حديث من أحاديثه الشريفة، حيث قال عليه الصلاة والسلام:

جَاءَ الطُّفَيْلُ بنُ عَمْرٍو إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: إنَّ دَوْسًا قدْ هَلَكَتْ عَصَتْ وأَبَتْ فَادْعُ اللَّهَ عليهم، فَقالَ: اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وأْتِ بهِمْ” [رواه البخاري].

الدروس المستفادة من موقف النبي مع قبيلة دوس

عقب الاطلاع على القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أنه هناك عدة دروس مستفادة من موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع قبيلة دوس، والتي من أبرزها ما يلي:

  • حرص النبي الكريم على هداية الناس جميعًا على الرغم من رفضهم الدعوة الإسلامية.
  • رحمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بقبيلة دوس.
  • شفقة النبي على قبيلة دوس حتى ولو كانوا كافرين، فقد كان يدعو لهم ولم يقم بالدعاء عليهم.

بطون وفروع دوس

من خلال عرض القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أن قبيلة دوس كان لها الكثير من الفروع خاصةً بعد أن انفصلت عن مشيخة ابن خضران وهو شيخها، فصار لكل فخذ شيخها، وتتمثل تلك الأفخاذ في الآتي:

بني منهب بنو منهب بن دوس
بني منهب العياش أُطلق ذلك على مساكنهم
قبيلة فهم بنو فهم بن غنم بن دوس
بني سليم بنو سليم بن غنم بن دوس
بني علي من بين فخائذ دوس

أبرز شخصيات قبيلة دوس

وصولًا إلى معرفة القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أن تلك القبيلة كان بها عدد من الشخصيات البارزة، وكان من أبرزها هو أبو هريرة راوي الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه والسلام، والذي كان يعتبر إمامًا وفقيهًا ومقرئ لصحابة رسول الله.

كان اسمه عبد الرحمن بن صخر، وعبد عمرو بن عبد غنم وعبد شمس، لكن كانت كنيته أبي هريرة، ويُذكر أن ابن إسحاق قال إنه هناك عدد من الأصحاب الذين حدثوه عن أبي هريرة، حيث قيل في رواية عنه: “كنت أرعى غنما لأهلي، فكانت لي هريرة ألعب بها، فكنوني بها“.

في نهاية التعرف على القبيله التي عصت وابت ان تدخل الإسلام نذكر أن قبيلة دوس تعتبر من بين القبائل العربية التي حازت على شهرة واسعة، وذلك في إطار أنها ترجع إلى الأزد التي تعتبر قبيلة كبيرة تنتمي إلى نابت، والذين كان موطنهم الأصلي في غرب شبه الجزيرة العربية.

الأسئلة الشائعة

من هي اخر قبيله دخلت الاسلام؟

قبيلة جهينة هي آخر قبيلة دخلت الإسلام.

من هي القبيله التي حاربت الرسول؟

قبيلة قريش هي التي حاربت الرسول.

ما القبيله التي ينتمي لها الرسول؟

ينتمي الرسول إلى قبيلة بني هاشم التي تعد من فروع قريش.