الفرق بين همزة الوصل والقطع في القرآن

الفرق بين همزة الوصل والقطع في القرآن
الفرق بين همزة الوصل والقطع في القرآن

يقوم الطلاب في كل المراحل العمرية المختلف بالبحث عن الفرق بين همزة الوصل والقطع في القرآن من أجل ترسيخ المعاني، حيث تقوم كلا من الهمزتين بالاختصاص بمجموعة من الخصائص التي تميزها من الهمزة الأخرى، ويكون الاختلاف الواقع بينهم في التعريف والشكل والمواضع التي تأتي فيهم الهمزات، ومن خلال موقعنا سنتعرف على أهم نقاط الاختلاف بينهما.

تعريف همزة الوصل

الفرق بين همزة الوصل والقطع في القرآن

تعتبر همزة الوصل من الهمزات المتحركة، التي يأتي بها في أول الكلمات التي تبدأ بساكن، وتم وضعها بسبب أن العرب لا يقوموا بنطق الحرف الساكن في البداية، ولذلك نرى أن همزة الوصل لا يليها إلا حروف ساكنة، مثل ادرس، استقبل وانتشر، فجميع الكلمات السابقة بُدأت بساكن.

حيث تتميز همزة الوصل بأنها من الحروف التي تنطق إذا تم بداية الكلام بها، ولكن يسقط لفظها إذا وقعت في منتصف الكلام، نحو اكتشف، انتشر، جميع الكلمات هنا بدأت بألف مكسورة، أما عن واكتشف وانتشر ففي الكلمات السابقة سقط اللفظ عنها.

تعريف همزة القطع

تعتبر همزة القطع هي همزة أصلية من أصل الكلمات، يتم كتابتها ونطقها أثناء الحديث، نحو أقبل وأكل، حيث في همزة القطع يتم نطقها سواء أجاءت في البداية أو في خلال الحديث/ فإن الهمزات في كل الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع ملفوظة.

شكل همزة الوصل

قام النحاة في اللغة العربية برسم همزة الوصل بدون أي من العلامات والبعض يجعل لها علامة تشبه حرف الصاد ترسم فوقها، ولكن في معظم الأحيان تكون حركة همزة الوصل مكسورة، وقد تلفظ ساكنة أو من خلال الأسماء المبدوءة بال، مثل البيت، الرجل، الحياة، وتلفظ أيضًا ساكن في بعض مواضع الأسماء الموصولة المفتوحة.

مع كون همزة القطع قد تأتي مضمونة في بعض الأوضاع، وهم إذا قامت بالمجيء في بداية الفعل الأمر المضموم اللام، مثل “اعبدوا، ادرسوا، اكتبوا” مع كونها تأتي أيضًا مضمونة في بداية الأفعال الماضية الخماسية منها والسداسية المضموم منها حرفها الثالث إذا بُنيته للمجهول.

شكل همزة الوصل

رسم همزة القطع يختلف بشكل كبير عن همزة الوصل، فهي ترسم ألفًا وفوقها همزة، إذا ما كانت ألف الوصل مفتوحة أو مضمونة مثل “أقبل، أكمل، أرشد” وترسم ألفًا وتحتها همزة إذا ما جاءت مكسورة، على نحو إقبال، إكمال، إرشاد”.

مع كون همزة القطع إذا قامت بالدخول على الكلمة المبدوء ة بهمزة قطع حرف أو أكثر، فأنها تبقي كما هي مرسومة على الألف، على النحو التالي “الأسهم، لأنت، بالإقدام”.

أمثلة على همزة القطع وهمزة الوصل  في القرآن الكريم

تأتي ألف الوصل في العديد من المواقع في القرآن الكريم و التي سوف نعرضها عليكم في النقاط التالية:

  • قوله تعالي: { وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ مِنَّا فَضۡلٗاۖ يَٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُۥ وَٱلطَّيۡرَۖ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلۡحَدِيدَ (10) أَنِ ٱعۡمَلۡ سَٰبِغَٰتٖ وَقَدِّرۡ فِي ٱلسَّرۡدِۖ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (سورة سبـأ/ الآية 10 : 11).
  • جاء في نفس السورة في الآية 265 { ومَثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمُ ٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثۡبِيتٗا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ}.
  • في قول الله { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ} (في سورة ال عمران الآية 159 ).

مواضع وقوع همزة القطع في القرآن الكريم، حيث جاءت همزة القطع في العديد من الآيات وهي:

  • {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.
  • {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا}.
  • {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}.

في النهاية عرضنا عليكم في هذا المقال طريقة التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل، وذلك من خلال ذكر التعريف الخاص بهمزة الوصل، و همزة القطع، وبيان رسم همزة القطع في اللغة العربية، ورسم همزة الوصل الخاص بالنحاة القدماء، مع ذكر المواضع التي جاء  فيها همزة الوصل والقطع في القرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف انها همزة وصل؟

تعرف أنها همزة وصل عن طريق إدخال حروف العطف قبلها مثل الفاء أو الواو من أجل معرفة نوع الهمزة.

من امثلة الوصل في القران؟

من الأمثلة الخاصة بألف الوصل في القرآن الكريم قول الله تعالي {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ} الانفطار/1-4.

من أمثلة همزة الوصل؟

من الأمثلة التي تتواجد بها همزة الوصل، هي المصادر من الأفعال الخماسية والسداسية.