الفرق بين سنة وعام ما هو؟ و متى نستخدم كلمة عام وسنة؟

الفرق بين سنة وعام ما هو؟ و متى نستخدم كلمة عام وسنة؟
الفرق بين سنة وعام ما هو

يعتقد البعض أن كلمة سنة وعام لهما نفس المعنى ولكن هذا خطأ شائع بين الناس، في السنة والعام هما عبارة عن فترة زمينه التي الأرض في الدوران حول الشمس ، ولكن في هذا المقال سنعرض ما الفرق بين كلمة سنه وعام و معنى كل كلمة منهما.

الفرق بين سنة وعام

الفرق بين سنة وعام ما هو

فالعام هو السنة عند أكثر أهل اللغة العربية، قال ابن منظور في اللسان: السنة واحدة السنين، قال ابن سيده السنة العام.

وبعضهم يرى التفريق بين السنة والعام، قال المناوي في فيض القدير وفرق بعضهم بين السنة والعام بأن العام من أول المحرم إلى آخر ذي الحجة، والسنة من كل يوم إلى مثله من القابلة.

الفرق من حيث المعنى

فيما يلي سنعرض لكم ما هو الفرق بين الكلمتين، سنه وعام:

  • السنة هي كلمة مؤنثة تدل على الشدة، والقحط، والشر بدليل وصف العرب للشدة بقولهم على أصابت البلدة سنة، وجمع كلمة سنه هو سنين أو سنوات.
  • بينما كلمة عام هي كلمة تدل على الرخاء، الراحة، الخير، كما أنها كلمة مذكرة وجمعها أعوام.
  • تستخدم كلمة سنة بشكل أساسي كوحدة قياس للتعبير عن عمر الأنسان، تاريخ ،الفترات الزمنية، بينما لمة عام تستخدم للإشارة عن السنوات الاستثنائية في المواضع المتعلقة بالتخصيص والترتيب، فالعام أخص من السنة، فكل عام سنة، وليس كل سنه عام، كما أن يرى بعض العلماء أن العام لا يكون إلا شتاء أو صيفا، أما السنة فمن أي يوم عددته إلى مثله.

الفرق في الاستخدام في آيات القرآن الكريم

في النقاط القادمة سنقدم لكم ما هو الفرق بين كلمة عام وكلمة سنه في القرآن الكريم:

  • ذكرت كلمة سنة في القرآن الكريم سبعة مرات في مواضع، وردت في صيغة الجمع اثنى عشر موضعا، بينما ذكرت كلمة عام بصيغة المفردة فقط، في سبع الواضع، وهذا يدل على أن أعوام الخير التي مرت في القرآن الكريم قليلة، ومن هنا نستدل على الحكمة من اختلاف المعنى بينهما، ففيها حث الإنسان على الصبر على الشدائد، و التذكير بالأعمال الصالحة والطيبة، حتى ينال الأجر والرخاء والسعادة في الحياة.
  • بينما استخدمت كلمة سنة حتى تدل على الأيام الشديدة والصعبة، بينما استخدمت كلمة عام تدل على انفراج الهم والحزن، وجلب السرور والسعادة ومن قوله تعالى: {تزرعون سبع سنين دأبا} [الآية: 47 سورة يوسف].أي سبع سنين من العمل الشاق وبذل الجهد والتعب، ومن ثم قوله تعالى: {ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس} [الآية: 49 سورة يوسف]. أي عام فيه فرج من التي مر بها خلال السبع السنوات السابقة.
  • كما استخدم كلمة عام لتدل على الرضاعة، بقوله تعالى : {وفصاله في عامين} [الآية:14 سورة لقمان]. حيث تشعر الأم خلال فترة الرضاعة بالحب، الحنان والتقرب من طفلها، كما يشعر الطفل بالحب خلال الرضاعة ويحصل على الحليب الجيد اللازم للنمو.
  • كما وردت كلمة سنة في العديد من المواضع المقرونة بفترة محددة، أي عدد صريح وواضح من السنين، على سبيل المثال في قوله تعالى: {فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً} [الآية: 14 سورة العنكبوت].
  • مما تدل على التعب الشديد والمشقة الذي مر بيهم سيدنا نوح عليه السلام، وهو يدعو قومه لعبادة الله عز وجل.

ما هو العام والسنة

العام والسنة وهما يعبران عن فترة زمينه التي تستغرقها الأرض في الدوران حول الشمس دورة كاملة، لمدة ما يقرب 365 يوم أو اثني عشر شهراً، ويعتبر العديد من الأشخاص أن كلمة عام أو سنة كلمة من المرادفات في اللغة العربية، حيث أن كلتا الكلمتان لها نفس العدد من الأيام والشهور والفصول إلا أن الاختلاف يكون في مواضع استخدامها في القرآن الكريم.

كثير من الناس يبحثون ما هو الفرق بين العام والسنة، في عديد من الناس لا يعلمون ما هو الفرق بينهم، ففي هذا المقال قمنا بعرض لكم الفرق بين سنة وعام، الفرق من حيث المعنى، الفرق في الاستخدام في آيات القرآن الكريم، ما هو العام والسنة.

الأسئلة الشائعة

ما معنى عام في القرآن؟

والعام: تعبر عن أيام الرخاء والعطاء.

هل السنة مذكورة في القرآن؟

وردت كلمة سنة في القرآن حوالي ستة عشر مرة 16.

هل الحول هو العام؟

فالحول في اللغة: السنة، ويأتي بمعنى: القوة، والتغيير، والانقلاب، وبمعنى الإقامة.