الفرق بين القسط الهندي والبحري

الفرق بين القسط الهندي والبحري
الفرق بين القسط الهندي والبحري

يعتبر القسط الهندي هما نوعان مختلفان من الأعشاب والقسط هو عشبة من الممكن أن يتم استخدامها أو استخدام الزيت المستخلص منها وعلى الرغم من أن يظن البعض أنهم شيء ولكن في الحقيقة يوجد بينهم العديد من الفروق بينهم، واليوم سوف نتحدث عن العديد من الفروق الموجودة فيما بينهم.

الفرق بين القسط الهندي والبحري

الفرق بين القسط الهندي والبحري

إن القسط الهندي أو ما يعرف بالقسط البحري هما يعتبران من نفس الفصيلة ولكن يوجد بينهم العديد من الفروق ومن أهم هذه الفروق هي اللون حيث القسط الهندي يكون ذا لون أسود وأكثر مرارة من القسط البحري، والقسط البحري يكون باللون الأبيض ويعتبر في الرائحة أطيب من العود الهندي.

ويوجد نوع آخر من القسط الهندي وهو يكون ذا لون اسود خفيف ويعرف بالعود الصيني ويوجد أيضا منه الأحمر الرزين ويعرف في الكثير من الأماكن باسم السعوط.

فوائد القسط الهندي

سنتحدث عن العديد من الفوائد الموجودة في القسط الهندي ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • إن القسط الهندي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض ومشاكل الجسم وهذا لاحتوائه على الأعواد الطيبة والتي تحتوي على مواد مطهرة.
  • إن القسط الهندي مفيد للبشرة كثيرا حيث يعمل على توحيد اللون الخاص بالبشرة وعندما نقوم بطحن القسط الهندي ومزجه بالماء أو العسل ويتم دهن الوجه به يساعد في علاج البثور الموجودة وحب الشباب والآثار المترتبة عليه.
  • يساعد القسط الهندي على زوال الدمامل الموجودة في الوجه والتخلص من الحروق والجروح الموجودة في الوجه وأيضا يمنع حدوث التهاب في البشرة ويحافظ على نعومتها.
  • يساعد القسط الهندي في علاج البقع الداكنة الموجودة في الوجه وهذا بعد أن يتم خلطه مع مطحون الحبة السوداء، ويساعد أيضا في علاج الهالات السوداء التي تكون موجودة تحت العينين وهذا من خلال وضع المزيج لمدة نصف ساعة تحت العينين، ويتم تكرير هذه العملية إلى أن يزول السواد الموجود تحت العين.
  • يساعد القسط الهندي على تفتيح المناطق الداكنة ومنها الكوع والقدم وقد ينصح في بعض الأحيان أن يدهن به الجسد كاملا وهذا ليتم التخلص من الخلايا الميتة والجراثيم.
  • يساعد القسط الهندي عند شربه في تخفيف الصداع المزمن والحالات التي تخص ضيق التنفس وأيضا يساعد في علاج الربو وألم المعدة، ويساعد في تقوية عضلة القلب.
  • يساعد القسط الهندي على علاج الشلل النصفي وأيضا أوجاع المفاصل والوركين ويفيد أيضا في العديد من الحالات منها استرخاء الأعصاب.

فوائد القسط البحري

سنتحدث عن العديد من الفوائد الموجودة في القسط البحري ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد القسط البحري في المساعدة على الحفاظ على الطمث والبول وهو أيضا يكون جيد في حالات عسر الدورة الشهرية وعدم مجيئها في وقتها.
  • يساعد القسط البحري في علاج نزلات البرد والزكام وأيضا يعالج المثانة ويساعد في تفتيت حصوات الكلي وهو أيضا مفيد في علاج اوجاع المعدة.
  • يساعد القسط البحري في محاربة الكلف والنمش وأيضا يساعد في مرض الثعلبة الجلدي الذي يصيب فروة.
  • يساعد القسط البحري في التئام الجروح بسرعة كبيرة.
  • يساعد القسط البحري في تحسين صحة الجهاز الهضمي وهذا ما يساهم في التخلص من الإمساك وأيضا يقلل من الإصابة بالتهاب القولون.
  • يساعد القسط البحري على التخفيف من مشكلة تكيس المبايض التي تكون موجودة عند العديد من النساء.
  • يساعد القسط الهندي على نشاط الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.
  • يساعد القسط البحري في التخلص من العديد من مشاكل الشعر ومنها التقصف والخشونة وهذا يكون عن طريق استخدام مطحون القسط مع زيت الزيتون ونقوم بتدليك الفروة جيدا من أجل الحصول على شعر ناعم.

عود القسط في الطب النبوي

إن القسط يكون عبارة عن العديد من الأعواد الخشبية التي يتم الحصول عليها من بعض الأشجار ذات الأوراق العريضة وهي تنبت في الهند وعادة ما يكون اللون الخاص بها البني والأحمر ويوجد للقسط العديد من الأنواع منها القسط الهندي والقسط البحري وهو يعتبر من النباتات الطبيعية التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الخاصة بها:”أمْثلُ ما تداويتُم به الحِجامةُ، والقِسطُ البحْرِيِّ”، وقال أيضا الرسول: “عليكُنَّ بهذا العُودِ الهنديِّ، فإن فيه سبعةَ أشفِيَةٍ، منها ذاتُ الجَنبِ”.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الفوائد التي تخص القسط الهندي والعديد من الفوائد التي تخص القسط البحري وما هو الفرق الموجود بينهم وما هي الألوان الخاصة بهم وهي تعتبر من الأعشاب المفيدة في العديد من الأشياء للإنسان.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد للقسط أنواع؟

يحتوي القسط على العديد من الأنواع منها القسط الهندي والقسط البحري.

ما هي الفوائد الموجودة في القسط البحري؟

يساعد القسط البحري على التخلص من الامراض الجلدية وأيضا يساعد في التخلص من المشاكل التي تخص الغدة الدرقية، والتهاب الجرثومية.

متى يتم أخذ القسط الهندي؟

يأخذ القسط الهندي بعد وجبة الغداء أو وجبة العشاء ولا يجب أن يأخذ على معدة فارغة لكيلا تحدث له مضاعفات.