الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة

الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة
الفرق بين الصبح والفجر

الصلاة هي عمود الدين والأساس التي وضع عليها الدين وهي ثاني ركن من أركان الإسلام بعد الشهادة فإن صلحت صلح باقي العمل وإن فسدت فسد باقي العمل ولهذا سنتعرف سوياً في موضوع هذا اليوم عن الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة وما هي شروط الصلاة في المذاهب الأربع

الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة

صلاة الصبح هي صلاة الفجر لا فرق بينهما فتسمى الفجر وتسمى الصبح وقد قال الشافعي في الأم وقال الرسول صلى الله عليه وسلم( من أدرك ركعة من الصبح) والصبح هو الفجر فلها اسمان الصبح والفجر وقد قال الخطاب الرعيني المالكي في مواهب الجليل (ولها أسماء، منها: صلاة الصبح لوجوبها حينئذ والصبح والصباح أول النهار، وتسمى الفجر لوجوبها عند ظهورها)، أما ركعتها الفجر فهمها ركعتها سنة الفجر وهي التي تصلى قبل صلاة الفجر وهما المذكورتان في الحديث(ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)، وقال الترمذي ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل.

شروط الصلاة في المذاهب الأربعة

الفرق بين الصبح والفجر

لا ننكر أن صلاة هي الركن الأساسي في أركان الإسلام و وإن صلحت صلح باقي العمل وإن فسدت فسد باقي العمل ولهذا سنتعرف على الصلاة في المذاهب الأربعة وهل هناك اختلافات بينهم أم لا:

1-شروط الصلاة في المذهب المالكي

وتنقسم الصلاة في المذهب المالكي إلى ثلاثة أقسام شروط وجوب وشروط صحة وشروط وجوب وصحة معاً :

  • شرط الوجوب: وهو البلوغ فهي غير واجبة على الصبي وإنما يعلمه أبواه في سن السابقة ويضرب عليها ضرباً خفيفاً في سن العاشرة، والشرط الثاني ألا يكره على تركها فلا تجب الصلاة على المكره فيتشرط الرضا في ذلك.
  • شروط الصحة: وتتمثل في الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر والإسلام واستقبال القبلة وستر العورة.
  • شروط الوجوب والصحة: وهي الإسلام والمقصود بها بلوغ دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم فلا تصبح الصلاة من المجنون ودخول وقت الصلاة، والطهارة من الحدث بالماء، فإن تعذر وجود الماء فعليه بالتيمم والطهارة من الحيض والنفاس واليقظة وعدم النوم.

2-شروط الصلاة في المذهب الحنفي

وتنقسم الصلاة في المذهب الحنفي إلى قسمين وهم شروط صحة وشروط وجوب:

  • شروط الوجوب: وهي الإسلام والعقل والبلوغ والطهارة من الحيض والنفاس.
  • شروط الصحة: وهي النية واستقبال القبلة وطهارة البدن من الحدث الأكبر والأصغر وطهارة الثوب من النجاسة وطهارة المكان وستر العورة.
  • أركان الصلاة في الحنيفية: القيام وهو واجب للقادر عليه في الفريضة أما في النافلة فيصح القعود وأن كان قادراً على القيام، القراءة ولو بمقدار آية طويلة أو بمقدار ثلاث آيات قصار، وقراءة سورة الفاتحة واجبة وليست ركن، والركوع والاعتدال من الركوع والسجود الأول والسجود الثاني والجلوس الأخير.

3-شروط الصلاة في المذهب الحنبلي

شروط الصلاة في المذهب الحنبلي هي الإسلام والعقول والتمييز والطهارة من الحدث الأصغر والأكبر وستر العورة وسلامة الثياب والمكان والبدن من النجاسة والنية واستقبال القبلة ودخول الوقت.

4-شروط الصلاة في المذهب الشافعي

وتشترط الصلاة في المذهب الشافعي شروط وجوب وشروط صحة:

  • شرط الوجوب: وهي الإسلام والبلوغ فلا تجب على الصبي حتى يحتلم والعقل وسلامة حاستي السمع والبصر معاً والطهارة من الحيض والنفاس وبلوغ الدعوة فلا تجب على من لم تبلغه الدعوة وليس عليه قضاء ما فاته بعد بلوغه الدعوة.
  • شروط الصحة: وهي الإسلام والتمييز والعلم بدخول الوقت والطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر وطهارة الثوب والبدن والمكان وستر العورة، واستقبال القبلة ويترك استقبالها في صلاة شدة الخوف وفي أداء النافلة على الراحلة في السفر، والنية ومحلها القلب ولا يتشرط فيها تحريك اللسان، والقيام مع القدرة في صلاة الفرض وتكبير الإحرام، وقراءة الفاتحة والركوع ويتشرط فيه الطمأنينة ولو بمقدار تسبيحة والرفع من الركوع والسجدتان في كل ركعة والجلسة التي بين الركعتين والجلوس الأخير والتشهد في الجلوس الأخير والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس الأخير والتسليمة الأولى.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة كما تعرفنا سوياً على الصلاة في المذاهب الأربعة.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة؟

لا فرق بين الصبح والفجر في المذاهب الأربعة والصبح هو الفجر فلها أسماء الصبح والفجر وقد قال الخطاب الرعيني المالكي في مواهب الجليل (ولها أسماء، منها: صلاة الصبح لوجوبها حينئذ والصبح والصباح أول النهار، وتسمى الفجر لوجوبها عند ظهورها).

ما عدد المذاهب الموجود في الإسلام؟

عدد المذاهب الموجودة في الإسلام هي أربعة مذاهب المالكي والحنفي والحنبلي والشافعي.

ما هي شروط الصحة في الصلاة في المذهب الشافعي؟

شروط الصحة في الصلاة في المذهب الشافعي هي وهي الإسلام والتمييز والعلم بدخول الوقت والطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر وطهارة الثوب والبدن والمكان وستر العورة، واستقبال القبلة ويترك استقبالها في صلاة شدة الخوف وفي أداء النافلة على الراحلة في السفر، والنية ومحلها القلب ولا يتشرط فيها تحريك اللسان.