الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية.. ماذا يقصد بالحقوق الاقتصادية؟

الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية.. ماذا يقصد بالحقوق الاقتصادية؟
الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية

تعتبر الحقوق هي أبسط ما يحصل عليه الإنسان في الحياة وهي من الأمور الهامة التي يعتمد عليها المرء في حياته بكافة الأصعدة وأيًا كان مكانه في كافة دول العالم، حيث يوجد ما يعرف باسم الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية والعديد من أنواع الحقوق الأخرى التي يلزم أن يحصل عليها الإنسان منذ ولادته وحتى نهاية حياته، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية ومبادئ كل منهما.

الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية

الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية

من خلال النقاط التالية نوضح لكم الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية من حيث توضيح تعريف كل منهما وكيفية الحصول عليه في بلد المرء، حيث جاءت أبرز الفروق على النحو التالي:

  • الحقوق الاجتماعية هي مجموعة من الحقوق الهامة التي تشمل السكن والتعليم واحترام الدين والعرق والعقيدة مع الحق في الحصول على العلم والثقافة والحماية من الاضطهاد والتنمر ونبذ التطرف.
  • الحقوق الاقتصادية تشمل الحق في الحصول على الرعاية الصحية والحصول على مستوى معيشي جيد.
  • حماية الحقوق العامة سواء كانت الاجتماعية أو الاقتصادية هي مهمة رئيسية تقع على عاتق الدول المختلفة والتي على أساسها يتم منح الإنسان حقوقه نظير واجباته.

ماذا يقصد بالحقوق الاقتصادية؟

الحقوق الاقتصادية هي كل ما يندرج تحت المتطلبات المالية التي يحتاج إليها المرء لعيش حياة طبيعية في بلده، حيث جاءت أبرز الحقوق التي تشمل الاقتصاد على النحو التالي:

  • الحق في الحقول على وظيفة ثابتة ذات أجر عادل يضمن للفرد الحياة بشكل طبيعي.
  • الحق في تكوين النقابات والانضمام لها لحماية حقوق العمل في كافة تخصصات العمل الموجودة من حولنا مع العمل بالقانون الخاص بالنظام وحماية حقوق العمل وغيرها من الحقوق الاقتصادية.

أهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المختلفة

من خلال هذه الفقرة نوضح لكم أهم الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والتي اتفق عليها كافة دول العالم مع المؤسسات المسؤولة والمنظمات الخاصة بحقوق الإنسان عن ذلك، حيث جاءت أبرز تلك الاتفاقيات لحقوق الإنسان على النحو التالي:

  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو أحد الاتفاقيات العالمية التي تمت لحفظ الحقوق الإنسانية والذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948م.
  • كفل هذا الإعلان حقوق الإنسان من حيث المادة 22 والمادة 23 التي تضمن الحق الاجتماعي والحق في لعمل وكذلك الحق في الحصول على الترفية الكافي وهو ما جاء في المادة 24.
  • كما جاء حق المرء في الحصول على مستوى معيشي لائق في المادة 25 بالإضافة إلى الحق في التعليم الذي جاء في المادة 26.
  • وقد جاء الحق في الانضمام إلى نقابات العمال والقيام بالإجراءات الجماعية في المادة الثامنة، والحق في الضمان الاجتماعي في المادة التاسعة.
  • الحق في الحماية الأسريَّة وحماية الأمهات والأطفال في المادة العاشرة، والحق في مستوى معيشي لائق بما في ذلك الحق في الغذاء والحق في السكن في المادة الحادية عشر.
  • حق الأقليات العرقية والدينية واللغوية في ممارسة ثقافتهم وممارسة عقائدهم الدينية واستخدام لغتهم الأم في المادة السابعة والعشرين.
  • كما كان هناك عدد من المعاهدات والاتفاقيات الرسمية بين الدول والتي كانت بمثابة حماية رسمية للحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها.
  • ومن أهم المبادئ التي جاءت في المادة الساعة والعشرين من قانون حقوق الإنسان هو مبدأ حماية الأطفال من الاستغلال المادي من حيث عمالة الأطفال في المهن التي لا تناسبهم.
  • شملت الاتفاقيات الدولية المختلفة أيضًا القضاء التام على أشكال التمييز العنصرية من حيث الأصل العرقي والديني والاقتصادي والاجتماعي وغيرها من الأمور الهامة.
  • تضمنت الاتفاقيات الدولية حقوق المرأة كعامل أساسي من عوامل قيام الدول من حيث توفير كافة الحقوق كفرد هام في المجتمع له حقوق وعليه واجبات أبرزها العمل الحر.
  • كما جاء الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب على حماية حق الجميع في العمل وهو ما جاء في نص المادة 15 أما الصحة فقد جاءت في المادة 16.
  • وحماية الفئات الاجتماعية الضعيفة وهي ما جاءت في المادة 15 والمادة 16 والمادة 17 والمادة 19، والحق في السكن وهي ما جاءت في المادة 31.

أبرز مبادئ الحقوق الاجتماعية والاقتصادية العالمية

هناك مجموعة من المبادئ الهامة التي اتفقت عليها كافة دول العالم والمنظمات العالمية المختلفة والتي على أساسها يتم تحديد مبادئ الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، حيث جاءت تلك المبادئ على النحو التالي:

  • الامتناع الذاتي عن أي انتهاك للحقوق مع ضرورة احترامها سواء كانت هذه الحقوق اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية.
  • منع الأطراف المتداخلة في انتهاك الحقوق الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية بأي شكل من الأشكال.
  • اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتوفير هذه الحقوق من حيث الإجراءات التشريعية والإدارية وكذلك اعتماد الميزانية وغيرها من الأمور الهامة الضامنة للوفاء بالحقوق.
  • طلب المساعدة من المنظمات الدولية في حال عجز الدول المختلفة عن تحقيق هذه الحقوق اللازمة سواء الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو أي نوع من الحقوق الأخرى.
  • قيام الدول بكفل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية دون تمييز بين الناس من حيث العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقد السياسي والديني والأصل القومي وما إلى ذلك.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية مع توضيح ماذا يقصد بالحقوق الاقتصادية بالإضافة إلى أهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المختلفة كما وفرنا لكم باقة من أبرز مبادئ الحقوق الاجتماعية والاقتصادية العالمية.

الأسئلة الشائعة

من أمثلة الحقوق؟

من أهم أمثلة الحقوق هي حرية التنقل والمساواة أمام القانون وكذلك حرية الدين والعقيدة والفكر والحصول على الحق في التعليم والحياة والملبس والمأكل.

ما هي الحقوق الخمسة؟

الحقوق الخمسة هي الحقوق المدنية والحقوق السياسية والحقوق الاقتصادية والحقوق الاجتماعية وكذلك الحقوق الثقافية.

ما الفرق بين الحقوق و الحريات؟

الحق هو ثبوت قيمة معينة لشخص بمقتضى القانون، اما الحرية فان ثبوتها يعتمد على قدرته في ممارستها لا علاقة لها بالقانون.