الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي والفرزدق
اشتهر في مجال الشعر الغزل بالنساء، وهو من الأمور الاعتيادية في الشعر العربي على مدار العصور، ويعتبر هذا اللون من الشعر محبب لكثيرين من أهل الشعر و القراء، ويسأل كثير من الناس عن الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي والفرزدق، وهو مما وجب علينا تسليط الضوء عليه والتحدث عنه تحت أعين المقارنة، وهذا ما ستتضمنه فقرات مقالنا.
ما هو الشعر المعروف باسم الشعر الجاهلي؟
يتطرق إلى أسماعنا كثيرًا الشعر الجاهلي، وسنتعرف معكم على ما هو الشعر المعروف باسم الشعر الجاهلي، وذلك في النقاط التالية:
- هو الشعر الذي تمت كتابته في زمن الجاهلية أي قبل الإسلام بقرابة 200 سنة.
- يعتبر هو أقدم الأشعار الواردة عن العرب.
- يجمع بين ألوان شعرية متنوعة.
ما هي أبرز الخصائص في الشعر الجاهلي؟
لكل شعر في زمانه خصائص يتميز بها عن غيره، و سنتعرف على ما هي أبرز الخصائص في الشعر الجاهلي، وذلك في النقاط التالية:
- تأتي فيه البيئة الجاهلية على صورة طيبة.
- هناك حالة من الصدق تكون في الأشعار تلك.
- التوصيف الحسي منتشر بشدة في تلك الحقبة.
- القصيدة تتعدد فيها الأغراض الشعرية بشكل لافت.
- الموسيقى في القصائد هادئة و بسيطة غير متكلفة.
- يتميز بقوة المعاني وصعوبة الألفاظ.
معلومات عامة حول أنواع الغزل في الشعر الجاهلي
الغزل من الركائز الأساسية في الشعر في الجاهلية، وسنتعرف على معلومات عامة حول أنواع الغزل في الشعر الجاهلي، وذلك في النقاط التالية:
- تعتبر النساء في الشعر الجاهلي غالبيته هي الركيزة الأساسية.
- في بعض الأحيان تكون المرأة مستقلة و أحيانًا مرموز لها.
- جاء الغزل في القصائد الجاهلية على نوعيه.
- كانت المرأة فيه تمثل الأم و الأخت و البنت و المحبوبة.
- انتشرت في القصائد الجاهلية في باب الغزل الوصف الحسي لها وبجمالها لما له من أثر في نفوسهم.
- الغزل في زمن الجاهلية له نوعان منه ما كان للشمائل و الصفات و السمات ومنه ما كان وصفًا للجسد و الحسن من وجه وعيون إلى آخر الأمر.
أمثلة من الشعر الجاهلي في غزل النساء
هناك شعراء كثر كتبوا في غزل النساء، وسنتعرف على عدة أمثلة من الشعر الجاهلي في غزل النساء، وذلك فيما يلي:
لقد أعجبتني لا سقوطًا قِناعُها
إذا ما مشت ولا بذاتِ تلفُّتِ
تَبيتُ بُعيد النومِ تُهدي غَبوقَها
لِجارتِها إذا الهديَّةُ قلَّتِ
عبر الشاعر عن جمال وجه من يصفها وبأنها واثقة الخطى وهذا من باب التفنن في الوصف المادي للنساء في الغزل الجاهلي.
كأنَّ مِشيَتَها من بيتِ جارَتِها
مرُّ السّحابةِ لا ريثٌ ولا عجَلُ
تسمَعُ للحلّي وَسواسًا إذا انصرفت
كما استعانَ بريحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
يصف الشاعر مدى رقة مشية جارتها ويعبر عن ذلك بخطواتها من بيت جارتها على توسط في السرعة ويعبر عن صوت الحلي حين مشيتها وصفه بالريح العطر الطيب.
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
::: مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولي ولَهَا في النَّاسِ قولٌ وسُمْعةٌ
ولي ولها في كلِّ ناحيةٍ مثل
يعبر الشاعر عن مدى جمال محبوبته و بأنها بارعة الجمال و أن الناس على علم بمحبة بعضهم لبعض و أنه يضرب بهم المثل.
قامت تراءى بين سَفجي كِلَّةٍ
كالشمس يوم طلوعِها بالأسعُدِ
أو دُرَّةٍ صدفيَّةٍ غواصُها
بَهجٌ متى يَرَها يُهِلَّ ويَسجُدِ
يصف الشاعر محبوبته بالشمس المضيئة و بأنها درة صافية يسجد فرحًا من يلقاها لقيمتها الغالية.
جَلَبنَا الخَيلَ مِن كَنَفَي أَريكٍ
::: عَوابِسَ يَطَّلِعنَ مِنَ النِقابِ
كَأَنَّ إِناثَها عِقبانُ دَجنٍ
::: إِذا طُؤطِئنَ في بَلَدٍ يَبابِ
يعبر الشاعر عن جمال عيون وحواجب معشوقته من تحت النقاب، ويستمر في وصف جسدها وأنها ليست كمثيلاتها.
هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتردِّم
::: أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ توهُّمِ
يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمي
وعمي صباحًا دارَ عبلة واسلمي
يعبر الشاعر عن حزنه لفراق عبلة بيتها و يلقي السلام على الدار التي كانت تسكنه و هذا من أمثلة الوقوف على الأطلال في الشعر الجاهلي.
كان هذا ختام مقالنا عن الغزل بالمرأة في الشعر الجاهلي والفرزدق، تعرفنا من خلاله على عدد من المعلومات العامة والهامة حول هذا الأمر، وعرضنا من النماذج ما يوضح للرائي الفرق، ونتمنى أن نكون قد أحسنا فيما قدمنا.
Questions & Answers
أحببت جمالك، وأحببت الحياة بقربك، أنتِ لي كل الحياة. مثل جمالك لم يُخلق له الحزن، لم يُخلق هذا الجمال إلا لتظهر الابتسامة على وجهة.
يعتبر أجمل بيت في هذا الباب هو أمْ وَجْهُ نعمٍ بَدا لِي، أمْ سَنَا ناَرِ؟
بيت لامرؤ القيس "قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل" وبيت لعنترة بن شداد "لو كان قلبي معي ما اخترت ".
تعليقات