العيد الوطني لدولة قطر ومظاهر الاحتفال به

العيد الوطني لدولة قطر ومظاهر الاحتفال به
العيد الوطني القطري

العيد الوطني لدولة قطر ومظاهر الاحتفال به، يعد من أكثر المواضيع التي تتصدر وتشغل جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة بسبب أهميتها وأنها تعتبر من المواضيع الهامة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص حول العالم لأهمية عيد الاستقلال لديهم وبخاصة عيد الاستقلال الخاص بدولة تونس فهو يعد من الأيام المميزة لكل دولة، في هذا المقال سنقدم لكم أبرز المعلومات الخاصة بتلك الموضوع.

العيد الوطني القطري

العيد الوطني القطري

من المتعارف عليه من قبل العيد الوطني لقطري ان يحرص الشعب القطري على الاحتفال به في كل عام في التاريخ الموافق 18 من شهر كانون الأول (ديسمبر)، وهو يعتبر يوم عطلة رسمية في البلاد من أجل إحياءً لذكرى يوم لتوحيد واستقلال دولة قطر، حيث أن يتم الاحتفال بهذا اليوم لإحياء التاريخية في عام 1878م حين أن نجح الشيخ خلف الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم، في توحيد واستقلال دولة قطر.

كما تعمل هذه المناسبة الوطنية على التركيز على الهوية وتاريخ البلاد وتجسيد المثل والتطلعات المستقبلية للدولة، وتشيد بدور النساء والرجال الذين قاموا بالمساهمة في بناء الأمة، والقيام بتوحيد شبه الجزيرة القطرية من قبل الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني القطري

في تاريخ 21 حزيران عام 2007م، تم الإعلان عن العطلة الخاصة بالعيد الوطني في قطر، من قبل ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويتم الاحتفال بهذه العطلة القومية من قبل جميع الناس في دولة قطر، حيث قررت الدولة أن تعطل المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة في هذا اليوم، وقد احتفل بهذا اليوم في السابق بالفعل في الموافق من 3 أيلول (سبتمبر) في ذكرى الاستقلال القطري، ومن ثم أصبح في 18 كانون الأول (ديسمبر)، ومما يلي سنقدم لكم أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري مما يلي:

1-مواكب اليوم الوطني القطري

في حين ان تنطلق العديد من المواكب والمسيرات في الشوارع القطرية للاحتفال والتعبير عن الفرح من قبل الدولة والشعب بهذا اليوم الوطني العظيم.

2-عروض الألعاب النارية

من المتعارف عليه من قبل احتفال الشعب القطري باليوم الوطني بطرق كثيرة مثل عرض الألعاب النارية الذي يترافق مع الموسيقى والإضاءة وهو يعتبر من أبرز فعاليات العيد الوطني القطري، حيث يتم عمل تلك العروض على طول الكورنيش حيث يساعد على خلق جو مليء بالإثارة والفرح والسرور، وهو من أكثر العروض التي ينتظرها الناس للاستمتاع بها.

3-العروض الجوية

تعتبر العروض الجوية من أكثر الفعاليات المميزة الخاصة بالعيد الوطني القطري التي يتطلع إليها الناس في حين احتفالهم باليوم الوطني القطري معبرين عن فرحتهم بتلك اليوم المميز، وفي أغلب الأحيان قد تقام تلك الاحتفالات في ساعات الصباح حيث تحدث مشهدًا رائعًا.

 4-المناقشات التاريخية

من المتعارف عليه من قبل الاحتفال بالعيد الوطني قطري أن يتم عقد الندوات والمناقشات التاريخية في العيد الوطني القطري، حيث يتم التحدث من خلالها الأشخاص الذين يقوموا بتلك الندوات عن البطولة التي قام بها رجال الجيش القطري حيث قاموا بالتضحية بأنفسهم وأرواحهم من أجل الوطن، فقد كانوا في حينها مثالًا حقيقي للوطنية والانتماء والتضحية في سبيل رفعة وطنهم ومجده، فهم يعبروا مثال يحتذى به، ويحصوا على تقديم لهم تلك الخطابات حيث يتعلم منها الأطفال والشباب الردنين.

5-احتفال المؤسسات القطرية المختلفة

يتم الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الخاص بدولة قطر عن طريق التخطيط للعديد من مظاهر الاحتفال قطر من قبل العديد من المؤسسات القطرية اليت تتمثل في مكتبة قطر الوطنية، ويحرص المؤسسات بشكل دائم إقامة تلك الفعاليات حيث أنها تعكس أهمية اليوم الوطني القطري، وتستهدف الأنشطة العديد من الأطفال والمراهقين حي ثانهم أكثر فئة تنتظر تلك الاحتفالات.

6-ارتداء الملابس التقليدية

من المتعارف عليه من قبل القطريون أنهم يحرصوا على التعبير عن انتمائهم وفخرهم بثقافتهم وتراثهم من خلال ارتداء الملابس التقليدية الخاصة بهم، حيث يقوم الرجال بارتداء الثوب التقليدي الخاص بهم والي يتمثل في الثوب الأبيض الطويل والغترة، بينما ترتدي النساء العباءات الطويلة السوداء والحجاب.

 7-تحضير الطعام التقليدي

يعتبر من أبرز واهم الفعاليات الخاصة بالاحتفال التي يحرص عليها الشعب القطري هي أعداد الطعام حيث يعتبر جزءًا مهمًا من الاحتفال باليوم الوطني القطري، حيث ان يتم صنع الأطباق القطرية التقليدية المتمثلة في أطباق الأرز الحار، والهريس، والعصيدة، واللحوم.

أهمية الاحتفال بالعيد الوطني القطري

سنقوم بعرض لكم أهمية الاحتفال بالعيد الوطني القطري ولماذا يحرص الشعب على الاحتفال به في كل عام مما يلي:

  • من المتعارف عيلة من قبل اليوم الوطني القطري انه يعتبر فرصة للتعريف بأعمال وإنجازات مؤسسي دولة قطر، والصعاب التي تحملوها في سبيل ذلك والتوعية الشباب والأطفال عنها.
  • ويعتبر من أبرز النقاط التي تبرز أهمية هذا اليوم أن يؤكد اليوم الوطني القطري تاريخ الدولة القطرية وهويتها حتى لا تغفل الأجيال الجديدة عنها.
  • ومن المتعارف عليه من قبل اليوم الوطني القطري أنه يعمل على تجسيد المثل والقيم التي قامت عليها الدولة القطرية.
  • بالتأكيد يساعد اليوم الوطني القطري على تعزيز القيم الخاصة بالولاء والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية من قبل أبناء الدولة القطري.
  • من المتعارف عيلة من قبل اليوم الوطني القطري انه يساعد على تذكير القطريون في هذا اليوم بكيفية نجاحهم في تحقيق الوحدة الوطنية وإقامة دولة متميزة وقدر المعاناة والعواقب التي واجهتم حتى أقاموا دولة مميزة مثل دولة قطر.
  • بالتأكيد يحرص القطريون في هذا اليوم على ان يعبروا عن حبهم وفخرهم وامتنانهم بدولتهم العظيمة دولة قطر وشعبها وقائدها فهي تعد من أبرز وأهم دول العالم العربي.

في نهاية هذا المقال سنقدم لكم أبرز المواضيع وأهم النقاط والإجابة على جميع الأسئلة التي تكون ذات صلة العيد الوطني لدولة قطر ومظاهر الاحتفال به، لمساعدة جميع الأشخاص الذين يهتمون بالعيد الوطني لدولة قطر ومعرفة الكثر من المعلومات عن مظاهر الاحتفال التي تقام في اليوم الوطني.

الأسئلة الشائعة

ما سبب احتفال دولة قطر باليوم الوطني؟

يعرف أيضا بيوم يوم المؤسس، هو احتفال باليوم الذي تولى فيه الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني القيادة في عام 1878، ليصبح الأب المؤسس للدولة رسميًا.

ما معنى شعار دولة قطر؟

فشراع الجالبوت بخطوطه المميزة يرمز إلى علم دولة قطر وهو يخفق عالياً فوق البحار، أما شجرة النخيل الباسقة، فتمثل سخاء الأمة القطرية.

ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟

يعود سبب تسمية قطر بهذا الاسم إلى الشاعر قطري بن الفجاءة الذي كان يسكن فيها.